لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة Empty
مُساهمةموضوع: مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة   مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 1:20 pm




مرافئ المتوسط .. بحر إيجة: ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة

مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة 25293510

محمد رفيع - على ضفتيه، يقترب الغرب والشرق، بالفعل، ويفترقان، نشأت حضارات وبادت، تكونت اساطيل واحرقت، كتبت دساتير عسكرية ومدنية، ثم غمرتها الدماء. اقيمت مدن، ودول، وامبراطوريات ثم انهارت. كل ذلك في بحر ايجة، الفرع الصغير، من فروع المتوسط المخيف..؟!.
حدث ذلك منذ اقدم العصور، قبل التاريخ وبعده، فدونت بالأدب اقدم الاساطير الاغريقية، كصدى لأبشع الحروب، التي اقيمت التماثيل لأبطالها وآلهتها، فهل تغير شيء منذ تلك الازمان الى اليوم؟!.
ربما، غير ان الشرق والغرب، ما يزالان يقفان هناك على ضفتيه، على الطريق السري للمحاربين والغزاة والقراصنة..؟!.

حقائق

- بحر ايجه، هو واحد من فروع البحر الابيض المتوسط، ويقع بين منطقة الاناضول التركية وشبه جزيرة اليونان.
- يبلغ طول بحر ايجه نحو (634)كم وعرضه نحو (322)كم، ويتصل بالبحر الاسود، وبحر مرمرة عن طريق مضيقي الدردنيل، والبوسفور، اما اسمه القديم فهو (ارخبيلاجو)، الذي ما يزال يطلق على جزره الكثيرة، التي تضم كلا من: ايوبويا، سبورادس الشمالية والجنوبية، سايكلادس، ودوديكانس.
- على ضفاف هذا البحر المتوسطي وشواطئه، ولدت العديد من الحضارات الانسانية، وعلى رأسها حضارة (مينوسيوكريت). كما قامت مدن عظيمة (اثينا، اسبارطة، افيسوس)، وقد استوطنت شواطئه العديد من الشعوب كالفرس والرومان، والبيزنطيون والسلاجقة والعثمانيون وغيرهم.
- على ضفاف هذا البحر (الشرقية منها والغربية والشمالية ايضا)، اقيمت العديد من المرافئ (الآسيوية والاوروبية)، وحول مدنه نشات نماذج (الدولة ؟ المدينة) مثل اسبارطة، واثينا، فكان بحر ايجة واحدا من ابرز معابر الاتصال (العسكرية، والتجارية والحضارية) بين الشرق والغرب، بما في ذلك اقدم الحروب واحدثها.
- حول هذا البحر، وبين دولة المدينة، قامت حروب كثيرة، كالغزوات الفارسية للبلاد اليونانية، وهزيمة امبراطورية اثينا في الحرب (البيلوبونيزية)، وحروب اسبارطة واثينا، والحروب المسينية الاولى والثانية.
- وعلى ضفافه تكون مجتمع اسبارطة العسكري الصارم، ومجتمع اثينا وديمقراطيتها ودستورها وقوانينها ومدارسها الفلسفية.
- وفي قلب مدن بحر ايجة نمت وتكونت اساطير وآلهة العالم القديم في ذلك الجزء من المتوسط: زيوس، تاجيت، وهناك نشأت عظمة وسيادة (فيليب المقدوني) والد الاسكندر الاكبر، بعد ان قضى على عظمة اثينا، التي استمر نفوذها الثقافي على روما ومدن العالم القديم.
- وفي بحر ايجة، تكونت اعظم الاساطيل البحرية في العالم القديم، وتصارعت، ودمرت حضارات وبادت. وفيه ايضا ظهر الى الوجود (دستور اسبارطة) العسكري، المسمى (ريترا الكبرى) عام 700 ق.م، وهو دستور ينص على ان يحكم اسبارطة اثنان من الملوك، ومجلس للشعب، وجمعية للجيش، على ان ينظم الدستور عمل هذه السلطات ويحدد مهامها، حيث اصلح الدستور لاحقا، وحصرت سلطة الملوك بالجيش فقط، وانشئ مجلس جديد للحكام المدنيين، يجري انتخابهم من قبل مجلس الشعب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرافئ المتوسط .. بحر إيجة : ضفاف المحاربين ودستور اسبارطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرافئ المتوسط :البندقية :مدينة النهرين
» مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال
» مرافئ المتوسط .. طرابلس الغرب: مهد الأسود ولحدها .. وفرسان مالطا
» مرافئ المتوسط جبيل : مدينة النحل والعسل والبحر
» مرافئ المتوسط ..اللاذقية: رأس بسيط .. وحرف أوغاريت الأولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: السياحة والسفر-
انتقل الى: