لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال Jo10
نقاط : 193320
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال Empty
مُساهمةموضوع: مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال   مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 6:57 pm



مرافئ المتوسط جبلة: مرفأ العشق والسحر والجمال

مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال 25948310

محمد رفيع - هناك تصمت الطبيعة رغم كل ضجيج المحاربين، يتدافع البحر، فتمتد السهول، ولا صوت الا صدى «سهل الغاب» الفسيح. فقبة الإله، التي زرعها الفينيقيون، على مسمع من البحر، تمارس طقوسها في الصلاة، فمدن المتوسط، الواقعة على طريق الغزاة والمحاربين، لا يغادرها الخوف، ولا تهدأ الا اذا غسلت اقدامها كل مساء في البحر، لتعرف ان الغزاة لم يتمكنوا بعد من الوصول الى قلبها، عندها، يمكن لجبلة ان تغفو، في انتظار نهار جديد، تطل فيه مجدداً على سهل الغاب، وبلا مطامع محاربين، لتبقى مدينة ومرفأ للعشق والسحر والجمال..!.

حقائق

- جبلة هي مدينة ومرفأ عربي سوري، تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط في الشمال السوري، وهي تتبع الى محافظة اللاذقية، وتبعد عنها نحو 28كم جنوباً.
- وهي مدينة انشأها الفينيقيون، ومنحوها اسمها الحالي، الذي يتألف من مقطعين بالفينيقية، المقطع الاول هو (جب) ويعني (القبة) والثاني (ألا، او علا) ويعني الإله (أيل)، وهو كبير الآلهة الفينيقية، أي ان الاسم بالفينيقية هو (جب إيل) ومنها جاء اسم المرفأ اللبناني ومدينته الشهيرة، الذي يلفظ الآن بحسب اللهجة اللبنانية (جبيل).
- ومدينة جبلة غنية بالآثار الفينيقية والرومانية والاسلامية، وبالاخص مسرحها الاثري، الذي يعود انشاؤه الى القرن الاول الميلادي، فهو خامس مسرح اثري على مستوى العالم, ويعتبر من اجمل الأثار التي ما تزال محافظة على معالمها على شاطئ المتوسط.
- لجبلة ومرفأها طبيعة أخّاذة، ففيها سهل جبلة الفسيح، وهو من اكبر السهول الساحلية، كما ان جبالها المحيطة لا تزال يانعة وبكراً، وتضم غابات طبيعية كثيفة، وخصوصاً تلك الموجودة على طريق (جبلة – الغاب). وفيها ايضاً عدة سدود للري وتخزين المياه: (السخابة، بيت ريحان، الحويز، وكفر دبيل).
- وفي جبلة ايضاً يوجد ضريح المتصوف المسلم الشهير ابراهيم بن أدهم، كما تم تصنيف مدينة جبلة القديمة وشاطئها الصخري الاثري على لائحة التراث العالمي من قبل اليونسكو.
- وهناك ميناء بحري في المدينة مخصص لمراكب الصيادين، وكذلك مصانع للحديد والصلب، ومعامل للمياه الغازية، وللصناعات الغذائية، ومعامل للغزل والنسيج.
- وفي جبلة السورية انهار، منها: السن، وكذلك انهار موسمية منها: ابو برغل، الزرّود، والشحادين. ومن احيائها القديمة: الفيض، العزة، الدريبة، العمارة, المريج، والجركس وغيرها.
- ومن اعلام المدينة: الشيخ عزالدين القسام، الذي استشهد في فلسطين عام 1936، والشاعر ادونيس، والشهيد محمد سعيد يونس، الذي كان قائداً لموقع القلع السوري في الجولان اثناء حرب العام 1967.
- تعتبر منطقة جبلة ومرفؤها منطقة غاية في السحر والجمال، وهي منطقة سياحية بامتياز، فتكثر فيها المصايف المنتشرة في احضان الغابات وعلى رؤوس جبال تطل على مناطق شاسعة من الساحل السوري، وتكثر فيها الانهار والغابات والينابيع والمياه الطبيعية.
- وفي جبلة وجوارها تكثر الاضرحة والمدافن الفينيقية على طول الشاطئ الصخري. اما مسرحها الأثري فقد اقيم على انقاض معبد فينيقي، حيث تم ترميمه في العصر الروماني. ويقام فيه حالياً مهرجان جبلة الثقافي دورياً، وكذلك معارض فنية واخرى للكتاب، حيث يتمتع بتأهيل عالٍ للاستخدام.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرافئ المتوسط ..اللاذقية: رأس بسيط .. وحرف أوغاريت الأولى
» مرافئ المتوسط .. ملقو : مرفأ الملح وضوء الليل والمدينة الشهيرة
» مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة
» مرافئ المتوسط :البندقية :مدينة النهرين
» مرافئ المتوسط جبيل : مدينة النحل والعسل والبحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: السياحة والسفر-
انتقل الى: