البلد : نقاط : 200490 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: في شيء من اللغة - خالصة لذكورنا ومُحرم على أزواجنا السبت مايو 23, 2009 10:05 am | |
|
فـي شيء من اللغــة - خالصة لذكورنا ومُحرمٌ على أزواجنا
د. كامل جميل ولويل - نظر أخٌ الى هذه الآية، ولكن نظرته لم تؤد دورها في ادراك سر تركيبها، فتعجل في اصدار فتواه بأنه وجد خطأ في تركيبة الاية، قال الاخ: كيف نقول (ومحرم) وبذلك نعطف مذكرا على مؤنث، ولنبين الامر اكثر، فقد وردت الكلمتان في سورة الانعام 139 في قوله تعالى: ''قالوا ما في بطون هذه الانعام خالصة لذكورنا ومحرم على ازواجنا'' فقال الاخ متعجلا دون تدبر لغوي يذكر: (كيف عطف التذكير على التأنيث، فالمؤنث خالصة وعطف على المؤنث بالمذكر محرم، وقال: رأى المفسرون لها حجة وهي ان محرم ترجع الى (ما)، وخالصة ترجع الى الانعام) رفض الاخ عطف مذكر على مؤنث، مع ان هذا العطف عادي جدا في لغتنا العربية، يقولون جاءت الاستاذة وابنها - واشتهر مثل قديم عند العرب -جاء البرد والطيالسة، ولكن الاية تتناول سرا في المعاني من ادق ما يمكن وألطف شيء يتناول الذهن والعاطفة معا ان العرب تستعمل التعميم ولا يقصدونه حرفيا، يقولون: نفدت الفلوس مني، ولكنهم لا يعنونها جميعا، ويقولون ضاعت جهودي دون فائدة، ولكن الحقيقة ان ذلك لا يعني كل الجهود ولا يعني انه لم تحصل اية فائدة، هناك شيء في النفس محدود وقليل فلا يتحدثون عنه، وهذا ما احتاطت له الاية، فالعرب المشركون في مكة لا يريدون اعطاء أي شيء مما في بطون الانعام لازواجهم، والله تعالى يعلم انهم لن يعطوا شيئا، لان الواو هنا لم تعطف، والتذكير يدل على استئناف قول جديد، أي على جملة جديدة، تدل على النية المبيَّتة بان حرمان النساء من جميع الاشياء التي ستخرج من بطون الانعام شيء حتمي وشامل، فلا يظن احد انا سنعطيهن شيئا أي جزء من لحمها وشحمها او غير لحمها وشحمها، لقد عبرت الاية بكلام جديد عن النوايا الكريهة التي يحقدون بها على النساء ويستهترون ويمنعونهن من أي متاع. ومن ناحية لغوية بحتة يبدو لقارئ القرآن الكريم ان الاسم (ما) نكرة فهو يشير إذاً الى الاشياء التي في بطون الانعام ولا سيما الاجنة، والخبر هو خالصة، فقد اكتملت الجملة بالمبتدأ والخبر، واما كلمة (ومحرمٌ) فالواو لبدء كلام جديد، وكلمة محرم خبر لاسم محذوف هو (أي جزءٍ)، وقد حذف المبتدأ لانه واضح في الذهن وهذا ما سمي بشجاعة العربية او بشجاعة اللسان العربي المبين.
منقول
| |
|