البلد : نقاط : 200510 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: في شيء من اللغة - أن تضل ؟ فتذكّر السبت يناير 10, 2009 11:46 am | |
|
فـي شيء من اللغــة - ان تَضِل ؟ فتـذكِّـــر
د. كامل جميل ولويل - قال نسوة في المدينة لماذا جاء في آية الشهادة فان لم يكونا رجليْن فرجل وامرأتان'' لقد حلت المرأتان محل رجل واحد، هل السبب نسياننا في الشهادة او ان الرجل يتذكر اكثر من المرأة؟ لا نلاحظ ذلك، فما السبب الحقيقي وراء الشهادة؟. ان القرآن كتاب عظيم وصدر من العظيم، وما فيه الا العلم الحق والقول الحق، والآية الواردة في الشهادة فيها كلام عربي، وعلينا ان ندرك المعاني، ونفهم اللفظ قبل ان نخاطب نسوة المدينة، فنبين الصواب من الخطأ، ونبيّن الحق من الزَيْف. الكلمات: تَضِلّ، تذكّر، إحداهما الآخرى، كلمات من صميم اللغة العربية ولها معانيها التي تخدم هذا الموضوع خدمة جيدة مريحة، علينا ان نفهم معانيها، وعلينا ان نعلن ما فهمناه منها ثم نطبق ذلك على الآية، فليس في هذا الكون اجمل من فهم آيات الله وكلماته. قال سبحانه في تعليل شهادة المرأتين بدل الرجل الواحد: ''ان تضل احداهما فتذكر احداهما الأخرى''، واما الآية بتمامها فهي: ''واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ان تضل إحداهما فتذكر احداهما الأخرى''، ما معنى كلمة (ضَلّ)، ان بعض المفسرين ذهبوا الى انها للنسيان، فكلمة (ضَلّ) معناها (نسي)، وبما انها نسيت اذاً تذكرها المرأة الثانية! هل كلمة (ضَلّ) تعني (نسي)؟ كلاّ، لقد وردت كلمة ضَلّ في القرآن ويضل وأضلّ والضلالة حوالي مئتي مرة، ويستطيع القارئ ان يعرف ماذا تعني كلمة (ضل) من أي آية وفي أية سورة، انها بمعنى ابتعد عن الحق او انكر الحق، قال تعالى ''ولا تتبعوا اهواء قوم قد ضلوا من قبل واضلوا كثيراً'' الانعام 140، اذاً كلمة تضل معناها تبتعد عن الحق، وليس لها علاقة بالنسيان، واما الكلمة التي تقابلها هي (تذكر) فان الكلمة اخذت في القرآن معنى الخوف من الله والعودة اليه، انها في القرآن كله بهذا المعنى، اقرأ ان شئت ''فذكّر انما انت مذكّر، لست عليهم بمسيطر الا من تولى وكفر''، فأجمع بين الكلمتين: ان تضل ؟ وان تذكر، يتضح ان المرأة لا تريد ان تشهد على والدتها او والدها او اخيها او اختها، انها انسانة عاطفية، فيها الرقة وفيها المشاعر الجارفة، ولذلك لن تشهد ضد قريبها او قريبتها مطلقاً، فجاء القرآن يحث على الحق، اذا ابتعدت الاولى عن الحق فعلى الثانية ان تحثها على الحق، تقول لها ان الله فرض علينا شيئاً ولا يجوز ان نتركه من اجل خاطر فلان او فلانة، وحتى كلمة (احداهما) للتنكير، أيْ أيّ واحدة فيهما، فتكررت كلمة احداهما مرتين لتكون المسألة عامة ان اياً منهما سيضعف فتنصحها الأخرى، لا علاقة للمسألة بالنسيان بل توجيه لمن خلقها الله ذات شعور فائق.
منقول
| |
|