موضوع: أعلام الحضارة - إبن عربي .. متصوف المتصوفة الأربعاء سبتمبر 10, 2008 7:32 am
اعلام الحضارة - ابن عربي..متصوف المتصوفة
عمر هلسة - يعد إمام التصوف العربي بغير منازع وبحراً زاخراً بالعلوم والمعارف الكشفية، كان في حياته بعيد الأثر في العالم الإسلامي قاطبة، انتشرت مصنفاته العديدة بسرعة كبيرة وأقبل الناس عليها إقبالاً منقطع النظير، اسمه محمد ولقبه محي الدين وكنيته أبو بكر، اشتهر في الشرق بابن عربي للتفريق بينه وبين القاضي أبي بكر بن العربي وأطلق عليه أتباعه لقب الشيخ الكبير ، ولد في الأندلس بمدينة مرسيه في السابع عشر من شهر رمضان سنة 560ه/1165م في بيت علم وفضيله. انتقل ابن عربي في سن الثامنه إلى اشبيلية حيث قضى حوالي عشرين عاماً تلقى خلالها علوم الحديث والفقه والكلام واطلع على المذاهب الفلسفية والعلوم المعروفة في عصره واتصل بأشهر رجال الأندلس كأبي بكر بن أخلف الذي قضى أكثر شبابه يدرس على يديه، كما انضم إلى حلقات الصوفية ولبس الخرقة وكان شيخه ابن مسرَّه الفيلسوف الأندلسي القرطبي المعروف. أمّ ابن عربي تونس وله من العمر ثلاثون عاماً واتصل بأشهر علمائها وما إن أطل عام 598ه حتى ارتحل إلى المشرق حاجاً ولم يعد بعدها إلى المغرب. زار مكة المكرمة وانتقل إلى بغداد والموصل وراح يتنقل بين مدن الشرق، شهد الحروب الصليبية وكان يحرض المسلمين عليها، فكانت شهرته تسبقه إلى كل حاضرة أو مدينة يؤمها، فيلتف حوله العلماء ورواد العلم يجادلهم ويجادلونه، حتى انتهى به الطواف إلى دمشق حيث أقام إلى أن توفي سنة 638ه ودفن في سفح جبل قاسيون وما يزال قبره معروفاً في دمشق إلى الآن وعليه أقيمَ جامع يعرف باسمه. تدور اكثر الكتب التي تركها ابن عربي حول التصوف وأسراره وطرقه، وضع فيها المقامات والأحوال التي عرفها غيره من الصوفيين وزاد عليها ما وصل إليه بالممارسة والاختبارات الشخصية ومن أهمه نظرية الوجود والفناء ، ومن أشهر مؤلفاته الفتوحات المكيّة و فصوص الحكم . كان لابن عربي في الحب ؟ما يُجمع المتصوفون عليه- كلاماً كثيراً، يدل كله على أن الحب حالة لا يمكن وصفها ولا يحدّها كلام ومن شعره فيه:
أدين بدين الحبِّ أنَّى توجهت ركائبهُ، فالحب ديني وإيماني قالت: عجبتُ لصَبٍّ من محاسنِه يختال ما بين أزهارٍ وبستان فقلتُ لا تعجبي مما ترينَ، فقد أبصرتِ نفسكِ في مرآة انسان
ولكن لم يبلغ ابن عربي في شعره الكثير ؟والذي نشره نيكلسون مع ترجمة انكليزية بعنوان ترجمان الأشواق - مبلغ ابن الفارض الذي يعد بحق امام شعراء العربية المتصوفين. لا شك أن ابن عربي علمٌ من أعلام الفكر الإسلامي لا بل من أعلام الفكر العالمي، فلم ينحصر تأثيره في العالم الإسلامي بل تعداه إلى العالم الغربي، فيقول المستشرق ال..... نيكلسون: إذا قابلنا بين ما كتبه دانتي، حينما نظم الكوميديا الإلهيّة وبين ما كتبه ابن عربي، نرى أن دانتي قد تتلمذ على ابن عربي تلمذة واضحة في النهج والأسلوب والطريقة، بل في الصور والأمثال والاصطلاحات والأساليب الفنيّة ، وكذلك بيّن المستشرق الإسباني آسين بلاسيوس في كتابه الإسلام والكوميديا الإلهية أن الشاعر الإيطالي نسج ملحمته على منوال ابن عربي وأن الشبه بين الرجلين شامل للصور والإصطلاحات حتى في الأساليب الفنيّة، وهذا ما جعل بلاسيوس يعتبر ابن عربي الأستاذ الحقيقي للنهضة الصوفيّة الدينيّة في أوروبا .