لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 " المليسا " .. مسكن للألم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : " المليسا " .. مسكن للألم Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

" المليسا " .. مسكن للألم Empty
مُساهمةموضوع: " المليسا " .. مسكن للألم   " المليسا " .. مسكن للألم Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 7:37 pm



«المليســــا».. مسـكــن للألـــم

" المليسا " .. مسكن للألم 26347910

كشفت دراسة علمية أجراها باحثون من الجامعة الهاشمية نشرت حديثاً أن لنبتة «المليسا» المعروفة علمياً باسم (Aloysiat triphylla) تأثير مسكن للألم، وجاءت نتائج الدراسة متوافقة مع استخدامات هذه النبتة في الطب الشعبي كمهدئ للأعصاب وكعامل مسكن ومقلل للاكتئاب، وأشارت الدراسة إلى أن هناك مركبان في «المليسا» يمتلكان تأثيراً مسكناً على الفئران مما يبرر استخدام هذه النبتة في الطب الشعبي كعلاج مسكن للألم.
وتشير الدراسة أيضا إلى إمكانية استخدام هذه المركبات في تصنيع أدوية مسكنة للألم. وتعد هذه الدراسة من أولى الدراسات العلمية الجادة التي تهتم بالتأثيرات المسكنة لهذه النبتة. وقد نشرت الدراسة في المجلد الثاني من العدد الرابع من «المجلة الأردنية للعلوم الحياتية» العلمية المحكمة الصادرة عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الهاشمية.
وتكون فريق البحث من الباحث الرئيس الدكتور عصام قنيص باحث في النباتات الطبية في قسم العلوم الحياتية في الجامعة، والدكتور كايد أبو صفية من قسم الكيمياء في الجامعة, والدكتور محمد أبودية من قسم العلوم الحياتية في الجامعة، والدكتور فؤاد عبدالله من جامعة نيويورك فرع الأردن. وقال الدكتور قنيص: أن التحليل الكيميائي للأجزاء العلوية لنبتة «المليسا» أدى إلى عزل مركبين معروفين تم عزلهما للمرة الأولى من هذه النبتة وهم «الأرتيميتين» و»الهيسبيردين»، ودراسة تأثيرهم على الألم النسيجي لدى فئران التجربة، حيث تم إعطاء هذين المركبين عن طريق التجويف البطني، فعملا على زيادة فترة تحمل الألم لدى الفئران وقد كانت الزيادة معتمدة على التركيز، أي كلما زاد التركيز زادت فترة التحمل.
وقد استخدمت تراكيز قليلة في الدراسة تجنبا للوصول إلى تأثيرات سلبية على فئران التجربة.
وذكر الدكتور قنيص بأن «المليسا» تستعمل كمنقوع من الماء المغلي والأجزاء العلوية من النبتة، ويمكن إضافتها إلى الشاي، كما يمكن استخدامها لإضافة النكهة إلى أطباق السمك والدجاج. ومن الجدير بالذكر بأن نبتة «المليسا» تنتمي إلى العائلة الفربينية، وموطنها الأصلي أميركا الجنوبية، وقد تم جلبها إلى أوروبا في القرن السابع عشر، ثم انتشرت بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو نبات معمّر، يتراوح طولها ما بين 1م- 3م. وتتميز بأوراق ذات لون أخضر فاتح وطويلة على شكل أوراق اللوز.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
" المليسا " .. مسكن للألم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضحك مسكن طبيعي للألم
» فراشة "نابولا " تلتهب في الفضاء .. وصورها تثير دهشة "ناسا "
» مرافئ المتوسط .. بور سعيد : من "قرية العرب " .. إلى " الحي الإفرنجي"
» الأرجيلة تنقل " السل " و"الكبد الوبائي "
» هل تصدق أن "الفيشار " يحفظ التوازن العضوي والنفسي للإنسان . .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي :: الإختراعات والإكتشافات-
انتقل الى: