لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية Jo10
نقاط : 193350
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية Empty
مُساهمةموضوع: معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية   معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية Icon_minitimeالسبت أبريل 30, 2011 5:39 pm



معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية




د. سميح خوري - تتكون الحيوانات المنوية في الخصية داخل الانابيب المنوية وتحدث عملية التكوين بصورة مستمرة ابتداء من سن البلوغ حتى الشيخوخة، اذ يستطيع كثير من الشيوخ الانجاب حتى سنين متأخرة من العمر.
ويصاحب تكوين الحيوانات المنوية حدثان هامان:.
أ- اختزال عدد الكروموسومات الى النصف (من 46 الى 23).
ب- تغيير شكل الخلية المنوية الذكرية، بحيث تصبح اكثر استعداداً للاخصاب، فهي تفقد سيتوبلازمها ويتكون لها ذيل وتصبح بذلك قادرة على الحركة السريعة.
يتم اختزال عدد الكروموسومات من 46 الى 23 بعملية الانقسام المنصف، وهذا يعتبر حدثاً مهماً، حتى يمكن اعادة الكروموسومات بعد الاخصاب الى 46 كروموسوماً (23 من الحيوان المنوي + 23 من البويضة وهو عدد الكروموسومات المميز للجنس البشري.
وتشمل عملية تكوين الحيوان المنوي مرحلتين:.
1- مرحلة انقسامات خلوية ينتج عنها اسلاف الحيوانات المنوية.
2- مرحلة تحول خلوي منوي ينتج عنها الحيوانات المنوية.
يصل طول الحيوان المنوي الى 60 ميكروناً (الميكرون يساوي جزء من الف من المليمتر)، ويتكون من 3 اجزاء: رأس، جزء متوسط وذيل، وبعد ان تتكون الحيوانات المنوية في الخصية، تترك الخصية وتسير في البربخ، ثم في الوعاء الناقل، وتنتظر الى ان يتم قذفها اثناء الجماع.
تعتبر الحيوانات المنوية الموجودة داخل الانابيب المنوية غير ناضجة وظيفياً أي انها غير قادرة على اخصاب البويضة في هذه المرحلة.. ويتم نضخ الحيوانات المنوية وظيفياً في البربخ حيث تصبح بعد ذلك قادرة على الاخصاب.
اذا لم يحدث قذف لبعض الوقت تموت الحيوانات المنوية ويتم امتصاصها. وفي الاحوال الطبيعية عند حدوث القذف، يخرج نحو 200 مليون حيوان منوي او اكثر مع السائل المنوي، ويقوم حيوان منوي واحد وهو الاقوى من هذه الملايين باخصاب البويضة.. واذا لم توجد بويضة في الانبوبة الرحمية وقت القذف تموت الحيوانات المنوية خلال اربعة ايام، علماً ان قدرة الحيوانات المنوية على الاخصاب تقل بعد حوالي يومين.
كثيراً ما نرى حيوانات منوية غير طبيعية ''شاذة'' في الاحوال الطبيعية، وقد يكون الشذوذ في رأس او ذيل الحيوان المنوي. كما قد تكون كبيرة جداً او قصيرة جداً واحياناً ملتحمة مع بعضها وعندما تصل نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية الى 30% او اكثر تقل الخصوبة، مما يعوق حدوث الحمل.
يبلغ متوسط حجم القذف الطبيعي (كميته) 5ر3سم مكعب، ويجب ان لا يقل عن 5ر1سم مكعب، وحركة الحيوانات المنوية تبلغ من 60% الى 75% في الحالات الطبيعية.
يتكون المني (السائل المنوي) من حيوانات منوية معلقة في مخلوط مركب من افرازات الحويصلات المنوية والبروستاتا، والسائل المنوي سائل قلوي سميك ابض وغير شفاف وهلامي له رائحة مميزة. ويساعد هذا السائل على تغذية الحيوانات المنوية وحركتها.



مستشار الأمراض النسائية والتوليد وجراحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات تهمك عن الحيوانات المنوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات تهمك عن الفيتامينات
» معلومات غذائية تهمك
» معلومات تهمك عن فحوصات كفاءة الكلى
» معلومات تهمك عن فحوصات الغدة الدرقية
» معلومات تهمك عن النوبة القلبية والذبحة الصدرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: العلاقات الإجتماعية :: آدم-
انتقل الى: