البلد : نقاط : 200490 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: إتيكيت غذاء العمل مع المسؤول الأحد يوليو 25, 2010 7:39 pm | |
|
إتيكيت غذاء العمل مع المسؤول
1- كيفية توجيه الدعوة: من الأفضل توجيه الدعوة له شخصياً بنفسك إذا كنت متأكد من تعبيراتك الكلامية مائة بالمائة ولا تستخدم البريد الإلكتروني لأنه لا ينقل تعبيرات الوجه أو نبرة الصوت المقنعة. 2- التوقيت المناسب: لا تحاول توجيه الدعوة إذا كانت هناك مشكلة في العمل .. تحين الوقت المناسب وغالباً يكون في الصباح قبل البدء في أية أعمال .. أما إذا كان من النوع الذي/التي لا يمكن التحدث معه/ معها إلا بعد تناول الفنجان العاشر من القهوة عليك بالانتظار. 3- اختيار المطعم: والاختيار هنا يكون للمطعم الذي يقدم الأطعمة التي يحبها رئيسك وإذا كان باهظ الثمن عليك باختيار الأقل في السعر والذي يقدم نفس نوعية الأطعمة وبمذاق جيد. 4- اختيار الأطعمة: اترك فرصة الاختيار لرئيسك. أما إذا طلب منك ترشيح بعض الأطباق الجيدة فعليك بإخباره.. وهنا لا يكون تدخل منك. 5- إدارة الحديث: يبدأ حديثك معه في أية مواضيع بعيدة عن العمل ولتكن مواضيع خفيفة مسلية .. والتحدث في أمور العمل بعد الانتهاء من تناول الطبق الرئيسي. 6- دفع فاتورة الحساب: تقضي القاعدة العامة بأن الشخص الأكبر في المنصب هو الذي يقوم بالدفع، وبما أنك المضيف لابد من العرض بدفع النقود .. فإذا أراد الرئيس الدفع لابد وأن تخبره بأنك ستقوم بذلك وإذا أصر .. اتركه يقوم بذلك. 7 - مدة الوجبة: تمتد الفترة الزمنية المحددة لأية وجبة لغذاء العمل من ساعة إلى ساعتين. 9- المتابعة: إذا انتهت وجبة الغداء، ومازال لديك بعض الأمور التي تريد مناقشتها ولم تتمكن من ذلك .. فالبريد الإلكتروني هو الحل والذي تشير فيه بإيجاز بسيط إلى الاجتماع الذي تم بينكما في الغداء وتوجيه الشكر له مع تذكيره بأن هناك استكمال الأعمال في وقت لاحق حسبما يحدد هو ذلك. *مزيداً من النصائح عن تصرفاتك أثناء غداء العمل: - اختيار الملابس المريحة التي تعطيك الثقة بنفسك. - اختيار تسريحة الشعر الملائمة وطلاء الأظافر المناسب (للمرأة المضيفة). - اختيار الأطعمة السهلة في تناولها.. فأنت تريد التركيز بالطبع على مناقشة أمور العمل وليس كيفية تناول الأطعمة. - عدم التحدث أثناء تناول الطعام. - اغلق التليفون الخلوي أثناء تناول الطعام، لأنه ليس من اللياقة مقاطعة الوجبة بالتحدث في التليفون. - التأدب في التحدث مع النادل (الجرسون) .. فالرئيس يلتفت إلى مثل هذه الأمور لأنها تعكس كيفية تعاملك وتعاونك مع باقي الزملاء في مكان العمل. - عدم إثارة الجلبة حول الطعام إذا جاء بطريق الخطأ (لك وليس لرئيسك بالطبع) وعليك بتناوله في صمت أو اللجوء إلى أية أطعمة أخرى مقدمة.
منقول
| |
|