لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 المنزل الياباني ......... الفخامة والبساطة معا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : المنزل الياباني  ......... الفخامة والبساطة معا Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

المنزل الياباني  ......... الفخامة والبساطة معا Empty
مُساهمةموضوع: المنزل الياباني ......... الفخامة والبساطة معا   المنزل الياباني  ......... الفخامة والبساطة معا Icon_minitimeالخميس يناير 29, 2009 5:10 pm



المنزل الياباني ..... الفخامة والبساطة معاً

المنزل الياباني  ......... الفخامة والبساطة معا JIs41666

تغيرت أساليب الحياة اليابانية بصورة كبيرة وواضحة بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة بعد هجرة أعداد كبيرة من أهالي الريف إلى المدن للقيام بأعمال مكتبية وكسب العيش.
وللزيادة المستمرة في حجم المدن وكثافتها السكانية، يضطر الكثيرون الى التنقل يوميا من منازلهم في الضواحي إلى أماكن عملهم في مراكز المدن. وبعد أن كان المنزل التقليدي في اليابان يضم ثلاثة أجيال أو أكثر من نفس الأسرة تحت سقف واحد، لم يعد المنزل يضم سوى الوالدين والأبناء، أما الأجداد فيعيشون في مكان آخر.
فالتصميمات الداخلية للمنازل تكمن في المداخل الفخمة والغرف الضيقة اختفت لتحل محلها مطابخ مفتوحة بسيطة وغرف معيشة.
وتضيف في السابق كان المضيف يستقبل الضيف في المدخل أو يصحبه لغرفة الاستقبال وكان دخول الضيف إلى مطبخك أمراً غير معتاد على الإطلاق.
واليابان واحدة من أغنى دول العالم واشتهرت بابتكار تصميمات بأقل إمكانات ممكنة غير أن قلة المساحة المتاحة للبناء أدت لضيق المنازل وأشاعت بداخلها الفوضى حتى للأسر التي تنتمي للطبقة المتوسطة. ومع زيادة مساحة المساكن من 70 مترا مربعا في عام 1973 إلى 94 مترا مربعا في عام 2003 وانكماش عدد أفراد الأسرة يريد يابانيون يملكون فائضا ماليا تحويل منازلهم لأماكن أنيقة يمكن استقبال الأصدقاء بها.

المسكن

البيوت اليابانية التقليدية مصنوعة من الخشب ومدعمة بأعمدة خشبية، أما بيوت اليوم غالباً ما تحتوي على غرف مصممة على الطراز الغربي وأرضيتها مصنوعة من الخشب وغالباً ما يتم بناؤها بنظام الأعمدة المصنوعة من الصلب. ويعيش عدد كبير جداً من الأسر، في المناطق المدنية وغيرها، في مباني خرسانية كبيرة مقسمة إلى شقق سكنية.
ولعل من أبرز الاختلافات بين هذه البيوت والبيوت الغربية أنه لا يتم ارتداء الأحذية داخل المنزل وأن بهذه البيوت غرفة واحدة على الأقل مصممة على الطراز الياباني وذات أرضية تاتامي (حصيرة يابانية). حيث يتم خلع الأحذية عند دخول المنزل خشية اتساخ الأرضية. ويقوم ''الجنكان'' أو المدخل بدور المكان الذي يتم فيه خلع الأحذية وتخزينها وارتداؤها. ويستعمل الناس الأخفاف داخل المنزل بمجرد خلعهم للأحذية.

الأثاث اليابانى

يميل اليابانيون إلي البساطة في كل ما يفعلونه في أنماط حياتهم. ليست هناك مغالاة في ديكورات المنازل ويستعينون بخامات صغيرة ومتواضعة لكنها تفي بكافة الأغراض ذلك لتتناسب مع المساحات ''الضيقة'' لسكنهم.

الأرضيات

تكسي الأرضيات للحجرات التقليدية اليابانية (بحصيرة التاتمي - (Tatami وهي مصنعة من القش علي مسافات ضيقة للغاية حتى تتماسك جيداً وينبغي خلع الحذاء عند المشي عليها.

* ديكور الحجرات

توجد في بعض الحجرات التقليدية فجوة في جدارها (سواء لوضع سرير أو مجموعة من الكتب فيها أو تعليق أي شيء عليها) تسمى (توكونوما - (Tokonoma والتي يتم تعليق لفيفة من الورق مدون عليها وثيقة (كاكيجيوكو - Kakejiku) أو قطعة فنية خزفية أو مجموعة من الزهور (إيكيبانا - فَفقمًة).

الأبواب

الأبواب عند مداخل الحجرات هي أبواب ورقية منزلقة (فيوسوما - Fusuma)، وستائر منزلقة أيضاً يمكن الاستغناء عنها كلية (شوجي - Shoji) - ومعظم المنازل الحديثة اليابانية قد تحتوي علي نمطين من الحجرات سوياً:.
1- حجرة أو أكثر يتم تأثيثها ''بالتاتامي - ..''Tatami
2 حجرات ذات الطراز الغربي الحديث.
* المطبخ الياباني:.
- يتكون المطبخ الياباني من الأدوات التالية:.
1- موقد يعمل بالغاز.
2- موقد خاص للأرز.
3- ميكروويف.
4- فرن.
5- ثلاجة.

غرف النوم

الغرفة المغطاة أرضيتها (بالتاتامي - Tatami) هي غرفة النوم التقليدية، ويوضع فراش (فيوتون(Futon - علي أرضيتها خلال فترة المساء علي أن يتم الاحتفاظ بها في المختلي (أوشيري - Oshiire) - حجرة صغيرة يخلو فيها المرء إلي نفسه أو لإجراء المقابلات الخاصة - في فترة الصباح وبالتالي يمكن استخدام الحجرة كحجرة للمعيشة أو لتناول الطعام.

نظام التدفئة والتبريد

- لا يوجد في معظم المنازل اليابانية نظام التدفئة المركزي ويوجد بدلاً منه المدفأة التي تعمل بالغاز أو مكيفات لكل حجرة، يتم إطفائها أثناء النوم أو عند عدم تواجد شخص بالحجرة.
- ويوجد بما يسمى (بالمنضدة الحرارية - كوتاتسو Kotatsu)، وهي ضمن قطع الأثاث الشهيرة في اليابان يتم استخدامها خلال أيام البرد القارس.
وقبل عقد اجتاح العالم الغربي اتجاه لتغيير التصميمات الداخلية للمنازل وبدأ هذا الاتجاه يغير حياة اليابانيين الآن.
ولم يقتصر التغيير على الأثاث فقط بل أصبحت برامج تغيير التصميمات الداخلية للمنازل من المواد الثابتة على قنوات التلفزيون واحتلت أرفف متاجر بيع الكتب مجلات التصميمات الداخلية والتصميمات المعمارية التي تناسب جميع الأذواق والميزانيات.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنزل الياباني ......... الفخامة والبساطة معا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجبس والجمال في المنزل
» رجل يشاركنا خبرته مع الشعب الياباني بأسلوب رائع جدا
» حيوية المنزل في صالته الواسعة
» الخشبيات زينة المنزل في خريف 2008
» زوايا شرقية في المنزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: ديكورات وأثاث منزلية-
انتقل الى: