لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين  Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين  Empty
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين    فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين  Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 2:13 pm




فن التعامل مع الناس وتنمية الابداع والمبدعين




ازدادت الكتابات الاكاديمية والنظرية حول الادارة الحياتية المتعلقة بفنون التعامل مع الناس والابداع والرؤى الابداعية وقد صدر كتاب فن التعامل مع الناس، وكتاب تنمية الإبداع والمبدعين من منظور متكامل تأليف الدكتور سليم محمد شريف قارة والدكتور عبد الحكيم محمود الصافي.
تم اختيار تأليف كتاب فن التعامل مع الناس من قبل الباحثين لما لهذا الموضوع من أهمية كبرى وحاجة ماسة في عصرنا الحالي إلى التواصل الفعال بين أفراد المجتمع بشكل خاص وبين أفراد المجتمعات الأخرى بشكل عام، هذا من ناحية.
ومن ناحية اخرى فان هذا الكتاب يعتبر رسالة للعالم الغربي يوكد بقوة بان العالم العربي بشكل عام والمجتمعات الاسلامية بشكل خاص ، كانت وما زالت تختص بادب عالي في فن التعامل والتواصل بين افرادها انفسهم ومع المجتمعات المختلفة عنها جغرافياً، فكانت الوسطية والبعد عن التطرف والتعصب والدفء والاحترام بعلاقاتهم ، والدبلوماسية الاسلامية التي احتوتها رسالة النبي العربي الهاشمي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وما تواتر عنها فهو خير برهان ، وذلك قبل كل النظريات الاجتماعية والنفسية والميثولوجيا الحديثة التي يتفاخر بها اصحابها.
علينا التزام الحكمة في التعامل مع الناس وهذا عينُ العقل، حيث يقول الله عز وجل: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين . والموعظة الحسنة هي محتوى الكلام الذي يدعو إلى التمسك والإبقاء على صلة الرحم والعلاقات الإنسانية الطيبة والعلاقات الاجتماعية الإيجابية . حيث وصف الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأنه ليِّن الجانب، فقال تعالى: فبما رحمةٍ من الله لنت لهم ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك . أي لو كنت يا محمد فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك .
تناول كتاب فن التعامل مع الناس مواضيع توضح أنماط السلوك الإنساني المرغوب فيه ، ويوضح آليات التعامل مع الشخصية الدوغماتية والمتطرفة، وكيفية مساعدة الناس على خفض الضغوط النفسية التي تعتبر سمة هذا العصر واحد اسباب سوء التواصل ، وكيف يمكن أن تحدث التغيير الإيجابي في المجتمع من خلال مراعاة مبادئ العمل مع الناس، وإستخدام أساليب التدريب الحديثة.
الكتاب الثاني كتاب تنمية الإبداع والمبدعين من منظور متكامل مواكبا التطورات القرن الحادي والعشرين الذي يتميز بعصر الثورة العلمية والتكنولوجية ، عصر الفضاء والإلكترونيات وعلوم الكمبيوتر والإنترنت والأقمار الصناعية ، عصر الانفجار المعرفي وثورة العلم، الذي يتزايد كل يوم ، وهذا يتطلب الاهتمام من المسؤولين بتنمية الإبداع لدى أفراد هذه الأمة بشكل عام ، ولطلبتنا بشكل خاص ، لكي يساعد على مواجهة المواقف والمشكلات الحالية والمستقبلية ، حيث أصبح العقل البشري هو الاستثمار الأول في الأردن بشكل خاص وفي دول العالم بشكل عام .
لقد امسى الاهتمام بتنمية التفكير الإبداعي ومهاراته وتجويده عند الطلبة مطلباً أساسياً وهدفاً رئيسياً من أهداف التربية ، ويحتل مكانةً بارزةً في البحث التربوي المعاصر ، وضرورة قصوى في العصر الحديث . ومن هنا جاء إهتمام جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة بتطوير وتحديث الأساليب التربوية والتعليمية في الأردن ومواكبة كل جديد، وتكريماً لجهد جلالتها فإن المؤلفين قد اهدوا هذا الجهد المتواضع لشخص جلالتها.
تناول الكتاب مجموعة من المواضيع والتي من بينها: تعليم التفكير بشكل عام والتفكير الإبداعي بشكل خاص، كما تم تناول أهم برامج تنمية الإبداع والتي تم التأكد من فاعليتها عبر الدراسات التربوية الحديثة، وتم توضيح العلاقة بين التخيل والإبداع،كما تم تحديد طرق الكشف عن المبدعين وتحديد خصائصهم وكيفية التعرف عليها.
ومن الجدير بالذكر فان للمؤلفين إصدارت علمية تربوية ونفسية عديدة والتي تم نشرها بالاردن من بينها: كتاب الإساءة والجندر، وكتاب الدافعية والذكاء العاطفي، وكتاب المنهاج الشامل لتعليم الموهوبين ، وكتاب الرعاية الأسرية والمؤسسية للأطفال.
طبعت الكتب على مطابع صحيفة الدستور التي سهلت وساهمت في اخراج الكتابين للنور وشارك في دعم نشر الكتابين السيد محمد زكريا ابو حسنية المدير العام لشركة صحارى للتخلص والشحن ، والشيخ غازي سامي العبد المدير العام لشركة النبع لانتاج وتعبئة المياه المعدنية والمشروبات الغازية.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإبداع
» فن الإبداع بالبالونات
» الزجاج المعشق .. حرفة الإبداع القديمة
» تجسيد علامات الإبداع بمستقبل الطفل منذ الروضة
» جعل الناس عظماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: العلاقات الإجتماعية-
انتقل الى: