لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 حكاية إكتشاف "البندورة " منذ مئات السنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : حكاية إكتشاف  "البندورة " منذ مئات السنين Jo10
نقاط : 193270
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حكاية إكتشاف  "البندورة " منذ مئات السنين Empty
مُساهمةموضوع: حكاية إكتشاف "البندورة " منذ مئات السنين   حكاية إكتشاف  "البندورة " منذ مئات السنين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 2:40 pm



حكاية اكتشاف «البندورة» منذ مئات السنين

حكاية إكتشاف  "البندورة " منذ مئات السنين 29463710

وليد سليمان - في ظل ازمة غلاء وشح مادة الخضار الشعبية جدا في بلدنا الاردن الا وهي (البندورة) او الطماطم فان عددا من المواطنين في عمان اكدوا لابواب الرأي قائلين عن اهمية البندورة في طعامنا «لا اتخيل بيتا او مطبخا اردنيا لا توجد فيه حبات ثمار البندورة.. فبيت بلا بندورة حمراء كبيت بلا ماء او كهرباء». وقال آخر «البندورة مهمة جدا في حياتنا وطعامنا كأهمية الهواء والماء للانسان في كل الفصول والاوقات».
لذا فان البندورة هي اول مادة غذائية وخضارية يحرص رب او ربة المنزل على شرائها اذا ما ذهب للتسوق في اسواق ومحلات الخضار في كل مناطق الاردن.. وذلك لصنع السلطات والقلايات ولاضافة عصيرها لمعظم انواع الطبيخ الذي لا بد له من صلصلة البندورة حتى يصبح لهذا الطعام مذاقا جيدا رائعا.. وذلك مثل طبيخ البامياء والفاصولياء وصواني البطاطا والكفته والباذنجان والشوربات.. حتى ان البندورة هامة جدا للشغيلة في الورش والمصانع وللشباب اعزاب والطلاب المغتربين فلا يستغنون عن هذه المادة الغذائية السحرية يشكلها ولونها ومذاقها وسرعة تحضيرها ورخصها في الايام العادية.. فهي أي البندورة يمكن ان تؤكل نيئة دون طبخها مثل سلطات الساندويشات او شرائح البندورة النيئة الطازجة مع اللبنة او المعلبات.. الخ.
فوائد البندورة
وعن آخر اسرار فوائد البندورة التي تناقلتها وسائل الاعلام مؤخرا: فقد ثبت ان البندورة الحمراء الناضجة والطازجة لها فوائد عدة تتعلق بمادة شبيهة بالكاروتين مضاد للاكسدة تدعى ليسوبين موجودة في البندورة بكثرة.. ويقال بان هذه المادة مفيدة جدا للوقاية من مرض السرطان وامراض شرايين القلب وامراض مزمنة كالسكري.. وفيدة للمدخنين لانها تجلي الرئة الى حد كبير.
300 سنة وقلاية البندورة
ومنذ اول تقديم للبندورة على يد الفاتحين الاسبان الذين اكتشفوها للعالم وذلك عند وصولهم واستعمارهم لمناطق في اميركا الجنوبية حيث قبائل الازتيك والهنود الحمر.. فقد صارت البندورة من اكثر النباتات الجميلة التي تزرع في الحدائق المنزلية والملكية قديما.. ولعدة قرون ماضية كانت تزرع نباتات البندورة للزينة لعدم توافر الجو الحار او المشمس دائما في بلاد اوروبا الشمالية.. لكنها اخذت البندورة بالانتشار عندما صارت تزرع في المناطق الدافئة فيكل انحاء العالم المناسبة –وهذا عكس الايام الحاضرة الان حيث اصبحا تزرع في البيوت البلاستيكية الدافئة في الفصول الباردة- ومن المعروف مثلا انه في الاردن قديما كانت البندورة البعلية لا تزرع ولا تنتشر في الا في ايام الصيف فقط.. اما في فصل الشتاء فلا بندورة سوى المجففة فقط.. هذا وقد اتبع الاسبان قديما طريقة قبائل الازتيك في اميركا الجنوبية في تحضير طهام البندورة (قلاية البندورة) وذلك بطبخها مع الفلفل الحار والزيت والبصل والملح والخل.. هذا ما ورد في كتاب للطبخ صدر عام 1692 تحت عنوان (الصلصة على الطريقة السابانية).
اسماء البندورة
وكان علم النبات يُصنف البندورة قديما كنوع من الفاكهة وليس الخضار.. لكنها كانت حقا الوحيدة التي تتمتع بمزايا فاكهة الصيف حيث عند نضجها تصدر عبيرا ونكهة طيبة رقيقة.. وكذلك فان مذاقها يجمع ما بين الحلاوة الخفيفة وبعض لذعة الملوحة والحموضة.
وقد اطلق عليها الناس والشعوب عدة تسميات منها مثلا:
- تفاحة الحب.
- فاكهة الثعلب.
- الفاكهة الذهبية.
- الطماطم في مصر.
- القوطة في دول الخليج.
- البندورة في بلاد الشام.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكاية إكتشاف "البندورة " منذ مئات السنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إكتشاف مئات الأنواع الحيوانية الجديدة في الحيد المرجاني الأسترالي
» حكاية طبيبة عيون مع مريضة
» البندورة .. منجم غذائي فريد
» البندورة .. لون جميل وفائدة قصوى !
» إكتشاف جين الهرم عند الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي :: الإختراعات والإكتشافات-
انتقل الى: