أطلقت شركة "ياهو" موقعاً جديداً تحت اسم "Fire Eagle" يقوم "بمطاردة" مشتركيه عبر أجهزتهم الإلكترونية، وفي مقدمتها الهواتف المحمولة، ليقدم لهم نصائح تبدأ من المنازل المعروضة للإيجار وصولاً إلى المطاعم المتخصصة ببيع وجبات بعينها.
ورغم أن التكنولوجيا نفسها ليست جديدة، إذ تتوافر خدامات مشابهة عبر مزايا تحديد الموقع بالأقمار الصناعية، غير أن فرادة الموقع الذي أسسته "ياهو" ينبع من عدم حاجة المتلقي إلى الإفصاح عن موقعه كلما أراد الحصول على الخدمات، بل يكفي التسجيل لمرة واحدة، ويقوم بعدها Fire Eagle"" "بملاحقته" في تنقلاته.
وذكر موقع سي إن إن العربية أنه من المزايا التي قد يحصل عليها المشترك نتيجة خدمات الموقع فرصة إطلاع أصدقائه على مكان وجوده لحظة بلحظة عبر موقع "FaceBook" الاجتماعي، كما يمكنه الحصول على معلومات تتعلق بالمطاعم والمحال الموجودة في منطقته، أو في أي منطقة جديدة يبلغها، وفقاً لمجلة فورتشن.
وقال ديفيد فيلو، الشريك المؤسس في ياهو، خلال احتفال اقيم قبل أيام للحديث عن الموقع إن ياهو كانت ترغب في تكنولوجيا خاصة بها لتحديد المواقع، لكن افتقاد الخدمة بشكلها الحالي على شبكة الانترنت دفع نحو طرحها ضمن موقع إلكتروني، في محاولة لكسب قصبة السبق في هذا الإطار.
ومن المتوقع أن تواجه "ياهو" منافسه شديدة من شركة "آبل" (AAPL) ، والتي صممت عشرات من مواقع الخدمات المشابهة المتاحة للتحميل على الهواتف المحمولة، غير أن الشركة تعتبر أن ميزات Fire Eagle فريدة من نوعها، وتحث منافسيها "جوجل": و"آبل" للانضمام إليها لتحسين هذا النوع من الخدامات.
ولم تتضح حتى الساعة الطريقة التي ترغب "ياهو" من خلالها في جني المال والأرباح من الموقع الجديد ويقول خبراء إن عمله سيضمن اجتذاب الإعلانات الذكية التي ستقصد زبائن بعينهم خلال تواجد هم في أماكن محددة.