لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر Jo10
نقاط : 193350
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر Empty
مُساهمةموضوع: السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر   السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 10:47 am




السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر




السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر 28aeda10




تعتقد كورتني إندريس، عالمة الأحياء في جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، أن الزواحف قد تشم رائحة هذه المناطق من بعيد. وقالت إنها تعرف من تجربة أجرتها قبل بضع سنوات أن السلاحف ضخمة الرأس لديها حاسة شم ممتازة. عرفت أيضًا أن مناطق الموجات المتقلبة تميل إلى بعث رائحة كريهة، لأن البحارة الذين يمرون بها يعلقون كثيرًا على الأمر.
على وجه التحديد، تبعث هذه المناطق رائحة أشبه برائحة الملفوف، لأن الكثير من طحالب العوالق، عندما تطحن خلال عملية التهامها، تطلق مادة تسمى imethylsulphoniopropionate، تتحلل بسرعة إلى مادة كيماوية أخرى تسمى ثنائي ميثيل الكبريتيد، وهي كريهة الرائحة. لكن السلاحف ضخمة الرأس تعتبر أنها رائحة وليمة الطعام.
جمعت إندريس وزميلها كينيث لومان 11 سلحفاة ضخمة الرأس من الشواطئ المحلية واختبراها لمعرفة أي رائحة تثير اهتمامها أكثر. وضعا كل من صغار السلاحف (أعيد إطلاقها في البرية بعد الاختبار) في خزان من مياه البحر التي كانت تجمع مختلف الروائح على سطحها، وشملت هذه الروائح القرفة، الياسمين، الليمون وكبريتيد ثنائي ميثيل.
عندما خرجت إحدى السلاحف إلى الهواء (بما أنها من المخلوقات التي تتنفس الهواء، يتعين عليها القيام بذلك بشكل منتظم)، سجل الباحثان الوقت الذي أمضته وهي تشم ما حولها، ووجدا، كما صرحا في علم الأحياء التجريبي، أن الحيوانات أمضت في المتوسط خمس ثوان تتنفس الهواء المعطر بالليمون أو الياسمين أو القرفة، كلها من الروائح اللطيفة من وجهة نظر الإنسان. وكان هذا مساوٍ لمقدار الوقت الذي أمضته على السطح الذي لا تظهر فيه أي رائحة على الإطلاق. أما، عندما كانت رائحة الهواء معطرة بكبريتيد ثنائي ميثيل، فأمضت في المتوسط عشر ثوان تتنفس رائحة الملفوف النتنة (من وجهة نظر الإنسان).

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلاحف تحب رائحة يكرهها البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشمبانزي : قدرات ذهنية أعلى من البشر
» الصراصير تشبه البشر
» الخنازير تصاب بإنفلونزا البشر
» رائحة الجنة
» الدلافين تنادي بعضها بالأسماء مثل البشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: