لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات Jo10
نقاط : 193270
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات   التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات Icon_minitimeالإثنين أبريل 30, 2012 1:21 pm




التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربيّة والرياضيات





د. نبيل أبو الحاج - تجدر الإشارة بداية إلى أن الكشف عن الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ,يكون باختبارات طبية كفحص قوة النظر, والسمع والإدراك والتي يمكن علاجها طبيا لكن هناك صعوبات يتم الكشف عنها, باختبارات نفسية , وهذا ما سيتم التركيز عليه في هذه المقالة.
تكون صعوبات التعلم واضحة في مادتي الرياضيات واللغة العربية .من هنا وجب إعطاء الطلاب امتحانا قبليا في بداية العام الدراسي ,في تلك المادتين ,للكشف عن أهم نقاط الضعف التي يعاني منها الطلاب.
ففي اللغة العربية يعاني الطلاب من النقاط التالية :
1ـ مهارات القراءة ؛مثل :
أـ عدم التميز بين الأحرف المتشابهة : مثل (ض,د) و(ت,ث) و(ز,س) و(ث, س) و(ط , ت) و(ض,ظ).
ب- اللام الشمسية واللام القمرية.
ج-همزة الوصل (ا)وهمزة القطع (أ)وهمزة المد (آ).
د-التنوين وحركات الإعراب :الضمة ,الفتحة, الكسرة, تنوين الضم , تنوين الفتح , تنوين الكسر.
ه-مراعاة علامات الترقيم (الفاصلة, علامة الاستفهام ؟,علامة التعجب !,نقطة .,الفقرة.
2-مهارات الكتابة:
أ-كتابة عروضية :مثل-له :لهو,هي:هيا أوهيه.
ب- تنوين والنون:مثل-قراءةٌ:قراءتن,جملٌ:جملن.
ج-إهمال الشمسية :مثل –الشمس:أشمس.
د-عدم التفريق بين التاء المربوطة والتاء المبسوطة:
مثل-مدرسة:مدرست.
ه-إهمال همزة الوصل :مثل-والذي:ولذي .
3-مهارات الاستماع»فهم واستيعاب»
تشتت الانتباه:مثل –الإجابة البعيدة عن السياق .
ب- الإدراك والفهم :مثل- إدراك النص حسب مفهوم الطالب وليس كما هو في الدرس .
ج- حذف المفاهيم الأساسية :تغيير مقصود أوغير مقصود أوالزيادة عليها في النص ,سببها التمركز حول الذات.
صعوبات التعلم في الرياضيات
أ-مهارات قراءة الأعداد :
1- قراءة الأنماط (8,6,4,2) .
2-التفريق بين العدد السالب والعدد الموجب.
3- قراءة الأعداد المعكوسة (2,4,6,8 ).
4-عدم التمييز بين الآحاد والعشرات والمئات والألوف......الخ.
5-عدم التمييز بين العدد الأكبر والعدد الأصغر.
6- الخلط بين الضرب والجمع.
ب- مهارات كتابة الأعداد:
1-عدم التمييز بين (2,6).
2-الخلط في كتابة العشرات والآحاد والمئات........الخ.
3-كتابة الأعداد بطريقة معكوسة: (4،3) (3،عكسها( (9،p).
ج-المفاهيم :
مفهوم الأكبر والأصغر والخلط بينهما .
مفهوم الصفر.
العدد التالي والعدد السابق.
الترتيب التصاعدي والترتيب التنازلي.
الجمع بالحمل (إعادة تجميع ) .
الطرح بالإستيلاف (إعادة تجميع ) .
وللتعامل مع الصعوبات يراعي ما يأتي:
1- يستوعب بعض الطلاب بسرعة ,والبعض الأخر يستوعب ببطء,لذا يجب التعامل مع الذين يستوعبون ببطء بزيادة مدة التعلم .
2- التعلم الجماعي افضل من التعلم الفردي ,ولكن هذا لايعني عزل ذوي التعلم البطئ , بل يجب الجلوس معهم والاستماع لهم ومشاكلهم.
3- أصحاب صعوبات التعلم ,يحتاجون الى تمارين ومواقف التعلمية غير التي يحتاجها غيرهم ,لإضافة خبرات جديدة لهم .
4- التركيز على عملية الانتباه عندهم وزيادتها,عن طريق وسائل سمعية وبصرية متنوعة ,وأحيانا حسية .
5- وضع الطالب اوالطالبة في مواقف تعليمية تناسبه,وجعله محور العملية التعليمية .
6- ربط المواقف التعليمية بحياة المتعلم الواقعية والعملية.
7- تقويم الطالب يكون بالنسبة لصفه، أوبالنسبة لأقرانه أو بالنسبة لنفسه ، والأخير هو الأهم ، الأمر الذي يقتضي تفريد التعلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلّم في اللغة العربية والرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من غرائب اللغة العربية
» قرأت لك .. فقه اللغة وسر العربية - للثعالبي
» فصاحة أعرابي في اللغة العربية
» ثمانون مبدأ نبوياً في فن التعامل مع الاطفال
» فن التعامل مع الناس وتنمية الإبداع والمبدعين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: العلاقات الإجتماعية-
انتقل الى: