لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء Jo10
نقاط : 193360
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء Empty
مُساهمةموضوع: أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء   أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء Icon_minitimeالسبت أبريل 28, 2012 7:59 am




أمور يجب مراعاتها عند انفصال الأباء









«يعتمد الاطفال على آبائهم بشكل كبير وهذا هو سبب اتسام رد فعلهم بالحدة إزاء الطريقة التي يتصرف بها آباؤهم « هذا ما تؤكده «الكسندرا إيهمكه «المؤلفة والطبيبة النفسية ألالمانية .
يجب على الآباء الاهتمام بالاسئلة التي تدور في ذهن أطفالهم فور الانفصال حتى تتضح الصورة في مخيلتهم حسبما يقول الخبراء ، ومن الأمثلة على هذه الاسئلة التي يجب الاجابة عليها لتكون المسائل واضحة وقاطعة « مع من سيقيم الاطفال في المقام الاول بعد انفصال والديهم؟ وكم مرة سيتصل الاطفال بوالدهم أو والدتهم في حال عدم العيش معه أو معها وكم المدة التي تستغرقها الزيارة ؟ وهل يجب التخطيط جيدا مقدما للزيارة وأن تكون في فترات محددة ؟
مع تجنب الاباء التجريح الرخيص في شركائهم السابقين بناءاً على نصيحة الخبراء.
ويقول ميشائيل شيلبيرج الاخصائي النفسي في هامبورج «من المهم أن يحتفظ الآباء بعلاقة تتسم بالثقة والحب مع أطفالهم . وليس من المحتم أن يثقل الاطفال بعبء انفصال أبائهم لكن ما يبدو أنه أمر في غاية البساطة هو من الناحية العملية مشكلة شائعة.
ذلك أن في خضم الفوضى الناجمة عن الانفصال يمكن بسرعة نسيان احتياجات الطفل ، والاباء يبدأون في معاملة أطفالهم بشكل مختلف ، فهم يتجهون إلى المبالغة بالاهتمام بهم أو العكس بمعنى أنهم لا يسمحون باظهار مشاعرهم ويبدون وكأنهم غير موجودين .
ويقول شيلبيرج « كل هذا خطأ إذ يجب على الآباء تغيير تصرفهم حيال أطفالهم».
والحقائق المترتبة على الانفصال تنعكس بالتأكيد على شكل الحياة اليومية للطفل، هنا يجب على جميع الاطراف تفادي تضخيم المشكلة عند قيام الطفل بزيارة والده أو والدته الذي يعيش أو تعيش بشكل منفصل . والاب الذي يبالغ في حسن معاملته لطفله عند زيارته له هو بذلك يتصرف بشكل غير منصف حيال شريكه السابق وهذا لا يكون في النهاية في صالح الطفل.
حتى عندما يجد الاب نفسه مدفوعا إلى قول شئ سلبي عن شريكته السابقة فإنه يجب ألا يسمح لنفسه مطلقا بالاقدام على ذلك . فانتقاد الشريك الاخر يمكن أن يضر بشدة الطفل لأن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث تناقض في مشاعر الولاء بالنسبة للطفل.
كما يقول البروفيسور جيرد شولته كورينه مدير المستوصف النفسي للأطفال في ميونخ « لابد أن يفهم الآباء ما يفعلوه بأطفالهم عندما يتحدثون بشكل سلبي عن شريكهم السابق».
وأوضح شولته أنه من الافضل وضع مجموعة من القواعد من قبل الزوجين المنفصلين والتخطيط لزيارات أطفالهم مقدما . وعندما يفلح هذا الترتيب يوصى بدرجة كبيرة بالالتزام به . فالترتيب الملزم هو الذي يكفل الاستقرار».
وبحسب شيلبيرج يجب على الأب الذي ترك منزل الاسرة أن يعيش في مسكن قريب إذا أمكن ، وإذا لم يتحقق ذلك فإن فرصة إقامة علاقة تتسم بالاستقرار مع الطفل تكون ضعيفة حيث لا تجدي هنا محاولات شرح الأسباب التي دعت الأب إلى العيش في مكان بعيد.
يجب على الاباء مواصلة نفس الدور الذي كانوا يقومون به كأباء عندما يقررون الانفصال ، ومن مصلحة الطفل أن يناقش الآباء المسائل المهمة التي تتعلق بتربية أطفالهم والالتزام دائما بالأسلوب المتفق عليه وفي حال الفشل في ذلك يكون من المستحب استشارة متخصصين في تربية الاطفال.
(د ب أ)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمور يجب مراعاتها عند إنفصال الأباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيها الأباء : مراهقة الأبناء : تحد ... وإحتواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: العلاقات الإجتماعية-
انتقل الى: