لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها Jo10
نقاط : 193310
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها Empty
مُساهمةموضوع: حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها   حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 10:22 am





حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها




حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها 6c635710




رجح علماء من سويسرا أن يكون صغر حجم بيض الديناصورات الذي أسفر عن نسل ضئيل الحجم مقارنة بالديناصورات العملاقة كان من أسباب زوال الديناصورات.

ولم يكشف العلماء بشكل كامل بعد عن سبب انقراض الديناصورات في أعقاب سقوط نيزك هائل على الأرض في ماضيها السحيق رغم بقاء الحيوانات الثديية على قيد الحياة.

ونشر فريق الباحثين تحت إشراف ماركوس كلاوس و داريل كودرون من جامعة زيوريخ نتائج دراستهم المتعلقة بنظرية بيض الديناصورات في مجلة «بايولوجي ليترس» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.

ويفترض العلماء أن الديناصور كان ينمو بشكل هائل قبل أن يصبح بالغا.

وأوضح الباحثون أن متوسط وزن أنثى الديناصور الأم أربعة أطنان وأن ذلك كان أكثر 2500 مرة من وزن الديناصور الذي فقس لتوه وهو ما يراه الباحثون أمرا غير عادي.

وللمقارنة فإن وزن أنثى الفيل التي بلغت لتوها يعادل 22 مرة فقط من وزن رضيعها.

وكان حجم الديناصورات الصغيرة ضئيلا بهذا الشكل بسبب صغر حجم البيض الذي فقس عنها مما يعني حسب تفسير العلماء ضرورة أن يكون قشر البيض سميكا جدا لأنه كلما كبر حجم البيضة كلما زاد سمكها. ولكن أجنة الديناصورات داخل البيض تحصل على الأكسجين من خلال قشرة البيض مما يعني أن القشرة السميكة ستحول دون تزويد أجنة الديناصورات بهذا الأكسجين وهو ما يؤدي إلى خروج صغار الديناصورات من بيضها ضئيلة الحجم.

ورأى الباحثون أن الكثير من فصائل الديناصورات الصغيرة انقرضت جراء المنافسة على مناطق الكلأ مع أبناء الديناصورات العملاقة «خاصة بعد أن دمرت مناطق عيش الكثير من الحيوانات الكبيرة على مدى آلاف السنين في أعقاب سقوط النيزك العملاق على الأرض» حسبما أوضح ماركوس كلاوس.

وبرر كلاوس ذلك ذلك بأن الكثير من النباتات يتوقف عن النمو بعد مثل هذه الكوارث مما أدى إلى اختفاء الأساس الغذائي للحيوانات العملاقة التي تتغذى على النبات ومعه الأساس الغذائي للحيوانات الآكلة للحوم في حين استطاعت الحيوانات الصغيرة البقاء على قيد الحياة في ظل ظروف متواضعة حيث كانت تكفيها بقايا كميات صغيرة من النباتات والحشرات وغيرها من الحيوانات اللافقرية وهو ما كان إيذانا بانتهاء عصر الديناصورات وبدء عصر الحيوانات الثديية.



(د ب أ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حجم بيض الديناصورات كان سبباً في زوالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العنبر الأردني منذ عصر الديناصورات إلى الآن
» حيوان بحري عملاق كان يلتهم أكبر الديناصورات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: