لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 طاقة بديلة لوقود السيارات .. فضلات الحمضيات والأعشاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : طاقة بديلة لوقود السيارات  .. فضلات الحمضيات والأعشاب Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

طاقة بديلة لوقود السيارات  .. فضلات الحمضيات والأعشاب Empty
مُساهمةموضوع: طاقة بديلة لوقود السيارات .. فضلات الحمضيات والأعشاب   طاقة بديلة لوقود السيارات  .. فضلات الحمضيات والأعشاب Icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 1:19 pm




طاقة بديلة لوقود السيارات .. فضــــلات الحمضيـــات والاعشـــاب




دفع ارتفاع أسعار الوقود التقليدي الى اللجوء الى استهلاك الغاز الطبيعي كبديل عن أنواع الوقود الأخرى. غير أن الغاز الطبيعي، الذي يدخل في خانة الوقود الأحفوري، لا يمكن أن يكون بديلا دائما بسبب محدودية احتياطاته، لذلك فكرالباحثون في إنتاج الغاز الحيوي المستخرج من فضلات الطعام.
وفي ألمانيا بدأ استخدام الغاز الحيوي المستخرج من فضلات الطعام في التدفئة وإنتاج الطاقة الكهربائية، قبل أن تُظهر نتائج دراسة أجريت في معهد «فراونهوفر» المتخصص في الهندسة البينية والتكنولوجية الحيوية في مدينة شتوتغارت، بأن الطاقة المستخرجة من فضلات الطعام يمكن أن تستخدم أيضا كوقود للسيارات. وفي بداية العام الجاري بدأ الباحثون تجاربهم وقاموا بتخمير فضلات الخضر والفواكه التي جمعوها من السوق ومن المطاعم في منشآت اختبار خاصة. وفي عملية موزعة على مرحلتين، بدأت الكائنات الصغيرة جدا بإنتاج غاز الميثان في غضون أيام قليلة، بعد ذلك تم جمع هذا الغاز الحيوي في قوارير تتحمل الضغط العالي، ليصبح الغاز جاهزا للاستخدام كوقود للسيارات.
وتقول الباحثة أورسولا شليسمان « أن فضلات الطعام تحتوي على نسبة كبيرة من المياه والقليل من الأجزاء الصلبة مما يجعلها مثالية للتخمير. غير أن مدى استجابة هذه الفضلات لعملية التخمير تختلف من طعام إلى آخر اذ بإمكاننا في بعض الأحيان الاستفادة من فضلات الخس. كما تكون الفواكه الحمضية التي تحتوى على حموضة عالية أكثر استجابة للتخمير».
وقبل معالجة فضلات الطعام في المختبر،تقول وكالة دوتشية الالمانية :
يتم ضبط درجة الحموضة، ويتم ذلك عبر وضع هذه المواد في حاويات تخزين مختلفة، بعد ذلك «يقوم أحد البرامج التي تم تطويرها لهذا الغرض، بحساب كمية فضلات الطعام واختيار حاوية التخزين المناسبة من أجل مزجها حتى تتحول إلى كائنات دقيقة جدا». وبالنسبة لمخلفات الطعام التي لا يمكن تخميرها يتم استخدامها في مشاريع أخرى. وتساهم وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية في دعم هذا المشروع الذي يحمل اسم «ايتاماكس» بستة ملايين يورو. كما بدأ تجريب هذا النوع الجديد من الوقود في سيارات اختبار.
ولا يشكل إنتاج الغاز الحيوي أي تهديد على الصناعة الغذائية بخلاف الايثانول الذي يستخرج من الذرة أو غيرها من النباتات. إذ يواجه إنتاجه انتقادات واسعة بسبب استغلاله للكثير من الأراضي الزراعية بدل لاستفادة منها في إنتاج المواد الغذائية. وتشجع منظمات حماية البيئة إنتاج الغاز الحيوي من الفضلات الطبيعية، غير أنها تحذر من أن يؤدي انتشار المصانع الخاصة بذلك في زيادة الطلب على الفضلات. وأظهرت دراسات بأن قرابة نصف المواد الغذائية التي يستهلكها الإنسان تلقى في القمامة. وفي ألمانيا وحدها يقدر حجم القمامة الناتجة من المواد الغذائية بـ 20 مليون طن في السنة.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طاقة بديلة لوقود السيارات .. فضلات الحمضيات والأعشاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعشاق السيارات
» نحو تشريع قوانين تنظم التعامل بالنباتات والأعشاب الطبية
» تكنولوجيا توفر طاقة هائلة
» السيارات الكورية ترتفع مبيعاتها
» الأمريكيون يخففون إستخدام السيارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: الرياضة والفروسية :: المركبات-
انتقل الى: