لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 (ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير (عقل إليكتروني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : (ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير  (عقل إليكتروني ) Jo10
نقاط : 193360
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

(ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير  (عقل إليكتروني ) Empty
مُساهمةموضوع: (ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير (عقل إليكتروني )   (ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير  (عقل إليكتروني ) Icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 10:48 am




(ميمريستور) تفتح الباب أمام تطوير (عقل اليكتروني)


(ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير  (عقل إليكتروني ) Fdc66d10

عندما تدخل إلى معمل آندي توماس في مدينة بيليفيلد الألمانية ، فإنك سترى ضوءا أصفر ، وهو ما يوضحه خبير الفيزياء التجريبية بقوله: «نحتاج إلى الضوء الأصفر لأننا نتعامل مع مقاومات ضوئية حساسة للضوء».
يجري توماس وفريقه بجامعة بيليفيلد أبحاثا حول مكونات كهربائية يطلق عليها «ميمريستور» (المقاومة الذاكرة) ، حيث تظهر أبحاثهم أن عمل هذه الأجهزة يشبه عمل خلايا المخ ، فيما يبدو أنها خطوة أخرى تجاه تحقيق هدف تصنيع عقل إلكتروني يضاهي العقل البشري.
بمساعدة المقاومات الذاكرة ، يمكن تصنيع أجهزة كمبيوتر تستطيع على سبيل المثال أن تحيد من تلقاء نفسها عن البرامج المزودة بها.
فعلى سبيل المثال ، إذا سجل مسبار في الفضاء وجود جسم غير متوقع عدة مرات ، فإن الجهاز يستطيع اتخاذ قرار من تلقاء نفسه بعيدا عن برامجه. وفي هذه الحالة ، يمكن أن يكون الجهاز مفيدا ، على الأقل في جمع بيانات حول الجسم الغريب وإرسالها إلى الأرض.
يمسك الفيزيائي في يده لوحة قاعدية دائرية ، هي عبارة عن الرقاقة الإلكترونية. فهناك عدة طبقات معدنية رفيعة تعلو بعضها البعض ، وفي القلب توجد طبقة من أكسيد الماغنسيوم محاطة على كلا الجانبين بالبورون والحديد والكوبالت.
هذه العناصر تشكل مع المادة المقاومة للضوء الطبقة الوظيفية التي تنشأ منها مصفوفات الميمرستورات من خلال الطباعة الحجرية البصرية والكشط (التنميش). تنتج هذه العملية العديد من المقاومات الذاكرة ، التي تشكل معا عنصر ذاكرة نانو من النوع الذي يحتاج إليها توماس وفريقه لإجراء أبحاثهم.كل ذلك يحدث في أبعاد يعجز العقل البشري عن تخيلها ، وهو ما يتضح في الوصف الذي قدمه توماس.
فيقول الأخصائي الفيزيائي: «يصل ارتفاع مصفوفة الميمريستور إلى واحد على ألف من سمك الشعرة». غير أن هذه المصفوفات الدقيقة مذهلة للغاية. فعلى عكس جهاز الترانزستور (مقاومة النقل) الشائع ، تبدأ الميمرستورات في التخزين عندما يتدفق إليها التيار الكهربائي ويعمل على تكوين الطبقة الوسطى ، وهي أكسيد الماغنسيوم.
تزداد قوة الاتصال بزيادة الاستخدام ، وهو ما يشبه الخلايا العصبية البشرية ، التي تزداد فيها سرعة رد فعل نقاط الاشتباك العصبي كلما زاد تنشيطها. إنه أمر أشبه بطالب يدرس جداول الضرب حتى يحفظها عن ظهر قلب.
وعلى غرار ما يحدث تلقائيا في مخ الطالب ، اكتشف توماس وفريقه الآن نفس الوظيفة في المقاومات الذاكرة. فيقول: «تظهر أبحاثنا مدى القوة التي يجب أن يكون عليها التيار الكهربائي ، ومتي ينبغي تدفقه ، ومن ثم تزداد قوة التوصيل على غرار الاتصالات الجارية في العقل البشري».
وأضاف: «ذلك يساعد على التحقق من أن المقاومات الذاكرة تعمل في الحقيقة على غرار الخلايا العصبية ، ويمكن من خلالها تصنيع عقل اصطناعي».
يراقب خبراء الفضاء هذا البحث باهتمام شديد ، لاسيما وأن وحدات التخزين الصغيرة تعد من العجائب الحقيقية في مجال ادخار الطاقة.

(د ب أ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ميمريستور ) تفتح الباب أمام تطوير (عقل إليكتروني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بريطانيا تفتح أكبر بنك للمعلومات الصحية
» حواجز لمنع المنتحرين أمام القطارات
» تطوير أدوات طبية جديدة من الحيوانات الشائكة
» تطوير طبق طائر بكلفة أربعة ملايين دولار
» علم تطوير الذات بين الفلسفة والحقيقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: