لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 محطات من تاريخ الأوسكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : محطات من تاريخ الأوسكار Jo10
نقاط : 193350
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

محطات من تاريخ الأوسكار Empty
مُساهمةموضوع: محطات من تاريخ الأوسكار   محطات من تاريخ الأوسكار Icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 9:30 am




محطات من تاريخ الأوسكار

محطات من تاريخ الأوسكار Cfb2c610


من يصوّت لمرشحي الأوسكار؟

تصوّت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحرّكة المؤلفة من أكثر من ستة آلاف عضو لاختيار الفائزين بجوائز الأوسكار السنوية. إليكم نبذة عن هذه الأكاديمية التي يتفاخر بها الأميركيون: تأسست في مايو 1927، ولم تكن تضم آنذاك سوى 36 عضواً. كان دوغلاس فيربانكس جونيور أول رئيس لها، وزاد على مرّ الأعوام عدد الأعضاء فيها حتى باتوا يمثّلون اليوم 15 فرعاً: التمثيل، الإخراج الفني، التصوير السينمائي، الإخراج، إخراج الأفلام الوثائقية، التنفيذ الفني، مونتاج الأفلام، الماكياج وتصفيف الشعر، الموسيقى، الإنتاج، العلاقات العامة، فرع الأفلام القصيرة والأفلام المتحرّكة، المؤثرات الصوتية، المؤثرات البصرية، والكتابة.

ما هو عدد الفئات
المنضوية تحت لواء الجائزة؟


تضمّ جائزة الأوسكار 24 فئة اليوم، أي ضعف عددها (12 فئة) في عام 1929 الذي أقيم فيه الاحتفال للمرة الأولى. في عام 2001، أضيفت أجدد فئة وهي «أفضل فيلم متحرّك»، وألغي بعض الفئات مع مرور الوقت بما فيها «المؤثرات الهندسية» و{أفضل مخرج فيلم كوميدي» و{أفضل عنوان»، التي أصبحت فئات قديمة وبالية مع نجاح الأفلام الناطقة.

ماذا عن الجوائز العلمية والتقنية؟

تجتمع سنوياً لجنة مؤلفة من حوالى 40 خبيراً في جوانب الأفلام الفنية بما فيها الإضاءة والتجهيزات والتصوير الرقمي والإلكترونيات والأبحاث، لتقييم الأفلام الجديدة. بعد الاجتماع، تعطي اللجنة توصيات لمجلس حكام الأكاديمية المسؤول عن اختيار الفائزين. وتُمنح عادةً الجوائز العلمية والتقنية خلال حفلة عشاء رسمية تُقام قبل توزيع جوائز الأوسكار.

كيف يمكن للشخص
أن يصبح عضواً في أكاديمية جوائز الأوسكار؟


كي يصبح الشخص عضواً في أكاديمة فنون وعلوم الصور المتحرّكة المعروفة بأكاديمة جوائز الأوسكار، لا بد من أن يلقى المرشح دعم عضوين ينتميان إلى الفئة التي يرغب في الانضمام إليها. إذا كان ممثلاً، عليه أن يلقى دعم ممثليْن عضوين في الأكاديمية. بعد أن يتقّدم المرشّح بالطلب، تدرس اللجنة التنفيذية الخاصة بالفرع الذي ينتمي إليه طلبه، ثم ترفعه إلى مجلس حكام الأكاديمية. يستطيع المجلس أيضاً دعوة الأعضاء كافة، أي الذين ينتمون إلى الفروع التي تضمّها الأكاديمية.

هل سبق أن ألغي الاحتفال؟

كلا، لكن تأجل ثلاث مرات. في عام 1938، تأجل لمدة أسبوع بسبب موجة فيضانات ضربت مدينة لوس أنجيلس. في عام 1968، تغير موعده بعد اغتيال مارتن لوثر كينغ جونيور. أما في عام 1981، فقد أرجئ إلى اليوم التالي لليوم الذي نفذت فيه محاولة اغتيال الرئيس ريغن.
مع أن حرب العراق بدأت قبل أيام قليلة من اليوم الذي تقرر فيه إقامة احتفال توزيع جوائز الأوسكار في عام 2003، إلا أنه لم يلغ وجاء أكثر اقتضاباً واختزالاً ولم يُمدّ السجاد الأحمر إلا عند مدخل مسرح Kodak Theatre وأزيلت المقاعد المخصصة عادةً لعامة الناس الذين فازوا بفرصة حضور الاحتفال.

متى بُث احتفال توزيع
الجوائز على التلفزيون للمرة الأولى؟


كان احتفال الخامس والعشرون لتوزيع جوائز الأوسكار الذي أقيم في 19 مارس 1953 أول احتفال يُبث على شاشة التلفزيون. قبل ذلك، بُثت الاحتفالات كافة باستثناء الحفلة الأولى، على محطات الراديو. يُذكر أن الاحتفال السادس عشر لجوائز الأوسكار بُثَّ في الخارج ليتمكن الجنود الأميركيون الذي يخدمون خارج بلادهم من مشاهدته.

من المقدّم الأكثر مشاركة
في احتفالات توزيع الأوسكار؟


حقّق بوب هوب رقماً قياسياً بتقديمه الاحتفال ومشاركته في تقديمه 18 مرّة. وجاء بيلي كريستال في المرتبة الثانية بثماني مرات.

في أي عام توقف القيّمون
على الاحتفال عن تنظيمه في الفنادق؟


في الأعوام الخمسة عشر الأولى، كانت احتفالات توزيع الأوسكار عبارة عن حفلات عشاء فاخرة تقام في فنادق هوليوود. لكن اختلفت الحال في الاحتفال السادس عشر الذي لم ينظم في فندق إنما في مسرح Grauman’s Chinese Theater. انطبق الأمر عينه على الاحتفالات اللاحقة التي أقيمت في مسارح مختلفة بما فيها قاعة Shrine Auditorium، ومسرح RKO Pantages Theater، وقاعة Santa Monica Civic Auditorium، وجناح Dorothy Chandler Pavilion. منذ عام 2002، لا يزال الاحتفال يقام في مسرح Kodak Theater ويبدو أنه سيبقى ينظم هناك في المستقبل المنظور.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محطات من تاريخ الأوسكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محطات قصيرة
» دراسة جدوى محطات توليد الكهرباء في عرض البحر
» تاريخ المرأة عبر العصور
» رحلة في تاريخ القدس
» تجليد الكتب : فن له تاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: