لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟ Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟   لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 23, 2012 4:56 pm




لماذا تحدث الحكة الجلدية اثناء الحمل؟




د. سميح خوري - الحكة هي شعور الرغبة الملحة للحك وهي في الحقيقة، تعبير عن الرد على الالم، والاعصاب التي تتحكم بالحكة توجد في منطقة الوصل بين البشرة والادمة، وتثيرها مجموعة من المواد الكيماوية الطبيعية. ومن المواد المشهورة المثيرة للحكة: الهستامين، الصفراء الكبدية.
والحكة قد تحدث بسبب مرض جلدي او بسبب امراض كلوية او تفاعلات خلال الحمل او بسبب الافرازات الكبدية، او زيادة الدهنيات في الدم، او بسبب افرازات هرمونية.
والحكة ايضا قد تنشأ مع نشوء السرطان، ومع فقر الدم كنتيجة لنقص الحديد. ونتيجة لتفاعلات حساسية وظهور الاجسام المضادة. كذلك تنشأ الحكة من الامراض العصبية المركزية والطرفية.
ان الرغبة الشديدة في الحك قد تؤدي في كثير من الاحيان، خاصة الحك بواسطة الاظافر، الى جروح وتقرح الجلد ومن اكثر الشكاوي التي تشكو منها الحامل، هي الحكة من دون اعراض جلدية. والحكة اما ان تكون موضعية او عامة. ومن اكثر مناطق الجسم التي تنشأ فيها الحكة، هي البطن والشفرين والشرج.
اسباب الحكة اثناء الحمل لا تزال غير واضحة. ومن المعروف ان الحكاك من اعراض الكبد والمرارة ولكن في حال الحكاك المصاحب للحمل وجد عند فحص الحامل بعض الارتفاع في نسبة صبغ الصفراء (البليروبين) ودهنيات الدم، وانخفاض في مستوى البومين (زلال) الدم. وهذا التغير الحاصل في كيمياء الدم سببه الاعتقاد بان هناك صلة سببية بين حكاك الحمل والتغيرات في وظائف الكبد.
ان الشكوى من الحكة الموضعية اكثر بكثير من الحكة العامة، وتشكو الحامل منها عادة في الليل، وتتوضع في منطقة الشفرين والشرج. الحكة في محيط الشفرين تتسبب عادة من كثرة الافرازات المهبلية المصاحبة للحمل. وهذه الافرازات تهيج جلد الشفرين باستمرار وتجعله يحمر ويتآكل مما يسبب التهابه وتورمه.
قد تحدث اثناء الحمل امراض جلدية لها علاقة بالحمل حيث تصاب الحوامل بلطخات حاكة مرتفعة عن سطح الجلد تسمى الحطاطات papules وهذا الطفح غالبا ما يظهر في البداية على البطن ثم ينتشر الى الذراعين والساقين والاليتين وقد تكون الحكة شديدة في بعض الاحيان، الا انه لا يحمل خطرا على الطفل. وتختفي اعراض ذلك الطفح وعلاماته بعد الولادة. والعامل الوراثي يلعب دورا في هذه المشكلة.
ويشار ان الطفح اكثر شيوعا في الحمل الاول ونادرا ما يحدث بعد ذلك وللتخفيف من حدة الحكاك يجب ان تكون هناك عناية لطيفة بالجلد لتجنب الفرك واستخدام المنظفات اللطيفة والتقليل من استعمال الصابون. وعند استمرار الطفح وسوء الحالة، قد يوصي الطبيب باستعمال الكورتيزون او الكريمات المضادة للحكة.
في حالات نادرة يحدث ركود الصفراء في الحمل وسبب ذلك غير معروف وفيه تركد الصفراء في القنوات المرارية داخل الكبد، وتؤدي الى الحكة الشديدة (الهرش) واليرقان، عادة في شهور الحمل الاخيرة.
تعالج الحكات كل على حسب نوعها، وفي العموم تعطى الادوية المضادة للتوتر العصبي والدواء المضاد للهستامين. وفي حال الحكة العامة المزعجة التي تقاوم العلاج في كثير من الاحيان، يفضل توليد الحامل بالطرق المتبعة حالما يصل جنينها الى مرحلة النضج.


مستشار الامراض النسائية والتوليد وجراحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تحدث الحكة الجلدية أثناء الحمل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا تحدث عدوى التثاؤب ؟
» التدريبات أثناء الحمل تفيد الجنين وتطور جهازه العصبي
» لماذا نرتجف أثناء المرض ..؟؟
» ما هو الحمل الكاذب ؟
» ما هو تسمم الحمل وعواقبه ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الأم والطفل-
انتقل الى: