لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض Jo10
نقاط : 193310
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض Empty
مُساهمةموضوع: الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض   الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض Icon_minitimeالأربعاء فبراير 22, 2012 2:24 pm




الحيوانات سبقت (جلين) في الدوران حول الأرض


لم تكتف الدولتان العظميان ,الاتحاد السوفييتي وأمريكا بالسباق على الأرض لألحاق دول العالم بمنظومتهما أيام الحرب الباردة قسرا أو رغبة بل بدءا محورا للتسابق علي أخذ أكبر مساحة من الفضاء عن طريق الأقمار الصناعية ومركبات الفضاء المأهولة وغير المأهولة، وكان الأمر إظهارا للقدرة والتقنية لكلتا الدولتين في مجال غزو الفضاء.
وقد بدأ هذا السباق عندما أطلق الاتحاد السوفييتي أول قمر اصطناعي في العالم وهو سبوتنك-1 في 4 أكتوبر 1957م، ثم أكد الاتحاد السوفييتي سبقه عندما أطلق قمره الاصطناعي الثاني سبوتنك-2 في 3 نوفمبر 1957م.
وكان سباق غزو الفضاء منافسة لاستكشاف الفضاء بين الدولتين, الذي دام تقريباً من عام 1957 إلى 1975. وتضمنت جهود استكشاف الفضاء الخارجي إطلاق الأقمار الصناعية،وإرسال البشر إلى الفضاء، وهبوط الإنسان على سطح القمر.
وقبل ان يطير الانسان الى القمر كانت الكلبة لايكا أول حيوان أطلق إلى الفضاء من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1959 لكنها ماتت من الإجهاد وزيادة تسخين الحرارة بعد وصولها إلى الفضاء بفترة وجيزة,ولاحقا أرسل السوفييت المزيد من الكلاب إلى الفضاء وعادت بسلام إلى الأرض,ثم قام برنامج الفضاء الأمريكي بجلب شمبانزي من أفريقيا، وأرسله إلى الفضاء قبل إطلاق أول رائد فضاء أمريكي.
وفى الذكرى السنوية الخمسين للدوران حول الأرض التى حلت الاثنين، تذكر «جون جلين «أول أمريكى يدور حول الأرض أن الرحلة أفضل يوم فى حياته.
وقال جلين (90 عاما) لجمهور فى كولومبس إن الرحلة كانت نتيجة «ما يربو على عامين من التدريب والعمل مع فريق رائع» وقال «لهذا السبب سميت المركبة فريندشيب 7 من أجل الفريق».
ووضعت رحلة جلين الرائدة فى 20 من فبراير 1962 الولايات المتحدة فى سباق محتدم فى مجال الفضاء مع الاتحاد السوفيتى آنذاك، الذى كان قد أرسل رائد الفضاء يورى جاجارين فى مدار حول الأرض قبل عشرة أشهر.
وقال جلين السناتور الديمقراطى فى مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو فى الفترة من عام 1974 إلى 1999 «كان هذا أفضل يوم فى حياتي».
وعن الرحلة قال جلين «يبدو وكأنه قد مر أسبوعان وليس 50 عاما» مشيرا إلى أن اليوم الذى يمر منذ ذلك الحين دون أن يسأله أحد عن الفضاء أو الرحلة «يوم نادر».
وتميزت الذكرى السنوية الخمسون بسلسلة من الاحتفالات وانتهز جلين الفرصة لانتقاد خفض تمويل برنامج الفضاء فى البلاد.
وعاد جلين إلى الفضاء فى عام 1998 وعمره 77 عاما على متن مكوك الفضاء ديسكفرى لإجراء تجارب على الشيخوخة برعاية المعاهد الوطنية للصحة



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحيوانات سبقت (جلين ) في الدوران حول الارض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروق الارض + آطراف الارض تتآكل
» أسماء صغار الحيوانات + تسميات أناث الحيوانات
» أكتشاف أول طائر سام على الارض
» من قصيدة الارض بتتكلم عربي
» يظهر في الارض الفساد ... رؤية قرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: