لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة Empty
مُساهمةموضوع: البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة   البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة Icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 7:22 pm




البحـر الميــت.. جمال ومتعة وفائدة




بـدر ناصـح طه - إلى الغرب من العاصمة الأردنية ''عمان '' وعلى مسافة (55) كيلومتراَ منها، تقع البقعة الأكثر انخفاضاَ عن مستوى سطح البحر في العالم، إنه ''البحر الميت '' أكثر المناطق جذباَ للسياح الباحثين عن الدفء في عز الشتاء وأعظمها قيمة معدنية ، اضافة الى العديد من الخصائص التي يتميز بها عن غيره ومن هذه الميزات:
* البــقعـــة الأكــثــر انخفــاضاَ : يعتبر البحر الميت أكثر بقاع الأرض انخفاضاَ عن سطح البحر، ولا يزال يواصل انخفاضه، فبعد أن كان ينخفض (395) متراَ تحت سطح البحر في الخمسينات من قرننا الماضي، وصل اليوم إلى (430) متراَ عن مستوى سطح البحر المتوسط، الذي لا يبعد عنه إلى الغرب إلا ببضعة كيلومترات فقط، وربما كانت هذه من أغرب خصائص البحر الميت الطوبوغرافية .

* الفــوائد الاقــتــصاديــة والعــلاجــية :

1. العوامل الجيوفيزيائية لبيئة البحر الميت فريدة من نوعها ، حيث يعتبر البحر الميت أكثر نقطة انخفاضاَ تحت سطح البحر في كل العالم ، ويزداد هذا الانخفاض كل سنة بسبب ازدياد نسبة تبخر المياه من البحر ، وقلة منسوب المياه التي تصل إليه من الجبال والوديان المحيطة به ، إن كل ذلك يؤدي إلى ترسب الأملاح والمعادن الكثيرة والمفيدة ، وذوبانها في مياه البحر ، وبالتالي تساعد على علاج الكثير من الأمراض .
2. إن نسبة الأوكسجين في منطقة البحر الميت تزيد بمقدار (10%)عن بقية الأماكن القريبة الأخرى، وهذا عامل مفيد وصحي للمرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين والربو .
3. المعدل السنوي لدرجات الحرارة مرتفع، كما أنه يوجد (333) يوماَ من أصل (365) يوماَ في السنة، يكون معدل ظهور الشمس اليومي فيها حوالي (6) ساعات، وهذا ينفع من هم بحاجة إلى العلاج الطويل بأشعة الشمس .
4. تصل الرطوبة النسبية إلى (35-50%) في معدلها، وهذا يؤدي إلى جو جاف مريح وخال من الرطوبة، وهو مفيد لمن يعاني من ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو .
5. دلت الدراسات التي أجرتها دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، على أن طبقة الأوزون الموجودة فوق سطح البحر الميت، هي طبقة غنية بكثافتها وتصل إلى أعلى ارتفاع لها وهو (25) كيلومتراَ، ولغاية الآن لم يحدث أي درجة تذكر من عملية انحسار لطبقة الأوزون في هذه المنطقة وذلك لعدم وجود عوامل تساعد على ذلك مثل انبعاث المواد الكيميائية .
6. تعتبر الإشعاعات الشمسية من العوامل العلاجية والشفائية الطبيعية في منطقة البحر الميت، حيث دلت الدراسات على وجود كمية هائلة من الأشعة تفوق أي مكان آخر .
وان طبقة الأوزون بالإضافة إلى طبقة السديم أو الضباب الذي يتبخر من ماء البحر وكلاهما كثيفان، يقومان بعملية ترشيح وفلترة للأشعة فوق البنفسجية ونتيجة لذلك، فإن الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة الطول، أي الضارة بالجسم، ترتد، بينما الأشعة الفوق البنفسجية المعتدلة ذات الموجة الطويلة يسمح لها بالوصول إلى سطح البحر الميت، مما يؤدي إلى تصبغ الجلد دون حرقه عند التعرض للشمس لفترة طويلة .
7. إن التحاليل التي أجريت لمياه البحر الميت أثبتت وجود عناصر من الأملاح والمعادن الكثيرة وبنسب عالية، وأهم هذه العناصر:-
أ. البرومايد الذي يتواجد بنسبة خمسين مرة أكثر من البحار الأخرى، والبرومايد مفيد كعامل استرخاء للجسم عندما يلامس الجلد، كما أنه ومع السباحة يؤدي إلى استرخاء الذهن وهدوء النفس .
ب. نسبة وجود عنصر المغنيسيوم تصل إلى (15) مرة أكثر من وجودها في البحار الأخرى، وهو عامل مهم ضد التحسس الذي يصيب الجلد وكذلك القصبات الهوائية .
ومن هذا المنطلق فإن المرضى المصابين بمرض الربو الرئوي يجدون تحسناَ كبيراَ بعد قضائهم وقتاَ يتراوح بين (3-4) أسابيع كل سنة في منطقة البحر الميت، بالإضافة إلى عوامل أخرى تساعد على شفاء الربو وهي جفاف الجو وقلة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة والاسترخاء النفسي الذي يعطيه الهدوء في منطقة البحر الميت للإنسان .
8. أظهرت التحليلات المخبرية على وجود الطين الأسود على بعد لا يتجاوز ثلاثة أمتار عن شاطئ البحر، وتبين أن لون الطين أسود داكن وله رائحة مميزة كرائحة مادة الإسفلت، وبعد تحليل الطين الأسود تبين احتواءه على معادن وأملاح كثيرة، حيث أنه غني بمادة المغنيسيوم التي تساعد على علاج الحساسية، بالإضافة إلى مادة القطران الطبيعية التي تسمى (بيتومين )، كذلك مركبات السيليكا التي تساعد على تحسين مطاطية الجلد وزيادة نعومته وشد قوامه .
كما ان لون الطين الأسود يساعد على امتصاص كمية كبيرة من الإشعاعات الشمسية خاصة فوق البنفسجية ( الموجة الطويلة )، ولذا فإن الطين الأسود إذا وضع على الجلد يساعد على امتصاص كمية كبيرة من الإشعاعات ، وبالتالي إدخالها إلى خلايا الجلد المريضة وخاصة بالنسبة لمرضى الصدفية .
كما أن ضمادات الطين الأسود فوق المفاصل تساعد على شفاء أمراض المفاصل كالروماتيزم خاصة الروماتيزم المصاحب لمرض الصدفية الجلدي، حيث يقوم الطين المشبع بالإشعاعات بتحفيز الدورة الدموية حول المفاصل المصابة.
9. إن ارتفاع الكثافة النوعية ونسبة الملوحة لماء البحر الميت تمكن الإنسان من أن يستخدم هذا النوع من الماء كنوع من المساج الفيزيائي وأن تماس الماء بالجسم يعطي نوعاَ من الراحة الجسدية والمتعة النفسية، بالإضافة إلى أن الحركة والسباحة في الماء الكثيف هو بحد ذاته نوع من العلاج الطبيعي يؤدي إلى تحسين وضع الجلد والعضلات والمفاصل .
10- هناك العديد من الأمراض التي تتحسن وبعضها يشفى في جو البحر الميت مثل أمراض الجلد كالصدفية والأكزيما ومرض الجلد الحرشفي وحب الشباب، كذلك الربو والازمة الصدرية، والتهاب المفاصل، وكثير من الأمراض النفسية .
أما الاحساس بالمكوث في أخفض نقطة على سطح الأرض وفي جو هادئ ودافئ بعيد عن الضوضاء والتلوث فانه يعطي للمرء شعوراَ غريباَ ممتعاَ يساعد على تحسن الصحة النفسية والجسدية .
11- بما أن البحر الميت ملئ بالمصادر الغنية المفيدة، فقد تم الاستفادة من خصائص الأملاح الذائبة فيه، حيث لجأت كثير من شركات تصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل إلى استخدامها في منتجاتها المشهورة في مختلف أرجاء العالم، وفي صناعة المواد الغذائية، ويتميز أوكسيد المغنيسيوم بنشاطه الكيميائي العالي حيث يستخدم وسيطاَ في صناعة المطاط والبلاستيك والمواد اللاصقة .
وتجدر الاشارة انه تم اكتشاف وجود أنواع عديدة من الأحياء المجهرية التي تأقلمت مع البيئة القاسية لمياه البحر الميت فائقة الملوحة، كما توصل الباحثون إلى إمكانية استخدام هذه الأحياء المجهرية في مجالات صناعية وطبية متعددة .




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحر الميت .. جمال ومتعة وفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا خلق الله : قنديل البحر وأخطبوط البحر
» البندورة .. لون جميل وفائدة قصوى !
» صفة تغسيل الميت
» صورة ام ظل طفلها الميت بين يديها الى ان
» غوريلا تجوب برضيعها (الميت) الحديقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: السياحة والسفر-
انتقل الى: