لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة  ؟ Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة  ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة ؟   كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة  ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 6:37 pm




كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة؟


أديب شقير - المدرسة على مر الازمان كانت ولا تزال صرحا تعليميا عظيما ينبعث منه نور العلم والمعرفة ، كما انها مؤسسة تربوية تحرص على تنشئة اجيال طلابية نشأة صالحة وسليمة ، وغرس عادات محبوبة في نفوسهم ، واكسابهم صفات حميدة وسلوكيات حسنة وهي تتمثل جميعها في امور كثيرة منها : النشاط وتجنب الكسل والتعاون واحترام وطاعة الاباء والامهات والمعلمين ، ومعاملة الاخرين معاملة حسنة ، واكرام الضيف والعطف على المحتاجين ، والعمل بما يرضي الخالق سبحانه وتعالىوتجنب ما ينهي عنه الى جانب تعويدهم على النظام والنظافة وقول الصدق والابتعاد عن النميمة والكراهية ، وعدم الاعتداء على ممتلكات الناس او الحاق الاذى بهم ، وغرس عادة حب الاهل والاعتزاز بهم ، والانتماء الحقيقي والولاء الصادق للوطن والمساهمة في نهضته وتقدمه . لذلك فالمدرسة رسالتها خالدة ودورها ريادي وعظيم الشأن ، وهي تحرص على التربية قبل التعليم . والمعلمون جنود مجهولون ، يعملون بجد ونشاط واخلاص لتعليم الطلاب واكسابهم مهارات التفكير والكتابة والقدرة الجيدة على القراءة ، الوقوف على نواحي الضعف عندهم ومعالجتها بالشكل المناسب ، ومحاولة التعرف على مشاكلهم وهمومهم ومساعدتهم في حلها . فالمعلم اذن هو الاب الحاني والاخ الوفي والمرشد الناصح والمربي الفاضل والموجه المخلص للطالب والمتعاون معه من اجل مصلحته ومستقبله . لذلك لابد للطالب ان يحترم معلمه ويطيعه ، وان يتبع توجيهاته ، وان يكون عنصرا فعالا ومشاركا في الصف والمدرسة ، والا يكون عنصرا عائقا ومزعجا للمعلم وللمدرسة .
ونحن لكي نجعل طلابنا يحبون مدارسهم ويقبلون على دراستهم باجتهاد ، علينا العمل بالامور التالية :
اولا : ان يعاملهم المعلمون معاملة حسنة قولا وعملا ، والثناء عليهم ومدحهم . فهذا السلوك في التعامل يكون له مردوده الايجابي على نفوسهم ، فتسود المحبة والتفاهم بينهم وكذلك التعاون والاحترام .
ثانيا : اسداء النصائح والارشادات للطلاب ، واحساسهم بان كل معلم هو بمثابة اب واخ للطالب وهو حريص عليه وعلى مستقبله .
ثالثا : تشجيعهم على المشاركة في الشرح والمناقشة داخل الحصة الصفية ، وخلق جو تنافسي شريف بينهم .
رابعا : تشجيعهم على المشاركة في اجراء التجارب وفي عمليات جمع المعلومات وكتابة الابحاث والتقارير ومنحهم العلامات التي يستحقونها حسب اعمالهم ومشاركاتهم .
خامسا : افساح المجال للطلاب للمشاركة في الانشطة الرياضية والانضمام للفرق الكشفية ، وتوزيع الجوائز والميداليات عليهم من قبيل التشجيع ، ولرفع معنوياتهم وزيادة كفاءة كل واحد منهم .
سادسا : حثهم ودعوتهم للمشاركة في الاذاعة المدرسية وابراز مواهبهم في القاء الشعر والتمثيل والخطابة.
سابعا : تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات المطالعة الحرة والخط وكتابة القصة وحفظ القرآن واحكام التجويد .
ثامنا : تخصيص جوائز للطلاب في مجالات النظافة والنظام والتفوق العلمي والابداع في الرسم والموسيقى وفي جميع مجالات المسابقات التي تخطط لها المدرسة .
تاسعا : اشراك الطلاب في الرحلات المدرسية لتعريفهم على مناطق الوطن الطبيعية والمناطق الاثرية.
عاشرا : تشجيع الطلاب على الاجتهاد في دروسهم وتوضيحها لهم من خلال الشرح واستعمال الوسائل المختلفة التي تساعد على الفهم .
حادي عشر : اشعار الطلاب بان المدرسة هي بيتهم الثاني ، وعليهم المساهمة في المحافظة عليها وابقائها دائما في حالة سليمة وجميلة ونظيفة .
ثاني عشر : اقامة علاقات طيبة وجسور من الحبة والتعاون مع اولياء امور الطلاب ، ودعوتهم للمشاركة في احتفالات المدرسة وندواتها التي يكون محور الحديث فيها عن الطالب ووجوب الاهتمام بتحصيله العلمي وتوجيه سلوكه نحو الاحسن والافضل .وبذلك يصبح الطالب عنصرا فعالا ومواطنا صالحا في مجتمعه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نحبب طلابنا بالمدرسة والدراسة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: العلاقات الإجتماعية-
انتقل الى: