لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول Jo10
نقاط : 193270
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول Empty
مُساهمةموضوع: ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول   ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2011 4:10 pm




ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الاول




د. سميح خوري

الدور الذي يجب ان تنتبه له الامهات, هو دور النضوج الجنسي, او بتعبير اخر سن المراهقة. ففي هذا الدور من الحياة يتم تطور المراكز الواقعة في ما تحت المهاد Hypothalamus خاصة المركز الجنسي. ويظهر في هذا الدور الحيض الاول الذي يتكرر فيما بعد عبر دورات زمنية منتظمة. والذي يساعد في التأثير على وقت ظهور الحيض والنضوج الجنسي, وهو ظروف المحيط الخارجي (المناخ, العنصر البشري, الغذاء وغيره) والحيض الاول يظهر في سن الثانية عشرة من العمر, طبعا عند وجود سوء تغذية وبعد الاصابة بامراض منهكة يتأخر النضوج الجنسي ويظهر الحيض الاول في وقت لاحق.
وفترة البلوغ هذه ما هي الا مرحلة انتقال من الطفولة الى الانوثة الكاملة وذلك نتيجة نشاط الغدد الصم. وخلال هذه الفترة تحتاج الفتاة الى معاونة امها التي تعتبر السند والمعين لها.
ويلاحظ عند كثير من البنات ان الدورة الطمثية بعد الحيض الاول غير منتظمة في موعد حدوثها, وهناك اختلاف في كمية الدم الذي تحيضه الفتاة, وهذا لا ضرر منه اطلاقا. وقد يستمر الحال على ذلك لمدة سنة او سنتين, تأخذ الدورة بعدها في الانتظام تلقائيا نتيجة لاتمام نضج الغدد الصماء. وفي قليل من الحالات يصحب السنوات الاولى من البلوغ نزيف فوق العادة, يحتاج عندها الى استشارة الطبيب. وقد يصحب الحيض آلام في شدتها من حالة الى اخرى. وكم من امهات ينتابهن القلق على فيتاتهن اذا تأخر ظهور الحيض عندهن وهن على حق في ذلك اذا لم تحض الفتاة حتى سن السابعة عشرة من عمرها.
واحب ان ألفت نظر الام الى ان الفتاة في سن البلوغ تنتابها تغيرات نفسية عديدة, تختلف في شدتها تبعا للاستعداد الشخصي ووفقا للظروف المحيطة بها. لذا يكون من واجب الام مراقبة تصرف ابنتها بحكمة وان تكون الحانية عليها وتفهمها ان الحيض الاول ما هو الا شيء عادي قد حدث عندها من قبل. وتقول لها ان حيضها ما هو الا عملية بيولوجية ذات معنى سيكولوجي وهي التي تؤذن ببلوغها واكتمال انوثتها, وهي التي ايضا تدفع بطابعها كل حياة المرأة النفسية, عليك إذاً ان تكوني معها صبورة لان سن المراهقة, هو سن الخيال والرومانتيكية والعناد.
هناك امراض تعيق حدوث الحيض الاول, ومنها الامراض المزمنة كفقر الدم الشديد, ومرض السكري وسوء التغذية. ومن الاسباب المهمة ايضا اضطراب الغدد الصماء حيث هرمونات هذه الغدد تسيطر وتنظم عملية البلوغ وما يصاحبها من نمو جنسي وحيضي.
وفي بعض الحالات النادرة جدا تمر الفتاة بدور البلوغ مرورا طبيعيا وتحيض ايضا ولكن هذا الحيض لا يظهر. والسبب في ذلك انسداد غشاء البكارة انسدادا كاملا وعندئذ يحتبس الدم في المهبل وتعاني الفتاة من اثر ذلك آلاما شديدة في كل شهر من ميعاد الدورة. واحتباس الحيض يظهر بعد عدة دورات حيضية على هيئة ورم اسفل البطن, وقد يضغط على قناة البول وهنا يتعذر التبول ويحتبس البول.
وعلاج هذه الحالة هو اجراء عملية (ثقب) في غشاب البكارة لتصريف دم الحيض للخارج. وقد يكون انعدام الفتحة في الغشاء خلقيا او مكتسبا حينما يكون منشأه نتيجة التهاب حصل للفرج في الطفولة.
هناك نقاط يجب على الام الانتباه اليها وهي:
1 – اضطراب الدورة الحيضية من الامور المألوفة خلال السنة الاولى والثانية من بدء الحيض الاول.
2 – شكوى آلام الطمث خلال السنتين الاولى من ظهور الحيض الاول من الامور التي لا تتطلب علاجا, بل ممارسة الرياضة والتغذية الصحيحة.
3 – ظهور الحيض قبل سن العاشرة او تأخره لما بعد السادسة عشرة, يحتاج الى استشارة الطبيب المختص في امراض النساء والتوليد.

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تقولين لإبنتك عندما تواجه حيضها الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يحدث عندما تبتسم المرأة ؟
» ماذا يحدث لذبابة الفاكهة عندما تتناول الكحول؟
» كيف تواجه النقد الآثم ؟
» المدينة التاريخية تواجه كارثة .. البندقية تغرق !
» موضوعك الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الأم والطفل-
انتقل الى: