لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية  Jo10
نقاط : 193280
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية  Empty
مُساهمةموضوع: وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية    وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية  Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 11:12 am





وأخيرا.. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية




ايمان شعبان خوري - اكتشف باحثون من جامعة الينوي - شيكاغو، بالتعاون مع فرق بحث من شركات دواء عالمية طريقة عمل المضادات الحيوية لتثبيط نمو البكتيريا.
عمل الباحثون في دراستهم على المضاد الحيوي لينزوليد وهو اول مضاد حيوي يطرح في الاسواق الامريكية. وقد كان العلماء يعرفون ان هذا المضاد الحيوي يعمل من خلال الارتباط بالرايبوسومات وهي مصانع البروتينات في الخلية. لكنهم لم يكونوا يعرفون أين يحدث هذا الارتباط أو طريقة عمل المضاد حتى الآن.
وتبعاُ لما يقوله د. الكساندر مانكن، الاستاذ في الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية، والمشرف على البحث:- ان لينزوليد يستهدف الرايبوسومات في الخلية، فيثبط صنع البروتين ويعمل على قتل الخلية البكتيرية. واذا استطعنا بدقة تحديد موضع ارتباط المضاد، لساعدنا ذلك في عملية تصنيعه واستخدامه بشكل أفضل.
ويشار أن لينزوليد مضاد حيوي مصنّع يستخدم في علاج العديد من الالتهابات التي تتسبب بها كائنات حيّة ضارة مثل البكتيريا العنقودية والمكورة العنقودية، كما يستخدم في علاج الالتهابات التي تتسبب بها البكتيريا المضادة للعديد من المضادات الحيوية، بالاضافة الى التهابات الجلد والسل الرئوي وأمراض أخرى. وهو يعرف في الولايات المتحدة الامريكية بالاسم التجاري زيفوكس.
لم يتمكن مانكن وزملاؤه من ربط المضاد الحيوي مع هدفه داخل الخلية الحيّة فقط، بل تمكنوا من تحديد آلية ارتباط المضاد الحيوي برايبوسومات الخلية بدقة متناهية. وقد جاء نجاحهم هذا نتاج تضافر جهود علماء متخصصين في الكيمياء الحيوية والكيمياء والبيولوجيا البنائية، ويقول د. مانكن:- أصبحنا الآن نفهم بشكل أفضل آلية عمل المضادات الحيوية وكيف يمكن تحسينها، وكيف يمكن لخلية بكتيرية أن تكون مقاومة لأي مضاد حيوي.
جزء آخر من دراسة د. مانكن، كان يتعلق بمعرفة لماذا وفي حالات نادرة يكون لبعض المضادات الحيوية آثار جانبية مثل التسبب بنقصان انتاج خلايا الدم. وبناءً على ذلك قام الباحثون بربط لينزوليد بهدفه داخل خلايا بشرية، فأظهر المضاد الحيوي أنه قادر على احداث بعض السمية لمركز انتاج الطاقة في الخلية أو الميتوكندريا. مما يؤثر سلباً على الرايبوسومات البشرية المماثلة لرايبوسومات الخلية البكتيرية.
تفاصيل هذا الانجاز المثير، والأول من نوعه عن آلية استهداف المضادات الحيوية للخلايا نشرت مؤخراً في المجلة العلمية .

j. of molecular cell
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وأخيرا .. العلماء يكتشفون كيف تعمل المضادات الحيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء يكتشفون أصغر حرباء في العالم
» كيف تعمل بعض الاختراعات ؟
» العلماء يكتشفون جسما فضائيا قبل 19 ساعة من إصطدامه بالأرض
» وأخيرا .. أجهزة تليفزيون بدون أسلاك
» زيت الزيتون يعيد لأظافرك الحيوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي :: الإختراعات والإكتشافات-
انتقل الى: