لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟ Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟   ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟ Icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 3:02 pm




ماهي الوسائل لمعرفة ان كان الجنين سيولد بعاهات؟




كثيرة هي المشاكل التي تظهر في حياة الزوجين عندما يعلمان ان مولودهما مشوه وصعبة هي المواقف التي يقعان فيها عندما يقرران مصيره ولا ينفع الندم بعد فوات الاوان ويبدا عذاب الضمير لعدم استشارة الطبيب قبل واثناء الحمل والطفل المشوه عبء على العائلة والمجتمع ومصدر الم للاهل يشفق عليه الناس بحسرة موجعة ويتطلب عناية خاصة دون ان يعتني بسواه ويشعر بمرارة عيش احيانا دون امل في الشفاء وتشخيص تلك العاهات لا بد ان يجري سريعا لمنع حصولها او حسب البعض وفي بلاد معينة ليقام اجهاض طبي .
هناك عدة طرق لمعرفة ما اذا كان الجنين سيولد بعاهات ام لا وسنذكر بعضا منها
1- طريقة الالفا - فيتو بروتين المستخرجة من السائل الامينوسي الذي يحيط بالجنين تقام هذه التجربة في الاسبوع السادس عشر من عمر الجنين وتسمى الامينو سنتازيا وتطلعنا على حصول اختلال في تكوين الجهاز العصبي في العمود الفقري مما يعرف بالصلب المفلوح او السنسنة المشقوقة اي هناك فجوة في العمود الفقري تظهر من خلالها اغشية السحايا المحيطة بالنخاع الشوكي وايضا قد تظهر لنا اضطراب شكلي ووظائفي في الكليتين معروف باسم النفروز الخلقي واضطراب في تكوين الراس - غيبة المخ .
2 - الالفا - فيتو بروتين المستخرجة من دم الحامل وهي مادة غلوكو بروتينية جنينية تنتجها خلايا الكبد والجهاز الهضمي ويفرزها الجهاز البولي الجنيني في ماء السلي ثم تتسرب الى دم الحامل والوقت المناسب لعمل هذا الفحص يكون بعد الاسبوع الثاني عشر من عمر الحمل ويفضل ما بين الاسبوع الرابع عشر والاسبوع السادس عشر.
3 - الدراسة الكروموزومية - الكاريوتيب في خلايا السائل الامنيوسي تقام هذه التجربة وهي وجه م وجوه الامينو سنتازيا المتعددة في الاسبوع السادس عشر من عمر الجنين فتعزز في بطن الحامل ابرة رفيعة معقمة الى داخل كيس السلي ويسحب منه 15 سم مكعب وتعلمنا هذه الطريقة بوجود طفل منغولي.
4 - اجهزة الالتراساوند ثلاثية الابعاد هي وسيلة رائعة في تشخيص الاضطرابات الجدية ويشخصون بها جنين بدون راس وعاهة ورم دماغي او صغر حجم الراس وايضا الصلب المفلوح او انسداد الاثنى عشر او غياب الاطراف العليا او السفلى او نمو غير مكتمل لها.
ان اسباب التشويه كثيرة سنذكر بعضا منها:
أ - مرض السكري - ان فحص الاطفال المولودين من امهات مصابات بداء السكري يسفر عن وجود عاهات عديدة منها عاهات قلبية وكبر حجم الراس وفتاق في عضلة الحجاب الحاجز وعاهات اخرى صغيرة.
ب - التدخين وادمان الكحول مما قد يؤدي الى صغر حجم رؤوس المولودين حديثا ثم لا ننسى الادمان على المخدرات.
ج - ومن الاسباب الكبرى والهامة المسؤولة عن العاهات والتشويهات وهي العوامل الجينيتكية والعوامل المحيطة بالحامل واضطرابات خاصة بها مثل الحصبة الالمانية والادوية والعقاقير في الحمل.

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الوسائل لمعرفة أن كان الجنين سيولد بعاهات ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما تأثير الإشعاعات على الجنين ؟
» أشعة الضوء لمعرفة صحة النباتات
» ما خطورة اطالة مدة الحمل على الجنين ؟
» الجنين يتثاءب في بطن أمه
» هل يعي الجنين ولادته ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الأم والطفل-
انتقل الى: