البلد : نقاط : 200480 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: الصرع وإحترام الذات الثلاثاء أغسطس 10, 2010 9:06 am | |
|
الصرع و إحترام الذات
احترام الذات وهو كيف يشعر الشخص تجاه نفسه وما حدود علاقته بالآخرين و العالم من حوله تشكل الرسائل التي يستقبلها الشخص من الآخرين و بالخصوص الوالدين جزءا مهماً من احترام الذات بمعنى آخر هو الشعور : 1- بالخصوصية .. و بأني متصل بالآخرين ولكنى مميز 2- بأنني ذو قيمة – وأنني جدير بالحب 3- والشعور بالمقدرة أو الكفاءة
الصرع حالة مرضية عضوية تحدث نتيجة لاضطراب في الخلايا العصبية في الدماغ. فعندما لا تعمل خلايا الدماغ بشكل صحيح فإن وعي الشخص و حركاته و تصرفاته تتغير ولمدة قصيرة. و هذه التغيرات العضوية الجسدية تدعى نوبات صرعية و لهذا فإن مرض الصرع أحيانا يسمى- اعتلال نوبي صرعي الصرع وإحترام الذات حدوث نوبات الصرع تخلق تحديات تعيق تطور و نمو احترام الذات لدى الشخص. كذلك الشخص المصاب بالصرع ربما يحمل مفاهيم خاطئة أو خوف أو تساؤلات حول الخصوصيات, القيمة الذاتية أو الكفاءة الشعور بالخصوصية 1- ماذا لو حدث لي نوبة صرع في العمل أو في المدرسة أو و أنا في نزهة 2- هل يجد الناس حرجاً فى التعامل معى ؟ 3- كيف يتصرف الناس اتجاهي لو أخبرتهم بأنني أعاني من الصرع ؟ ذو قيمة 1- هل نوبات الصرع التي تنتابني تخيف الناس ؟ 2- هل أنا عبء على عائلتي ؟ 3- هل والداي محبطان أو غاضبان تجاهي ؟ 4- هل نوبات الصرع تجعلني غير جذاب ؟ 5- هل نوبات الصرع تحول دون حب الناس لي أو الزواج بى ؟ القدرة والكفاءة 1- هل مرض الصرع يعني أنني عاجز ؟ 2- هل أستطيع قيادة السيارة ؟ 3- هل أستطيع ممارسة الرياضة أو تسلق الأشجار أو السباحة ؟ 4- هل أنا السبب في نوبات صرعي ؟ 5- هل أستطيع الذهاب إلى الكلية و الحصول على عمل جيد ؟ إن القدرة على الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح و بثقة مهم جدا. و دعم و مساندة الآخرين الإيجابية يساعد على ذلك ما هو العمل …؟ من الممكن تقوية الشعور بالخصوصية والقيمة الذاتية و الكفاءة في جو من 1- الدفء و القبول 2- و تبادل الرأي الإيجابي و الصدق المفتوح 3- و الدعم و التشجيع و باستطاعة كل من الوالدين و العائلة و المدرسة و كذلك الآخرين خلق مثل هذا الجو و ذلك بواسطة: 1- تطوير مهارات تبادل الأفكار و الآراء 2- المشاركة في الدعم الجماعي أو البرامج التعليمية حول الصرع 3- تطوير الوسائل والأدوات التى تمكَن الشخص المصاب بالصرع من فهم نفسه و كذلك الآخرين 4- تشجيع تبادل الأفكار و الآراء الجيد داخل العائلة 5- تطوير القبول و الثقة بالنفس بعض الأفكار و الوسائل التالية تساعد في ذلك : الشعور بالخصوصية 1- التحدث عن الفروقات و المشابهات بين الناس 2- تشجيع الاتصال بالمصابين الآخرين بمرض الصرع عن طريق : - تشجيع اللقاءات الجماعية - عقد الصداقات 3- مساعدة الشخص في تطوير المهارات الاجتماعية: - إيجاد الطرق المناسبة للسيطرة على المواقف الجديدة - إيجاد الطرق المناسبة للتحدث عن مرض الصرع 4- مساعدة الشخص المصاب فى التحدث مع أفراد العائلة عن إهتماماته وهواياته ذو قيمة 1- تخصيص وقت للاستماع: عن طريق: - وضع جدول للمحادثة بين شخص وشخص آخر منتظم - أعطي اهتمامك و تركيزك بشكل غير متقطع - تذكر بأن النصيحة و الإجابات ليست ضرورية - و لاتنس أن كل شخص بحاجة لمن يستمع إليه 2- كن صادقا مع مشاعرك: - تحدث عن نفسك - شارك الآخرين في مواجهة التحديات 3- ركز على السلوكيات الإيجابية فى تعاملك 4- دع الشخص يعرف بالقول و الفعل أنك ترعاه و تتقبله الكفاءة ( القدرة) 1- لفت النظر إلى نقاط القوة و القدرات الخاصة - أحب فيك هذا … - أقدر لك هذا … 2- تثقيف الشخص عن الصرع - تعريف الشخص بمشكلته الصحية تزيده قوة وثقة بالنفس 3- توفير الدعم و المساعدة عن طريق: - تشجيع و مساعدة المصاب بالصرع في اكتشاف طرق لممارسة بعض الأنشطة المحظورة للشخص المصاب عن طريق تطوير النشاط وتجنب مصدر الخطورة - تقديم الخيارات المتاحة كلما أمكن الأمر. - مساعدته في وضع أهداف واقعية 4- التشجيع على المسئولية و عدم الاعتماد على الغير ( الاستقلالية) : - أخذ رأي المصاب بالصرع في طرق علاجه خصوصا الطفل في المرحلة المدرسية - تكليفه بمهام مستقلة غير معتمدة على شخص آخر و ملائمة لسنه - تطوير مهارات تبادل الآراء و التي تعتبر ضرورية جدا للمصاب بالصرع للتحدث مع الطبيب و المدرس و الأصدقاء و كذلك مع العائلة. إن التجربة في النجاح و القبول و الشعور بالقيمة الشخصية تجعل الشخص المصاب بالصرع يشعر بارتياح تجاه نفسه و يصبح شاباً سعيداً مستقلا
منقول
| |
|