لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع Jo10
نقاط : 193270
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع Empty
مُساهمةموضوع: أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع   أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع Icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 3:56 pm



أساليب في تعليم الاطفال المصابين بالصرع



الصرع ليس بمرض , ولكنه تفاعل غير طبيعي في الدماغ وهو يحدث على نحو مفاجئ اختلال في النشاط الدماغي الكهربائي والذي يؤدي الى تغير في طريقة عمل المخ , ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن وظائف عدة في الجسم مثل الذكاء والمزاج النفسي والذاكرة والحواس والحركة والوعي. ويعاني الشخص من تشنجات او نوبات تبعا للوظيفة التي تأثرت في المخ وبصورة مؤقتة .
يجب ان يتلقى الاطفال المصابون بالصرع تعليمهم في المدارس العادية لان هذه الحالة لا تمنع من ممارسة كل انشطة الحياة بصورة عادية .
الاطفال المصابون بالصرع ليس بالضرورة ان يكون لديهم صعوبات تعلم او قدرات عقلية منخفضة ولكنهم قد يواجهون مشاكل نتيجة عدم القدرة على التركيز « التململ» الحركة العصبية الزائدة , وقد تكون المشكلة في عدم تشخيص صعوبات التعلم , او بعض المشاكل السلوكية التي تصاحب الصرع او نتيجة الاكثار او التقليل من العلاج . وتتمثل صعوبات التعلم في اختلاف كبير في طرق التعلم بدون وجود التخلف العقلي او فقدان القدرة البصرية او القدرة السمعية .
والصرع في الجزء الامامي من المخ يؤثر على الدافع للتخطيط لعمل ما والمصابين به يكونون بحاجة الى زيادة في الترتيب او التنظيم في التفكير او زيادة في المساعدة على شكل التلميح لكي يكون الاداء بشكل افضل باستخدام طرق بسيطة كتصنيف الاشياء الى فئاتها.
واذا كان مركز الصرع في الجزء الايسر من الدماغ فان سلاسة النطق او انتاج الكلمات غالبا ما يتأثر , واستخدام الصور والالوان والخامات والسماح للمريض بان ينظر الى ما يفعله يمكن ان يطور ادائه اي يجب ان لا يكون التركيز على الكلمات نفسها .
ان كان مركز الصرع في الجزء الايمن من الفص الامامي من الدماغ فقد يواجه المريض مشاكل في بناء وتحليل المعلومات والتلميحات غير المنطوقة فربما تكون المشكلة في فهم التلميحات الاجتماعية لذلك قد يستفيد من المعلومات والتلميحات التي تعطى عبر الكلام .
اذا كان الصرع في الفص الصدغي فالتأثر قد يختلف حسب الجهة المتأثرة من المخ, اذا كان في الجزء الايسر تتأثر القراءة والتهجئة . واذا كان في الجزء الايمن تكون المشكلة في قدرة الطفل على اعطاء معنى لما يراه وقد يواجه صعوبة في تذكر الاشكال والرموز وبما يسمى مشاكل بصرية او ادراكية وحسية حركية ويواجه صعوبة في تعلم الارقام - الحروف فقد يحذف حرفا او يزيدا حرف او يجد صعوبة في تجميع الحروف معا لتكوين كلمة .
واخيرا ان استخدام جميع الحواس كالسمع والبصر واللمس تجعل الاستفادة من المعلومات افضل بحيث تصبح تلقائية ويراعى ان يكون تعليمها كحدث واقعي وليس محصورا في كتاب وتشجيع الطفل باستمرار على التعلم .

رنا محمود البسطامي
اخصائية تربية خاصة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب في تعليم الأطفال المصابين بالصرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمل في علاج الأطفال المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة
» كيف يمكن تعليم الأطفال الشكر والإمتنان ؟
» أساليب بسيطة لتخفيف التوتر
» النشاط البدني يفيد المصابين بأمراض القلب التاجية
» تدريس أم تعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الأم والطفل-
انتقل الى: