لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة Jo10
نقاط : 193310
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة Empty
مُساهمةموضوع: مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة   مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 7:23 pm



مرافئ المتوسط.. بانياس: مرفأ الغابات والنسور التائهة

مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة 26346810

محمد رفيع - حين تلتقي الجبال بالبحر، تحدث معجزات الطبيعة الأبهى: مرفأ طبيعي يكسر امواج البحر الهادئة، ليحمي اللائذين به من تعبهم، ومن غدر البحر، وفيها، أي في رؤوس التقاء الجبل والبحر، تنشأ اجمل مدن المهاجرين والغرباء والتجار والبحارين.
وان زاد ترف الطبيعة، يمتد شريط بري على طول الساحل، لمشي الحائرين، ولتغسل المدينة وجبالها اقدامها في البحر، كل مساء، وفي بانياس، يفيض جمال الطبيعة عما عداه، فالقرى مدفونة في غابات تخفيها، وتتخفى بها، وينابيع السفوح تروى النسور التائهة، قبل ان تدلها الى (البحر الابيض)..؟!.

حقائق
- بانياس، هي مدينة ومرفأ سوري، وتعود اصولهاـ، ونشأتها الى الكنعانيين، حيث كانت تابعة لمملكة (ارواد)، وفي العصرين اليوناني والروماني ازدهرت بانياس وتطورت، وكانت تعرف باسم (بالانيا) ومن ثم (بُلنياس)، بمعنى (الحمامات) ومنها جاء اسمها الحالي بانياس.
- تقع مدينة بانياس على الساحل السوري، وتتبع الى محافظة طرطوس، حيث تبعد عن مدينة طرطوس نحو اربعين كيلومتراً شمالاً، وبانياس المدينة تقوم على شاطئ خليج طبيعي على البحر المتوسط.
- تزهو بانياس ومرفأها بجمالها الباذخ، وطبيعتها الساحرة، ومياهها الوافرة، اذ يشقها نهر بانياس، ويزنرها نهر (السن) من الشمال، بغزارته اللافتة.
-- استقر الصليبيون (الفرنجة) في بانياس، وعرفت في تلك الفترة باسم (فاليتي)، وظلت كذلك الى ان اخرجهم منها السلطان قلاوون عام 1285م.
- تبعد بانياس عن مدينة اللاذقية نحو خمسين كيلومتراً جنوباً، حيث توسعت المدينة بسرعة منذ الستينيات باتجاهي الشمال والجنوب، وذلك بسبب تحولها الى مرفأ ومصب لخط انابيب النفط العراقي، وكذلك اصبحت مقراً لشركة نقل النفط السوري، وفيها محطة حرارية لتوليد الكهرباء.
- وفي بانياس، مرفأ صغير للنزهة والصيد، وقد بني الحي القديم فيها فوق سفح تل يعرف بحي القلعة، ومن آثارها: قلعة القوز، برج الصبي، قلعة المرقب، كما ان فيها آثاراً رومانية واسلامية وصليبية، وطواحين مائية وحمامات عامة.
- تضم بانياس عدة نواح وقرى ومزارع، حيث يفصل نهر السن بين محافظة طرطوس التي تضم بانياس وبين محافظة اللاذقية، وذلك عبر منطقة بانياس وجبلة، التي تتمتع بجمال أخّاذ، ونهر السن هو أصغر الانهار السورية، فطوله لا يتجاوز ستة كيلومترات، ويشكل نهر (حريصون) في المجرى الاعلى له الحدود الادارية بين المحافظتين، حيث ينتهي شمالي بانياس باسم نهر (الجويبات).
* اما نهر بانياس او نهر رأس النبع فيخترق المدينة الرابضة على خليج (صغير) على المتوسط، قادماً من الجبال ومن سلسلة الغابات الساحلية.
- ومن نواحي بانياس: القدموس، العنازة، الروضة، تالين، الطواحين، وحمام الواصل.
- تشكل مدينة بانياس حلقة الوصل بين مدن الساحل السوري، وذلك بواسطة الطريق الدولي بين اللاذقية وطرطوس، وتتصل بالمناطق الداخلية السورية عن طريق (القدموس مضياف). فهي تقع على السفوح الغربية لجبال اللاذقية، وتحدها محافظة حماة من الشرق، واللاذقية من الشمال، ومنطقة الشيخ بدر من الجنوب، والبحر الابيض المتوسط من الجنوب.
- تعتبر بانياس من اغنى المناطق السورية المكسوة بالأحراج والغابات، اذ تغطي سفوحها الأشجار والغابات المتوسطية، كما انها محاطة بالجبال التي تغطيها اشجار الزيتون، وهي من المدن الساحلية فائقة الجمال، التي يلتقي فيها الجبل والبحر، فتتكاثر فيها المصايف والبلدات التي تخفيها كثافة الاشجار، وتنساب في نواحيها الجبلية الينابيع.
- ويعتبر مرفأ بانياس مرفأ النفط السوري الاول، فمقابل شواطئها تتواجد منصات تحميل وتفريغ النفط السوري، المصدر عبر ميناء بانياس الى الاسواق العالمية.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرافئ المتوسط جبلة : مرفأ العشق والسحر والجمال
» مرافيء المتوسط .. طرطوس : حاجب جزيرة أرواد وهدبها
» مرافئ المتوسط .. ملقو : مرفأ الملح وضوء الليل والمدينة الشهيرة
» مرافيء المتوسط .. برشلونة : من والد هنيبعل الى اراغون
» مرافيء المتوسط : مونتي كارلو : سر الإمارة التي لا تنام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: السياحة والسفر-
انتقل الى: