لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟ Jo10
نقاط : 193330
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟   هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟ Icon_minitimeالجمعة يوليو 04, 2008 6:20 pm




هل تكون زراعة القمح مع ارتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان؟





تارين كوت- ثمة تحذير بلغة الباشتو على لوحة من الكرتون على شكل هيكل عظمي بشري تتدلى من عند الرقبة من ساق لنبات الخشخاش يقول للمارة إن زهور المخدرات تقتل افغانستان.
وتقول الامم المتحدة إن من غير المرجح أن تحمل أي تحذيرات للمزارعين في اقليم اوروزجان بوسط أفغانستان على ترك زراعة هذا المخدر الذي ينفقون من عائده على ذويهم، كما انه وفر لحركة طالبان عام 2007 نحو 100 مليون دولار من خلال تحصيل ضرائب غير رسمية على هذه الصناعة.
وصرح انطونيو ماريا كوستا رئيس مكتب الامم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات الاسبوع الماضي في معرض تأكيده للفشل الذريع في التصدي لزراعة نبات الخشخاش منذ الاطاحة بطالبان من السلطة عام 2001 "أنتجت أفغانستان العام الماضي نحو 8 آلاف طن من الافيون".
وبلغت قيمة المحصول نحو مليار دولار العام الماضي بزيادة تبلغ الثلث عن عام 2006 ونحو الضعف عن عام 2005. واستأثرت أفغانستان العام الماضي بـ93 من إنتاج العالم من الافيون والهيروين الذي يستخلص منه.
وصرح كوستا لهيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي قائلا إن طالبان عمدت في إطار تمويل معركتها ضد قوة المساعدة الامنية الدولية (ايساف) المؤلفة من 40 بلدا لتوفير الحماية لمعامل تحويل الافيون الى هيروين وحراسة الحمولات عبر الحدود.
بيد انه في اقليم اوروزجان وأكثر من 20 إقليما يزرع فيها الافيون بين أقاليم البلاد البالغ عددها 34، فإن تحركات سابقة لتدمير المحاصيل لم تؤدّ إلا إلى تنفير المزارعين ودفعهم لأحضان المتشددين كملاذ اقتصادي.
وبينما يفضل الأميركيون الرش من الجو لقتل الازهار، فإن الهولنديين وغيرهم من الفرق والدنماركيين يرفضون إزالة المصدر الرئيسي للدخل لسكان الريف. ويدفعون بأن هذا لن يؤدي إلا إلى زيادة التأييد للعدو.
وقال الميجور بيت بجيش الاحتياط الهولندي والخبير الزراعي الذي يحاول أن يوفر زراعات بديلة للمزارعين عوضا عن زراعة الافيون "إذا كنت تريد كسب أفئدة وعقول المواطنين لكنك تدفعهم -في الوقت نفسه- إلى المجاعة والفقر، فإنه يتعين عليك ألا تفاجأ إذا تحولوا ضدك".
وقال بيت "إنهم لا يزرعون الافيون لأنهم مع طالبان أو ضد ايساف، الامر في غاية البساطة. إنهم بحاجة إلى المال".
وبعيدا عن الجدل حول تجارة المخدرات ونتائجها، فإن المزارعين في مناطق الانتاج الرئيسية يتحلون بروح براجماتية عملية بشأن نوع المحصول الذي يزرعونه.
يقول رجل يقوم بتشغيل مضخة للري في إقليم هلمند بجنوب البلاد "إننا نفضل زراعة القمح لأن الافيون يحتاج مزيدا من العمل".
وحتى الآن، فإن اسعار الافيون المرتفعة تجعل القمح اقل جاذبية. بيد أن ثمة فرصة هذا العام لقلب الاشياء رأسا على عقب بسبب التراجع الحاد في سعر الافيون بسبب زيادة المعروض، في حين زادت أسعار القمح محليا بسبب النقص العالمي فيه.
ويقول خبراء إن زيادة إنتاج القمح وحده لن تكون كافية، مؤكدين الحاجة لمجموعة من الخيارات البديلة.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تكون زراعة القمح مع إرتفاع أسعاره بديلا للأفيون في أفغانستان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زراعة البلاستيك
» صدأ أوراق القمح
» أول زراعة قلب + جرحة العين بالليزر - صور
» زراعة لسان لمريض في السعودية لأول مرة
» الشطرنج .. وقصة حبات القمح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: النقاش والحوار الجاد والهادف-
انتقل الى: