لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

 

 خواطر .. من وحي العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : خواطر  .. من وحي العلوم Jo10
نقاط : 192650
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

خواطر  .. من وحي العلوم Empty
مُساهمةموضوع: خواطر .. من وحي العلوم   خواطر  .. من وحي العلوم Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 6:06 pm



خواطر .. من وحي العلوم



إبراهيم كشت - كيمياء
في عالم الكيمياء، ودنيا العناصر والمركبات، حين تتفاعل المواد، قد ينتج عن تفاعلها انفجار، أو يتطاير شرار، أو تنبعث في الأجواء غازات سامة، أو تنطلق حرارة، أو تنتج مواد نافعة لا غنى عنها .. هل تلاحظون أن هذا ما يحدث أيضاً عندما يتفاعل بنو البشر فيما بينهم ؟

فيزياء
كثيراً ما نستخدم في وصف جوانب معنوية من الحياة والعلاقات بين الناس مصطلحات أحسبُها مستعارة من علم الفيزياء وعالم المواد والأجسام وقوانينها، ومن ذلك استخدامنا كلمات مثل : جاذبية، مغناطيسية، انعكاس، احتكاك، توازن، طاقة، شعاع، مركز ثقل، شحنة، ضغط، تيار، سالب، موجب .. فهل يشير هذا إلى اقتناعنا اللاشعوري بأن القوانين الفيزيائية في القوة والطاقة والحركة والسكون والجاذبية والتسارع وسواها تنطبق على الحياة النفسية والاجتماعية بل والسياسية والاقتصادية ؟

أحياء
يقال (المكتوب على الجبين، لازم تشوفه العين) وبعد أن حقق العلماء ما حققوا من انتصارات في علم الجينات، وتبيّن لنا أن ما يحمله الجين ـ قبل أن نولد ـ من سماتنا واستعداداتنا وصفاتنا تتحكم فيما بعد في الكثير من جوانب حياتنا، أضحى من الممكن أن نقول : المكتوب على الجين (جيم، ياء، نون) لازم تشوفه العين !

رياضيات
أروع ما في الرياضيات أن ثمة جواباً واحداً حاسماً لكل مسألة، هو الصحيح دائماً، وما سواه خطأ، واحد زائد واحد يساوي اثنين دائماً . أما في حياة الناس وعلاقاتهم فإن واحداً زائد واحد قد يساوي ثلاثة أو عشرة أو اثنين أو واحداً أو صفراً أو ناقص واحدٍ، فالكلُّ في الحياة الاجتماعية لا يساوي مجموع أجزائه بالضرورة .

معلوماتية
مازلتُ لا أُصدِّقُ أن السياسة والاقتصاد قد خلقا العولمة، فالانترنت، والفضائيات، والخلويات، وشتى الوسائل التكنولوجيـة التي تعالج البيانات، وتخزن المعلومات، وتسترجعها، وتنقلها في لحظة، والتي تجعل العالم حاضراً أمامك في كل آن، هي التي تَمكنتْ من اختراق الحدود السياسية والاقتصادية .. وقد بدأتْ تمارس مهمتها الأصعب .. إذ شَرَعتْ باختراق الحدود الثقافية، مع أنها حدودٌ ذات أسلاك شائكة مُكهرَبة، وذات جدران سميكة لا تنفذ منها حتى قذائف الدبابات .

تكنولوجيا
كان أفلاطون يقول (إن الأشياء تكتسب حقيقتها من الأفكار التي تمثلها، فالأفكار هي الحقيقة، أما الأشياء فمجرد تجسيد لتلك الأشياء) ولو أننا تبنّينا مقولة أفلاطون هذه في نظرتنا إلى المخترعات ومخرجات التكنولوجيا، بحيث نتعامل مع الكمبيوتر مثلاً على أنه يمثل فكرة البساطة والسرعة والدقة والتنظيم والتجرد وتدفق المعلومات وسهولة الاتصال، إذن لزاد تقديرنا للمخترعات، ولوجدنا لغة مشتركـة بيننا وبينها دائماً، ولاستخدمناها كما يجب لا كما نُحب !

علم النفس
مازلتُ لا أعرف أي الاكتشافين أعظم : اكتشاف (كولومبوس) للقارة الأمريكية، أم اكتشاف (فرويد) لمنطقة اللاشعور في النفس البشرية، ومازلت لا أعرف أي الرقعتين أكبر : مساحة أمريكا، أم مساحة اللاشعور في كل نفس .. على أي حال كلا الاكتشافين كان تأثيره عظيماً في حياة البشرية، مع أن اكتشاف اللاشعور عرّى أعماق النفس الإنسانية ونشر غسيلها الوسخ على الحبال .

علم الإدارة
الحكمة هي سداد الأمر وصوابه، غير أن لفظها بات قليل التداول، ومصطلحها لم يعد شائعاً في الأحاديث والكتابات، لكني مقتنع بأن علم الإدارة هو حكمة العصر الحديث، فهو يُعلِّم المؤسسات والأفراد كيفية استعمال الموارد المتاحة للحصول على أكبر وأجود نتيجة بأقل كلفة سـواء في الجهد أو المال أو الوقت، ويعلمهم سُبل المبادرة والإنجاز والإبداع والتَّميز والتفوّق، ويعلمهم فنون القيادة والتأثير وعمل الفريق، وتجنب المخاطر، واستشراف المستقبل، أليس كل ذلك من الحكمة ؟

علم القانون
كيف لمن يعتقد بأن النصوص هي حدود العالم، ويستنزف تفكيره ووقته وجهده في تفسير النصِّ والاستنباط منه، ويحصرُ عقله في مواد وفقرات وبنود مكتوبة سلفاً، كيف له أن يبدع ويطوّر ويفكر تفكيراً ابتكارياً أو يتعلم التفكير الناقد، مادام أن من شروط الإبداع الأصالة والمرونة والقدرة على الخروج عن المستقر والمألوف والمتوارث والمكتوب والانفلات الفكري من الحدود والقيود ؟

علم السياسة
مازالوا يقولون إن ما كتبه ميكافيلي في (الأمير) قبل خمسمائة عام يعد من أروع ما كُتِبَ في السياسة وإدارة الصراع، وأنا أسأل : تُرى لو طبقت مبادئ ميكافيلي بشكل دائم مستمر .. هل كانت ستشهد البشرية الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان أو تعرف طعماً للسلام ؟ وهل كان لها أن تصل إلى ما وصلت إليه من تقدُّم ؟


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خواطر .. من وحي العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خواطر حب ، خواطر شوق وخواطر إشتياق
» خواطر عشقية ..
» صور خواطر رومانسية
» صور خواطر
» خواطر مبعثرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الأدبية :: خواطر وعذب الكلام-
انتقل الى: