لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية   الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 2:43 pm



الحاسوب والانترنت والعملية التعليمية

الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية 26112710

تمارا يوسف المراعبة - يتسم عصرنا الحالي بالتقدم العلمي الهائل مما ساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة كالاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها، وقد أدى التطور المعرفي في هذا القرن إلى التزايد المستمر في كمية المعلومات التي يتعامل معها الإنسان، الأمر الذي دفعه إلى البحث عن وسيلة لتخزين هذه المعلومات واسترجاعها واستثمارها بالشكل الأمثل. وهكذا بدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمكن أن نطلق عليه “المجتمعات المعلوماتية” ، وهي مرحلة تعتبر امتداداً للمرحلة الصناعية ، يعتمد فيها اقتصاد المجتمعات بصورة أساسية على الصناعات المعلوماتية وليس على الصناعات التقليدية، وإذا كانت المجتمعات المتقدمة حتى الآن هي الأعظم ثروة والأقوى اقتصاداً ، فالمستقبل القريب سيشهد تحولاً تكون فيه الثروة والقوة للدول المتقدمة معلوماتياً.
وقدم لنا التطور المعرفي وسائل وأدوات لعبت دوراً كبيراً في تطوير أساليب التعليم والتعلم، كما أتاحت هذه الوسائل الفرصة لتحسين أساليب التعليم والتي من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم ومواجهة فروقاتهم الفردية بأسلوب فعال. فمع ظهور جهاز الحاسوب، ومع الجهود البحثية اتضح أن جهاز الحاسوب هو أداة ووسيلة للتعليم، كما أنه يقوم بدور المعلم نفسه ، ويناقش الطالب وهو بذلك يساعده على اكتساب المهارات الأساسية للحياة، كذلك يمكن استخدامه لحل بعض المشكلات التعليمية المعاصرة، مثل المشكلة التي يواجهها العاملون في المجال التربوي في جميع مؤسسات التعليم وهي مشكلة الحصول على التدريب اللازم على ما يستجد في مجال عملهم من نظريات جديدة وأدوات تعليمية وتقنيات حديثة ، حيث يجدون صعوبة في ترك أعمالهم والتوجه إلى مراكز التدريب مما قد يؤدي إلى خلل في نظام المدرسة وتدريس الطلاب . واستخدام تكنولوجيا الحاسوب تساهم في حل مثل هذه المشكلة بتقديم البرامج التدريبية لهم وهم في مواقعهم باستخدام البرامج المتطورة للتدريب ، وإكساب المهارات ، وبرامج المحاكاة ، وكذلك ساهم الحاسوب في حل مشكلة أخرى وهي ازدحام الفصول الدراسية بأعداد أكبر من الأعداد المفترضة لكل فصل، وذلك باستخدام برامج يتم إعدادها من قبل المتخصصين في المجال التربوي والتي تسمح بالتفاعل بين الطالب والحاسوب وتقديم التعلم الفردي وتمكين كل طالب التعامل مع الحاسوب والحصول على المعلومات التي يرغبها حسب قدرته واستعداده للتعلم .
ولا ننسى أهمية توظيف الانترنت واستخدامها في العملية التعليمية جنبا الى جنب مع جهاز الحاسوب، كما أكد ويليام Williams, B. في كتابه The Internet for Teachers إلى أن هناك أربعة أسباب رئيسية لاستخدام الإنترنت في التعليم وهي:
1) الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2) تساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ،فنظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3) تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
4) تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواء كانت سهلة أو صعبة، كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات.
وقد علق بل جيتس المدير العام لشركة مايكروسوفت العالمية على تطبيقات الإنترنت في التعليم بقوله: “...فإن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة، وسوف يتيح – الطريق – لظهور طرائق جديدة للتدريس ومجالاً أوسع بكثير للاختيار... وسوف يمثل التعلم باستخدام الحاسوب نقطة الانطلاق نحو التعلم المستمر من الحاسوب... وسوف يقوم مدرسو المستقبل الجيدون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات عبر طريق المعلومات السريع فسيظل مطلوباً منهم أن يدركوا متى يختبرون، ومتى يعلقون، أو ينبهون، أو يثيرون الاهتمام».


الجامعـــــــــــــــــــــــــة الأردنيــــــــــــــــــــــــــــــــــة
كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاسوب والإنترنت والعملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسى الأطرش .. بين الحاسوب وفن تصميم الساعات الحجرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات التقنية والبرمجة :: الكمبيوتر والإنترنت-
انتقل الى: