لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس Empty
مُساهمةموضوع: مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس   مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 4:19 pm


مرافئ المتوسط.. العريش: التيه والطور وطريق حورس

مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس 25853410

محمد رفيع - على رمالها ترك الغزاة آثار خطاهم، والكثير منهم ترك اجساد جنوده في بطنها، اما احشاؤها الاقدم، فلم تكشف حتى الساعة الا عن ابجدية كنعانية هي الحروف السينائية ، وبقي طريق حورس دليلاً على تردد الغزاة وخوفهم من تيهها ، فظلوا يفضلون الاقتراب من البحر ومدنية العريش، التي تؤنس وحشتهم من الصحراء.
ورغم ذلك، فقد بقي الغموض الطويل هو سر سيناء العظيم، فالطور والتيه وجبال القمر، لا تزال اسراراً جغرافية ودينية، يبحث عنها المشغولون بالقلق المعرفي، بين سيناء وبين جنوب غربي الجزيرة العربية في السراة اليمنية والسعودية : وبين السراة وتهامة. اما الصوت الخفيض والرخيم، فلم يزل يتردد على ضفاف البحار المحيطة بسينا وعريشها: والتين والزيتون وطور سينين... اخلع نعليك بالواد المقدس طوى.. ؟!!.
*حقائق:.
- العريش هي قاعدة شبه جزيرة سيناء، وهي مدينة مصرية، تشكل اكبر مدن محافظة شمال سيناء، وعاصمتها، وتقع على الساحل الجنوبي للبحر الابيض المتوسط، وتبعد نحو 344كم الى الشمال الشرقي للقاهرة، عاصمة البلاد المصرية, وتضم مرفأ للسفن الصغيرة، وساحلاً للاستجمام وبعض المرافق السياحية.
- ومركز مدينة العريش يضم اربع قرى: هي: السكاسكة، الطويل، الميدان والسبيل.. حيث يعود تأسيس المدينة الى عهود قديمة، فقد انشئت على انقاض القلاع الفرعونية ، الى ان اعيد تأسيسها في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، في العام 1568م.
- تعود التركيبة الاجتماعية والبشرية لمدينة العريش الى عدة اصول: فالتركيبة الاولى يعود بعض اصولها الى القادمين من وادي النيل، وبعضها يعود الى حامية قلعة العريش، التي الغيت من قبل محمد علي، وهم الضباط والجنود القادمون من تركيا والبوشناق (البوسنة الآن)، وهم الاكثرية، وكذلك، هناك القادمون من (حامية نخل) في وسط سيناء، اضافة الى عدد كبير من القبائل البدوية.
- اما التركيبة الاجتماعية الثانية للعريش، فهم القادمون من الوادي بعد معاهدة كامب ديفيد، وعودة سيناء الى السيادة المصرية، ومعظم هؤلاء من موظفي الحكومة، وهناك تركيبة ثالثة يتمركز افرادها على اطراف المدينة، وتعود اصولهم الى قبائل سيناء الكبيرة: التياها، الترابين والسواركة، وهناك ايضاً مجموعات بشرية اخرى في العريش وتعود الى اصول مختلفة.
- شبه جزيرة سيناء، التي تشكل العريش قاعدتها، يحدها البحر المتوسط من الشمال، وخليج السويس وقناته من الغرب، والبحر الاحمر وخليج العقبة من الجنوب والشرق، اضافة الى الحدود البرية الشرقية مع فلسطين المحتلة، وهي تربط افريقيا بآسيا، بواسطة الحد البري المشترك في الشرق: فلسطين المحتلة، حيث يحدها شرقاً، فالق الوادي المتصدع الممتد من كينيا عبر القرن الافريقي الى جبال طوروس بتركيا.
- وسيناء، تنقسم الى (العريش) شمالاً و(التيه) في الوسط و(الطور) في الجنوب, وفيها الجبال العالية ابرزها: جبل موسى (2285م)، جبل القديسة كاترينا (2638م) (اعلى جبال مصر)، وتقسم ادارياً الى محافظتي شمال وجنوب سيناء.
- وكلمة (الطور) هي آرامية وتعني (الجبل)، حيث كانت تطلق على سيناء في المصادر العربية القديمة، ما يعني ان طور سيناء يعني (جبل القمر).
- تم اكتشاف (النقوش السينائية) عام 1905، وهي ابجدية كنعانية تعود الى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، كبقايا للحضارة الكنعانية في سيناء.
- وفي سيناء، هناك طريق حربي قديم، اسمه (طريق حورس)، حيث يقطع سيناء كلها بادئاً من بلدة (القنطرة) الحالية، ليتجه شمالاً ماراً من (تل حي) وصولاً الى العريش، وعلى هذا الطريق تتناثر بقايا القلاع القديمة، التي كانت تحرسه.
- وقد تعرضت سيناء، في القرون اللاحقة، الى موجات غزو فرنجية (صليبية)، كما سيطر عليها: الايوبيون والمماليك والعثمانيون، كما شهدت الحملة الفرنسية والاحتلال الانجليزي لمصر، ثم تولى محمد علي حكم مصر وسيناء منذ العام 1805م، حيث انشأ محافظة العريش عام 1810م ضمن تشكيل اداري جديد.
- وبقيت سيناء، وقاعدتها العريش، تمثل المنطقة الاستراتيجية الاهم لمصر.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرافيء المتوسط :العريش: التيه والطور وطريق حورس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرافيء المتوسط .. برشلونة : من والد هنيبعل الى اراغون
» مرافيء المتوسط .. بانياس : مرفأ الغابات والنسور التائهة
» مرافيء المتوسط .. طرطوس : حاجب جزيرة أرواد وهدبها
» مرافيء المتوسط : مونتي كارلو : سر الإمارة التي لا تنام
» مرافيء المتوسط : بيرايوس : ميناء أثينا الأقدم .. وصخرة حكمتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: السياحة والسفر-
انتقل الى: