لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة   إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 8:49 pm



اكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة

إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة 24849910

اكتشف العلماء مؤخرا ان مجموعة عناقيد المجرات، وهي التراكيب الاكبر المعروفة في الكون التي تتكون من الاف المجرات، تتحرك في مسار واحد في الفضاء متجهة الى المنطقة نفسها، ومن غير المعروف طبيعة الظاهرة الغامضة التي تسحبها في هذا الاتجاه، لكن مهما كانت طبيعتها، فانها قوة هائلة بالتأكيد، وفي هذا فان افضل اقتراح يقدمه الفلكيون ان قوة جذب هائلة من شيء يوجد ما وراء الكون المرئي هو المسؤول عن ذلك.
الكسندر كاشلنسكي وفريق البحث العامل معه من وكالة الفضاء الاميركية/ ناسا اكتشفوا هذه الحركة الغامضة في العام الماضي، واطلقوا عليها اسم dark flow ويأتي هذا التدفق او المجرى المظلم لينضم الى ظواهر غامضة اخرى في الكون، بما فيها المادة المظلمة dark matter والطاقة المظلمة dark energy والتي لا يمكن بسهولة تفسير أي منها بالنظرية النسبية العامة لاينشتاين، او حتى افضل نظرية حاليا عن الجاذبية والكون، ويقول الباحثون ان التوصل الى حل لغز، حتى لو واحدة من هذه الظواهر الغامضة . قد يحدث ثورة في علم الفيزياء.
ويشار الى ان العلماء اكتشفوا منذ عقود ان الكون المرئي لا يمثل كل الكون الحقيقي، بل قد يكون جزءا بسيطا منه، ففي عام 1933م اكتشف العالم فريتز زويسكي المادة المظلمة عندما قاس سرعة المجرات التي تدور في الحدود الخارجية لعناقيد المجرات.
فقد وجد ان هناك القليل من الكتلة المرئية في العنقود المجري بما لا يضمن وجود جاذبية تكفي لابقاء المجرات معا، وقد اطلق على الكتلة المفقودة نظريا هذه اسم المادة المظلمة، ويعتقد العلماء انه يوجد في الكون من المادة المظلمة ما يعادل خمسة اضعاف كتلة المادة المرئية التقليدية.
وفي عام 1998 اكتشف العلماء ان الكون يتمدد بتسارع اكبر من السابق، وقد عزوا هذا التسارع الى وجود طاقة مظلمة، وهم يقدرون ان الكون يحتاج الى ثلاثة اضعاف الطاقة المختزنة في كل من المادة المرئية والمادة المظلمة معا لتحقيق هذا التسارع.
على اية حالة، يقول العلماء ان الاكتشاف الاخير يوفر دليلا آخر على ما اصبحوا يعتقدونه مؤخرا من ان الكون لا نهائي، واننا لا نرى الا جزءا بسيطا منه، ويقولون انه في الوقت الذي يقدر فيه عمر الكون المرئي باكثر قليلا من 13 بليون سنة، تبعا لنظرية الانفجار الاعظم فان عمر مصدر المجرى المظلم قد يعود الى 5ر44 بليون سنة على الاقل.
ويقول كاشلنسكي انه يعمل وفريق البحث المساعد له على دراسات بيانات جديدة لتأكيد صحة تقديراتهم او تعديلها، ويقول انهم يختبرون نماذج كمبيوترية لتطور الكون ليعرفوا السبب المحتمل لظاهرة المجرى المظلم المحيرة هذه.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إكتشاف مجرى مظلم تتدفق فيه مجرات الكون جميعها الى نقطة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إكتشاف أبعد مجرات عن الأرض
» إكتشاف ثاني أكسيد الكربون في عمق الكون
» صورة المليونين نقطة
» نباتات غيّرت مجرى التاريخ
» مجرات مليئة بمصانع للنجوم وأخرى بنجوم مندثرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي :: الإختراعات والإكتشافات-
انتقل الى: