لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة





البلد : قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Jo10
نقاط : 193290
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Empty
مُساهمةموضوع: قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب   قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 24, 2009 8:31 pm



قريباً.. وقـــــــود سيارتك مــــــــن الطحالب

قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب 23128310

حسام جميل مدانات - انتج العالم في عام 2007 نحو 10 مليارات لتر من الديزل الحيوي، المصنوع من خليط من الديزل والكحول والاسترات المستخلصة من الصويا أو عباد الشمس أو اللفت أو نخيل الزيت؛ اضافة الى 52 مليار لتر من الايثانول الحيوي الناتج عن تخمير سكر الذرة أو القمح أو الشمندر أو قصب السكر. ورغم أن هذه الكمية لا تمثل أكثر من 2% من الاستهلاك العالمي من الوقود المخصص لوسائط النقل فان ذلك قد تسبب في رفع أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم بنسبة وصلت الى 70%، بمقارنة مستوى الأسعار في حزيران 2008 الى قيمتها في بداية عام 2002.
فهل نستنتج من هذا أن الوقود الحيوي ليس بالخيار الصحيح أو البديل المناسب عن النفط ليس تماما، اذ يبقى الوقود الحيوي أحد البدائل الرئيسية لعصر ما بعد النفط. ولكن باستخدام مصادر نباتية أخرى غير الحبوب والخضار التي يستخدمها الانسان كغذاء.
وتتفرع الأبحاث حاليا في اتجاهين: أولهما يسعى الى استغلال النبات بأكمله وليس الحبوب فقط، أو التوجه نحو نباتات لا يعتمد عليها الانسان في غذائه.
وثانيهما هو استخلاص الوقود من طحالب بحرية دقيقة. هذه الطحالب تنتج زيتا يمكن تحويله الى ديزل أو سولار حيوي.
مزايا الوقود الطحلبي
لا تزيد أبعاد هذا النوع من الطحالب عن بضع ميكرومترات أي بضعة أجزاء من الألف من الملمتر. ويمكن تربيتها داخل أنابيب اختبار مملوءة بالماء ومعرضة لضوء الشمس. فتصنع الطحالب السكر من مواد بسيطة وثاني أكسيد الكربون وأسمدة نيتروجينية باستغلال ضوء اشمس. وهي تمتاز بسرعة تكاثرها، فخلية الطحلب الواحد تنقسم مرة في اليوم لتصبح خليتين. أي أن كمية الطحالب تتضاعف مرة كل يوم. ولا يوجد نبات على سطح الأرض له نفس هذه القدرة على النمو أو التكاثر. ويمكن انتاج 25 غم من الطحالب على مساحة متر مربع واحد كل يوم. ثم الحصول منها على زيت يعادل ثلث هذه الكتلة، أي 8 غرامات، وهذا يعني نحو 3 أطنان من الزيت سنويا لكل دونم من الأرض التي تربى عليها هذه الطحالب، أي نحو 15 ضعف ما نحصل عليه من اللفت مثلا.
ويمكن زيادة الانتاجية اذا زودت هذه الطحالب بثاني أكسيد الكربون، الناتج مثلا من الغازات العادمة من المصانع. كما يمكن توفير السماد النيتروجيني من محطات تنقية المياه العادمة أو حتى من مخلفات استخلاص الزيت من الطحالب.
استخدامات متنوعة للطحالب
لا تقتصر فوائد هذه الطحالب على انتاج الوقود الحيوي لتزويد السيارات به، وانما توفر أيضا منتجات تستفيد منها صناعات مواد التجميل والصناعات الغذائية الموجهة للانسان أو للحيوانات، وخاصة لمزارع الأسماك. وينتج العالم من هذه الطحالب بضعة آلاف طن سنويا.
وعندما أخذ سعر النفط في الارتفاع المتسارع خلال العام الماضي، حتى قارب 150 دولارا للبرميل، اتجه تفكير الكثيرين نحو الطحالب كمصدر للوقود، وأنشئت في الولايات المتحدة وحدها خلال الأشهر الأخيرة من عام 2008 نحو 60 مؤسسة لاجراء أبحاث على الوقود المستخلص من الطحالب. وقدم الملياردير بيل غيتس، مؤسس ميكروصفت، دعما لمؤسسة تدعى Sapphire Energy ، كما بادرت شركات النفط الكبرى لدعم هذه الأبحاث، فشركة شل مثلا أسست شركة اسمها Cellana لهذا الغرض. وهي تعمل على انشاء مزرعة طحالب مفتوحة مساحتها 25 دونما في هاواي، ومن ثم مزرعة كبرى مساحتها 000 100 دونم. كما أبدى قطاع الطيران اهتمامه بالوقود الطحلبي، نظرا لأنه لم يستفد حتى الآن من الوقود الحيوي المستخلص من الذرة وقصب السكر لأنه يتجمد عند الارتفاعات العالية.
ورغم تفاؤل الباحثين والمؤسسات العاملة في هذا المجال، ومنهم سباستيان ريمي، مدير برنامج الوقود البديل في شركة ايربص الأوروبية، والذي يتوقع أن تصبح تقنية انتاج الوقود الطحلبي مكتملة وجاهزة للتطبيق الصناعي خلال سنتين أو ثلاث، الا أن آخرين يشككون في امكانية تحقيق ذلك قريبا، ومن هؤلاء انطوان شندرا، مدير الأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية CNRS ، والذي لا يتوقع التوصل الى الاستثمار الصناعي الفعلي للوقود الطحلبي قبل مضي 10 سنوات على الأقل.



Science et Vie 2/9002


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبندر0429
عضو نشيط
ابوبندر0429


عدد الرسائل : 117
البلد : قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Sa10
نقاط : 47721
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب   قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 04, 2009 3:26 am

سلمت يداك
على ما نقلت لنا من مواضيع هادفه
وشيقه بمعلوماتها الثريه
انتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قريباً .. وقود سيارتك من الطحالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطحالب .. أمل البشرية لحل مشكلة إرتفاع أسعار الوقود
» متى تغير إطارات سيارتك ؟
» كيف تزيل الخدوش من سيارتك ؟
» تصميم تركي يحل مشكلات وقود القوارب وتلوث البحار
» علماء إسبانيا : إنتاج وقود حيوي من بذور الزيتون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: الرياضة والفروسية :: المركبات-
انتقل الى: