لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 تساؤلات علمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : تساؤلات علمية Jo10
نقاط : 193350
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تساؤلات علمية Empty
مُساهمةموضوع: تساؤلات علمية   تساؤلات علمية Icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2009 3:57 pm



تساؤلات علمية

تساؤلات علمية 22805910

م. حسام جميل مدانات


* ما مقدار الطاقة التي يستهلكها الدماغ؟

هل تساءلت مرة لماذا يمكنك أن تسير مكشوف الوجه والرأس في الطقس القارص البرودة بينما يلتف كامل جسمك بطبقات من الملابس الثقيلة؟
لعل تفسير ذلك يكمن في كون الدماغ يستهلك نحو 20% من الطاقة الكلية التي يستهلكها جسمك، مع ما يرافق هذا من إنتاج للحرارة التي تدفئ رأسك ومن ضمنه وجهك، مما يجعل غطاء الرأس، وخاصة في الطقس الدافيء سلوكا غير صحي.
وتتفاوت هذه النسبة حسب درجة استخدام الدماغ في التفكير. وبالطبع فإنك كلما بذلت جهدا أكبر في التفكير، كما في حل مسألة حسابية أو في خوض مباراة في الشطرنج، فان استهلاك دماغك من الطاقة سيزداد. كما أن دماغ الأذكياء يستهلك طاقة أكثر من غيرهم. وحتى لو كان الإنسان غائبا عن الوعي تحت تأثير مخدر قوي، فان الدماغ يحافظ على استهلاك الطاقة، لكن بمستوى قد ينخفض إلى ثلث مستواه أثناء اليقظة. والواقع أن نسبة كبيرة من جهد الدماغ يوجه للتحكم في عضلات الجسم وأعضاء الحس. وهذا يفسر استمرار نشاطه حتى أثناء النوم أو التخدير.

* هل تقتل المفاجآت السارة أو السيئة ؟

وهل يمكن للشعور بالإحراج أو الإحباط أو الحزن أو الخوف المفاجئ أن يقتل ؟
الجواب هو نعم، ولعلنا قد سمعنا قصصا عن أشخاص أصيبوا بجلطة أو سكتة قلبية قاتلة أو على الأقل أغمي عليهم بسبب موقف أو خبر غير عادي.
ومن السجلات الطبية القديمة نجد في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) الصادرة عام 1860 ذكر حالة خادمة ضبطت وهي تسرق الطعام فسقطت ميتة فورا. ويعتقد بأن سبب ذلك هو دفعة قوية مفاجئة من هرمون الأدرينالين. وهو ما يحصل لدينا عند التعرض لضغط أو توتر مفاجيء.
ومن الأمثلة الأخرى على الوفاة نتيجة التوتر، الحالات الكثيرة لوفيات الموقوفين أو المساجين بسبب الجلطة القلبية، حتى دون أن يكونوا قد عانوا سابقا من أية مشاكل في القلب.
ومن جانب آخر، فان الشعور بالحرج قد يقتل بطريقة أخرى مختلفة تماما، فبعض الأعراض أو الأمراض تسبب الحرج للمصابين بها لدرجة تمنعهم من مراجعة الطبيب، حتى يستفحل المرض ويتعذر علاجه، ومن ذلك نزف الدم من الشرج بسبب سرطان القولون، أو مرض الإيدز والأمراض الجنسية عامة.

* ما مدى خطورة الزئبق فـي حشوات الأسنان ؟

تساؤلات علمية 22806010

نعلم أن الزئبق خطر على الصحة. وقد يذكر البعض ما حصل في اليابان في ستينات القرن الماضي عندما عانى سكان قرية سكانها من صيادي الأسماك من ولادة أطفال مشوهين، وتبين أن مصنع الكيماويات المجاور كان يلقي بالزئبق في ماء البحر، لينتهي به المطاف في أجسام الأسماك التي يتغذى عليها السكان.
ويستعمل الزئبق على شكل ملغم أو مزيج مع معادن أخرى مثل الفضة والقصدير والنحاس أو الزنك ويعمل الزئبق في الملغم كما لو كان مذيبا لهذه المعادن وهو بذلك يختلف عن حالة السبائك حيث تكون ذرات العناصر أكثر ترابطا ببعضها.
ونظرا لأن الزئبق لا يكون مرتبطا كيميائيا بالعناصر الأخرى ضمن الحشوة، فهو معرض للتسرب تدريجيا ودخول جوف الإنسان. لكن كمية الزئبق المتسربة هذه ضئيلة، وما يمتصه الجسم منها ضئيل للغاية. وقد أجريت عدة دراسات في هذا الموضوع، ولم تتوصل لإثبات تأثيرات سمية واضحة للحشوات المحتوية على الزئبق.
وعلى أية حال. فقد وجهت انتقادات لبعض أطباء الأسنان الذين يضخمون المخاوف من الزئبق لدى مرضاهم من أجل إقناعهم بوضع حشوات أخرى مكلفة جدا ولا تحتوي على الزئبق.

* لماذا يتبادل المتبارون الصدارة ؟

تساؤلات علمية 22806110
نلاحظ هذه الممارسة في سباقات الدراجات الهوائية بشكل خاص، حيث يشترك المتسابقون عادة ضمن فرق وطنية أو تابعة لناد معين. إذ يلاحظ أن لاعبي الفريق المتصدر يتبادلون الصدارة بالتناوب، وعادة لا يكون البطل المتوقع من بين الذين يحتلون الصدارة أثناء مراحل السباق حتى الأمتار الأخيرة.
وتفسير ذلك هو أن اللاعب المتصدر يتلقى مقاومة الهواء بدرجة أكبر من المتسابقين خلفه مما يضطره لبذل جهد إضافي، ويصبح معرضا للإنهاك سريعا. ويعمد الفريق لحماية المتسابق الأفضل من بينهم من تأثير مقاومة الهواء بإبقائه في الصف الثاني حتى يوفر جهده وطاقته للمرحلة النهائية من السباق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساؤلات علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تساؤلات
» تساؤلات نسائية .. ما تأثير السكري على الحمل ؟
» تساؤلات نسائية .. حسنات العلاج الهرموني لسن اليأس ؟
» تساؤلات نسائية - ( سائل تشخيص) الأمراض في الجنين ؟
» تساؤلات نسائية - ما علاقة هرمون الإستروجين بالتهابات المسالك البولية ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: أسئلة منتوعة و إجاباتها-
انتقل الى: