لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 في محلات العطارة لكل داء دواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : في محلات العطارة لكل داء دواء Jo10
نقاط : 193260
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

في محلات العطارة لكل داء دواء Empty
مُساهمةموضوع: في محلات العطارة لكل داء دواء   في محلات العطارة لكل داء دواء Icon_minitimeالجمعة مايو 29, 2009 12:07 pm



عربيات - القاهرة : ممدوح الصغير

- عرف الإنسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية منذ القدم حيث تعتبر الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم ... وقصة استخدام الأعشاب في العلاج تعود للعصور الأولى فقد سجل الفراعنة في بردياتهم بعض الأعشاب واستخداماتها في معالجة الأمراض واستخدام نبات " الكتان وفقوس الحمار والصفصاف " لعلاج الآلام والأورام و " الخردل " للإمساك وسقوط الشعر و " الترمس" للمعدة و " الحناء والصبار " لأمراض الجلد والتحنيط .

- وكان للعرب باع طويل في المعالجة بالنباتات والأعشاب باعتمادهم على التجارب والملاحظات والبحوث ..

- ولكي نلقى الضوء على العلاج بالأعشاب التقينا بالمهندس( أحمد عبد الرحمن حراز ) خبير النباتات والأعشاب الطبية الذي يقول : تخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم عمارة لكن فضلت أن أسلك طريق جدى ووالدي وهما من أشهر العطارين في مصر فسافرت في جولة دراسية طفت خلالها أمريكا وإنجلترا والصين .. لتلقى دورات تعليمية في الأعشاب وطرق العلاج المختلفة بها .. كما سافرت إلى معظم دول العالم لإحضار الأعشاب المختلفة وأحببت هذه المهنة جدا فهي عمل آبائي وأجدادي نتوارثها جيلا بعد جيل .. وأثبتت الاختبارات المعملية الحديثة أن الأعشاب لها فوائد كثيرة في الوقاية والعلاج .. وسنقدم مجموعة من الوصفات الطبيعية والعشبية التي تفيد الرجال والنساء على السواء .

* الصلع :

- من المشاكل التي تؤرق الرجال وتضايق النساء وهي سقوط الشعر .. ومن العلاجات الطبيعية التي توصف لها :

1- الحلبة " وثبت علميا أن امتصاص الجسم للحلبة الخضراء أكبر بكثير من امتصاصه للحلبة المجففة .... تضم الحلبة أيضا مجموعة من الأحماض الأمينية والبر وتينات , ولها دور كبير فى تخفيض نسبة الدهون فى الدم " الكوليسترول " فبالتالي فإنها تقلل من ضغط الدم وقد يكون ذلك هو السبب المباشر الذى جعل الحلبة تنجح فى زيادة قوة بصيلات الشعر وتقليل فرص سقوطه.

2- كما يفيد " البصل " في تقوية بصيلات الشعر ويحول دون سقوطه و يحتوى على مادة الفيرمنت الهاضمة للغذاء في عصارات المعدة والأمعاء ويحتوى على مادة الكوكونين التي تشبة مادة الأنسولين في القدرة على حرق المواد السكرية في الجسم واستهلاكها ولذلك يفيد مرضى البول السكري..

3- أما نبات " الزعتر " فثبت فاعليته كمطهر لأن ماؤه يحفظ من الجراثيم ولذلك يستخدم في صنع معجون الأسنان ومحاليل الغرغرة ويقوى مستحلب الزعتر القلب والمعدة ويسكن الآلام ويمكن تحضير ذلك المستحضر بإضافة ملعقة شاى صغيرة من الزعتر لكل كوب ماء مغلي ويشرب منه ما بين 1 ,2 فنجان يوميا ويمكن تحليته بالعسل.

4- وتعتبر " الحناء " من وسائل الجمال الطبيعي ولها فوائد عديدة .. كما يمكن إعداد الحناء بسهولة فقط يضاف مغلى الليمون الأسود المجفف إلى الحناء ويعجن ويترك لمدة ساعتين ليتخمر وقديما كان يضاف قليلا من العسل الأسود إلى الحناء ليعطيها اللون الأسود .... وتحتوى الحناء على المادة القابضة " التانين " وقد استعمل النبى صلى الله علية وسلم الحناء فى حالة الإصابة بالصداع ولأنة مفيد فى قتل الفطريات كان يأمر أصحابه باستعمال فى حالة أوجاع القدمين ولغزارة العرق والجروح علاوة على استخدامها فى تلوين الشعر واللحية .

* إضطراب الدورة الشهرية :

- ويضيف المهندس أحمد حراز : تعتبر الدورة الدموية من الملامح الأساسية للأنوثة وترتبط قدرة الزوجة على الإنجاب ارتباطا كبيرا بما يحدث خلال هذه الدورة فإذا حدث اضطراب فان ذلك ينعكس على قدرة الإنجاب ، والدورة الشهرية عبارة عن نزول الدماء من الرحم بصفة منتظمة كل شهر ومع هذا الدماء ينزل الغشاء المبطن للرحم ويستمر نزول الدماء ما بين يوم وثلاثة أيام وربما تصل إلى خمسة أيام ويتكرر حدوث ذلك مرة كل 28 يوما تزيد أو تقل ..

- ومن أهم علامات حدوث التبويض ثبات الفترة بين كل دورة والتالية ويحدث التبويض قبل نزول الدورة بأربعة عشر يوما وتكون في أحسن مرحلة لحدوث الحمل ...

- وللأعشاب دور فعال لعلاج حالات اضطرابات نزول الدورة الشهرية وأيضا لتخفيف الآلام المصاحبة لها عند بعض السيدات مما يؤثر على الإنجاب ويؤرق كل عروس مقبلة على الزواج خوفا من العقم وأثر هذا الاضطراب الغير طبيعي على الجسم ..

- ويوجد في الدنكار " حبوب اللقاح الذكرية للنخل " منشطات هرمونين مقوية إذا خلطت بالعسل تنشط التبويض وكذلك شراب مغلي أوراق البقدونس ونبات البردقوش و زهور الكلانديول وبذور البصل و الجرجير و التمر حنة والكراوية والشمر و الشبت يفيد في تنشيط التبويض وانتظام الدورة الشهرية .. - وهناك نباتات يمكن استخدامها لإدرار الطمث في حالة تأخره وهى عرق الذهب والحلبة الأمى ماجس والقرفة والزنجبيل والعشب المغربي ومسحوق البصل المجفف .

* البرود والضعف الجنسي :

- يضيف المهندس أحمد حراز : الجنس السليم في الجسم السليم ... ويعد العسل إكسير القوة وفيه شفاء للناس ويوجد فيتامينات في العسل قد تكون كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهى اوب اوب2 وب6 ودوك و"و" وهـ , وفولك أسيد وحمض التيكوتينك وكذلك معادن وأملاح كالعديد والكبريت والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم واليود والبوتاسيوم والصوديوم والكلور والنحاس والكروم والنيكل والرصاص والسبيك والمنجنيز والالمونيوم والبودرون والليثيوم والقصدير والخارصين والتيتانيوم والعجيب أن هذه المعادن والفيتامينات من مكونات التراب الذي خلق منه الإنسان ويحتوى أيضا خمائر وأحماض هامة جدا لجسم الإنسان وحياته وحيويته علاوة على هرمونات قوية منشطة فعالة ومضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض وتفتك بأغنى الجراثيم والميكروبات ...

- أما غذاء الملكات فمفيد جدا للصحة العامة والجنس خاصة فهو أقوى مضاد للجهاز التناسلي وهو بحق يعد أكسير الشباب ..

- وهناك أعشاب مقوية جنسياً مثل عصير الجزر والكرفس والزعفاران ودار الفلفل وجوز بورا وفستق مبشور والجن سنج والقرنفل والحبة السوداء والحمص واللوز ...

هذه المكونات معا تمزج وتستعمل بمقدار معلقة صغيرة بعد الغذاء يوميا .

* الإفرازات المهبلية والرائحة الكريهة :

- إذا كانت إفرازات المبهل غير كريهة الرائحة أو غير مصحوبة بالحكة يكفى الاهتمام بالنظافة الموضعية واستخدام العسل والمقويات العامة من خضراوات وفواكه وعسل نحل ...

- أما إذا كانت هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة أو مصحوبة بحكة يمكن علاجها باستخدام وصفة طبيعية تتكون من نباتات لها تأثير موضوعي قابض وتستخدم كغسول مهلبي ظاهري للوقاية وتطهير الجهاز التناسلي ومنها زهر البابونج و أوراق السنط و الكافور و صمغ المر و العتروت والرووالتنبد.

* القشرة :

- تستخدم الوصفة التالية كحمامات للشعر للتخلص من القشرة ... تغلى أوراق الحناء المطحونة وقليل من أوراق السنا و زهرة البابونج و المر و الشبت المحروق مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من حمض السلسليك وتدليك فروة الشعر جيداً بالغسول السابق و إضافة ملعقة كبيرة من الخل ... ويمكن استخدام مزيج من زيوت الخروب وخلاصة الصبار الطبيعي .

* الإفرازات العرقية :

- في حالة غزارة العرق المصحوب برائحة كريهة تستعمل الأعشاب التالية كغسول وهي : زهور الكاموميل و أوراق الحناء و الجوز و البلوط و الكاد الهندي و مسحوق الريحان .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في محلات العطارة لكل داء دواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل داء دواء
» الملح دواء الإكتئاب
» علاج إنسداد الشرايين التاجية .. دواء .. شبكات .. جراحة قلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: