موضوع: إختبارات صعبة للطائرات والمركبات قبل إنتاجها الأربعاء يوليو 23, 2008 8:27 am
اختبارات صعبة للطائرات والمركبات قبل انتاجها
مراحل عدة تمر بها المركبة او الطائرة او اية وسيلة نقل اخرى قبل ان تكون جاهزة لاستخدامها، واضافة لمراحل التصميم والتطوير والبناء تأتي مرحلة تجريب وسيلة النقل لتكون واحدة من المراحل النهائية قبل انتاج المركبة مثلاً تجارياً. في مرحلة التجريب يتم تعريض المركبة لمختلف الظروف وبخاصة المتطرفة منها، وتعرّف مدى تحمل لها، وتشمل هذه الظروف احوال الطقس وظروف الطريق والاعطال الفنية والاصطدامات واستهلاك الطاقة والاخطاء البشرية وغيرها. الصورتان التاليتان نموذج لعملية التجريب هذه، فالطائرة ايرباص 380، وهي اكبر طائرة ركاب في العالم، تبدو في الصورة وهي تهبط على ممر مغطى بالماء. والهدف هنا اختبار مدى قدرة نظام الكوابح فيها على ايقاف الطائرة في ظروف الامطار الغزيرة. وهذا الاختبارات واحد من مجموعة اختبارات متنوعة خضعت لها الطائرة منذ اكتمال صنعها في تولوز في كانون ثاني 2005م وقبل اول طيران تجاري لها في تشرين اول 2007م، وفي برنامج الاختبارات خلال هذه الفترة، طارت خمس طائرات من هذا النوع 1364 مرة، غطت خلالها 4565 ساعة طيران. الشاحنة العسكرية خضعت هي الاخرى لمجموعة من الاختبارات اجرتها مؤسسة التكنولوجيا العسكرية Qinete قبل اعتمادها من قبل الجيش البريطاني، ومن هذه الاختبارات تجربتها في ظروف الصحراء شديدة الحرارة والجفاف، اذ جرى تشغيلها في حرارة تصل الى 49 درجة سلسيوسية. كما جرى تعريضها لظروف القطب شديدة البرودة، بما في ذلك تشغيلها في برودة بلغت ناقص 46 درجة سلسيوسية. وفي جميع الاختبارات هذه، كان يجري فحص كل جزء في الشاحنة، من الكوابح الى مساحات الزجاج، للتأكد من قوة تحمله، ومن عمله بكفاءة تامة.