البلد : نقاط : 200490 تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: في شيء من اللغة -قتلوا كسرى بليل محرماً السبت مايو 02, 2009 10:26 am | |
|
فـي شيء من اللغــة - قتلوا كسرى بليل مُحْرِماً
د. كامل جميل ولويل - كنت اقرأ في كتاب الله فتوقفت عند هذه الآية: قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم، الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم... ذلك وصاكم به لعلكم تتقون'' آية 151-153، من سورة الانعام، فتوقفت عند كلمة حرم: فهل حرم الله الشرك ام عدم الشرك؟ الواضح انه سبحانه حرم الشرك فما بال الاية تقول ''حرم ربكم عليكم الا تشركوا'' ولا تشرك تعنى آمن، فاذا وضعنا الجملة الاتية بدل الاية تصبح ''حرم ربكم عليكم الايمان''، واذا أكملنا الحديث: وحرم عليكم الاحسان للوالدين'' لان كلمة حرم تشمل الاوامر والنواهي العشرة التي بعدها. وسبحان ربي الذي خاطب العرب والمسلمين باساليب رائعة وتحتاج الى تفكير، لقد رجعت الى القواميس والمعاجم، وما اعظم اولئك العرب الذين وضعوا المعاجم، لقد اسعفونا بالكلمات والمعاني والامثلة: لقد كان لمعنى كلمة حَرّم ومُحرَّم وأحرم معاني كثيرة وعلى الباحث الا يضع جميع هذه المعاني امام الجملة التي يريدها ثم يقول ما ابعد المعنى، عليه ان يختار الكلمة المناسبة للموضع المناسب، والا فليترك علاقته بالقواميس، فكلمة حَرّم تعني منع، ومحارم الليل تعني أوائله، والحرمات الاشياء المعظمة، وأحرم اذا دخل في عهد او ميثاق، والحرمة الذمة، فاحرم الرجل اذا كان له ذمة، قال الشاعر الراعي: قتلوا ابن عفان الخليفة محرما: ودعا فلم أر مثله مقتولا قال ابو عمر بن العلاء: قتلوه صائما، ومحرم تعني ايضا: أنه لم يفعل شيئا بوجب عليه القتل، فهو في ذمة الاسلام، ويقال للحالف محرم لانه يلتزم بيمينه، وقال الجوهري الحريم قصبة الدار، أي أهم شيء فيها، والناقة المحرمة هي التي لم تذلل، وقال الكسائي حرم تعنى (واجب)، قال سبحانه: ''وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون، أي واجب عليهم الا يتوبوا ابدا، فحكم الهلاك قد نفذ فيهم، فلا يرجع منهم راجع، وقال عمر بن الخطاب حرام الله لا افعل أي يمين الله لا افعل. والبحث يقود الى الرأي التالي: ان كل الاشياء المعظمة من إبل او دور او أعمال او اقوال تناسب او تتقارب مع معنى (حرم) فحرم مكة مكان مقدس وحرم المدينة مكان مقدس وحرم الاقصى مكان معظم مبارك مقدس، ولذلك جاءت آيات الانعام لتذكر أعظم الاشياء عند المسلمين، كأن سبحانه يقول لهم: هذه الاشياء هي أعظم الاوامر لدى المسلمين، ألا تشرك بالله هذا شيء عظيم ان توقر الوالدين شيء عظيم، ترك رذيلة الزنا ترك اكل مال اليتيم اشياء معظمة فاتبعوها كما أمرتم.
منقول
| |
|