لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شر السمع والبصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : شر السمع والبصر Jo10
نقاط : 198450
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

شر السمع والبصر Empty
مُساهمةموضوع: شر السمع والبصر   شر السمع والبصر Icon_minitimeالإثنين يوليو 21, 2008 4:09 pm




بسم الله الرحمن الرحيم

*** شر السمع والبصر ***

*** روي أبو داود والترمذي والنسائي عن شَكَل بن حَميْد رضي الله عنه قال : [ قلت يا رسول الله علٌَمْني دَعاءً قال : قلِ اللهم إني أعوذ بك من شرٌَ سَمْعي ومن شرٌَ بصري ومن شرٌَ لساني ومن شرٌَ قلبي ومن شرٌَ مَنِيٌَ . ]
: شر السمع الاستماع إلي كلام الزور والبهتان والغيبة وسائر أسباب العصيان كاستماع الملاهي وترك القرآن ، ومن شرٌَ السمع أن لا يسمع كلمة الحق وأن يُحرم من يُسْمعه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
: وشر البصر أن ينظر إلي محٌَرم أو ما يجٌر إلي مجٌَرم ، أو ينظر إلي أحد بعين الاحتقار ، أو يحٌَرم النظر إلي نعم الله بالرضا و السرور ، أو لا يُوفٌَق إلي النظر في خلق السماوات والأرض بالتفكر والاعتبار .
: وشر اللسان أن يتكلم بباطل ومعصية ، أو يتكلم فيما لا يَعْني أو يسكت عما يَعْني ، ومن شر اللسان أن يَفْتَر عن ذكر الله .
: شر القلب أن يمتلئ بغير معرفة الله وحبه وأن يشتغل بغير أمر ربٌَه ، فالقلوب أوْعية الله في أرضه يقلبها كيف يشاء ، فمن شغلها بنفسه وهواه حُجب عن السعادة ورضا مولاه ، ومن عمٌَرها بتقواه كانت حياته وَأخراه .
: وشر المنِيٌَ إيقاعه في غير محله ، وأن يورده مهالك مقدمات الزني من النظر واللمس والفكر في الصوَر ، فيشغل الوقت بما يجلب المقت .

*** شؤم الغنِي والفقر ***

*** روي أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الكلمات : [ اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ومن شرٌَ الغني والفقر . ]
: الفتنة هي الامتحان والاختبار ، أي أعوذ بك أن يلحقني عذاب من النار في الآخرة .
: وشر الغني مثل الأَشَر والَبطَر والشحٌ بحقوق المال ، ولأنه يجر إلي الطغيان والسلطة وازدراء الناس ، وإنفاقه فيما لا يحلَُ من إسراف وباطل ومفاخرة .
: وشر الفقر كالسخط وقلة الصبر والوقوع في الحرام والشبه للحاجة والانشغال عن الواجبات والطاعات .
: جاء في الحديث [ كاد الفقر أن يكون كفرا ] قيل : المراد فقر النفس وهو الذي لا يٌرَُد ملك الدنيا بحذافيرها ، فالفقر ليس من قلة المال ، بل الفقر قلة الرضي والقناعة ، والغني ليس عن كثرة المال ، بل الغني غني النفس [ ارض بما قسم الله لك تكن أغني الناس ] الظاهر وعوقبوا بالفقر بالباطن ، وأولياء الله قد يبْتليهم الله بالفقر الظاهر ويملأ نفوسهم بالغني الباطن ثقة بما عند الله .
: شؤم الغني الهمٌ والشغل وسوء الحساب ، وشؤم الفقر الجزع والخوف والحزن والتسخٌَط ، واليمن والبركة في صلاح البال وامتلاء النفس بالسرور ، فلا فضل للغني علي الفقر ، ولا فضل في الفقر علي الغني ، والفضل من الله بالرضا بالموجود بعد بذل المجهود " ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " .




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شر السمع والبصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: