لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكاء صبي....... وفصاحته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : ذكاء صبي....... وفصاحته Jo10
نقاط : 198320
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ذكاء صبي....... وفصاحته Empty
مُساهمةموضوع: ذكاء صبي....... وفصاحته   ذكاء صبي....... وفصاحته Icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2008 10:18 am



> الحـجـاج والصـبـي
>
>
>
> كان الحجاج بن يوسف ذات يوم في
> الصيد فرأى تسعة كلاب إلى جانب صبي
> صغير السن عمره نحو عشر سنوات وله
> ذوائب .
>
> فقال له الحجاج : ماذا تفعل هنا
> أيها الغلام ؟
>
> فرفع الصبي طرفه إليه وقال له : يا
> حامل الأخبار لقد نظرت إلىّ بعين
> الاحتقار وكلمتني بالافتخار
> وكلامك كلام جبار وعقلك عقل حمار .
>
> فقال الحجاج له : أما عرفتني ؟
>
> فقال الغلام : عرفتك بسواد وجهك
> لأنك أتيت بالكلام قبل السلام .
>
> فقال الحجاج ׃ ويلك أنا الحجاج بن
> يوسف .
>
> فقال الغلام : لا قرب الله دارك
> ولا مزارك فما أكثر كلامك وأقل
> إكرامك .
>
> فما أتم كلامه إلا والجيوش حلّقت
> عليه من كل جانب وكل واحد يقول
> السلام عليك يا أمير المؤمنين ،
>
> فقال الحجاج: احفظوا هذا الغلام
> فقد أوجعني بالكلام فأخذوا الغلام
> فرجع الحجاج إلى قصره فجلس في
> مجلسه والناس حوله جالسون ومن
> هيبته مطرقون وهو بينهم كالأسد ثم
> طلب إحضار الغلام فلما مثل بين
> يديه ،ورأى الوزراء و أهل الدولة
> لم يخشى منهم
>
> بل قال : السلام عليكم فلم يرد
> الحجاج السلام فرفع الغلام رأسه
> وأدار نظره فرأى بناء القصر
> عالياً ومزين بالنقوش والفسيفساء
> وهو في غاية الإبداع والإتقان .
>
> فقال الغلام : أتبنون بكل ريع آية
> تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم
> تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين
> فاستوى الحجاج جالساً وكان متكئاً
>
>
> فقالوا للغلام : يا قليل الأدب
> لماذا لم تسلم على أمير المؤمنين
> السلام اللائق ولماذا لم تتأدب في
> حضرته ؟
>
> فقال الغلام : يا براغيث الحمير
> منعني عن ذلك التعب في الطريق
> وطلوع الدرج أما السلام فعلى أمير
> المؤمنين وأصحابه ، يعني السلام
> على علىّ بن أبى طالب وأصحابه
>
> فقال الحجاج : يا غلام لقد حضرت في
> يوم تم فيه أجلك وخاب فيه أملك .
>
> فقال الغلام : والله يا حجاج أن
> كان في أجلي تأخير لم يضرني من
> كلامك لا قليل ولا كثير .
>
> فقال بعض الغلمان : لقد بلغت من
> جهلك يا خبيث أن تخاطب أمير
> المؤمنين كما تخاطب غلاماً مثلك
> يا قليل الآداب انظر من تخاطب
> وأجبه بأدب واحترام فهو أمير
> العراق والشام .
>
> فقال الغلام : أما سمعتم قوله
> تعالى ' كل نفس تجادل عن نفسها
> '
>
> فقال الحجاج : فمن عنيت بكلامك
> أيها الغلام ؟
>
> قال : عنيت به على بن أبى طالب
> وأصحابه وأنت يا حجاج على من تسلم
> ؟
>
> فقال الحجاج : على عبدالملك بن
> مروان .
>
> فقال الغلام : عبدالملك الفاجر
> عليه لعنة الله والملائكة والناس
> أجمعين .
>
> فقال الحجاج : ولم ذلك يا غلام ؟
>
> فقال : لأنه أخطأ خطيئة عظيمة مات
> بسببها خلق كثير فقال بعض الجلساء
> اقتله يا أمير المؤمنين فقد خالف
> الطاعة وفارق الجماعة وشتم
> عبدالملك بن مروان .
>
> فقال الغلام : يا حجاج أصلح جلسائك
> فإنهم جاهلون فأشار الحجاج
> لجلسائه بالصمت.
>
> ثم سأله الحجاج : هل تعرف أخي؟
>
> فقال الغلام : أخوك فرعون حين جاءه
> موسى وهارون ليخلعوه عن عرشه
> فاستشار جلسائه .
>
> فقال الحجاج : اضربوا عنقه .
>
> فقال له الرقاشي : هبني إياه يا
> أمير المؤمنين أصلح الله شأنك .
>
> فقال الحجاج : هو لك لا بارك الله
> فيه .
>
> فقال الغلام : لا شكر للواهب ولا
> للمستوهب .
>
> فقال الرقاشي :أنا أريد خلاصك من
> الموت فتخاطبني بهذا الكلام ثم
> التفت الرقاشي إلى الحجاج وقال له:
> افعل ما تريد يا أمير المؤمنين.
>
> فقال الحجاج للغلام : من أي بلد
> أنت ؟
>
> فقال للغلام: من مصر .
>
> فقال له الحجاج : من مدينة
> الفاسقين .
>
> فقال الغلام : ولماذا أسميتها
> مدينة الفاسقين ؟
>
> قال الحجاج : لأن شرابها من ذهب
> ونسائها لعب ونيلها عجب وأهلها لا
> عجم ولا عرب .
>
> فقال الغلام : لستُ منهم .
>
> فقال الحجاج : من أي بلد إذن ؟
>
> قال الغلام : أنا من أهل خرسان .
>
> فقال الحجاج : من شر مكان وأقل
> الأديان .
>
> فقال الغلام : ولم ذلك يا حجاج ؟
>
> فقال : لأنهم عجم أعجام مثل
> البهائم والأغنام كلامهم ثقيل و
> غنيهم بخيل .
>
> فقال الغلام : لستُ منهم .
>
> فقال الحجاج : من أين أنت ؟
>
> قال : أنا من مدينة الشام .
>
> قال الحجاج : أنت من أحسن البلدان
> وأغضب مكان وأغلظ أبدان .
>
> قال الغلام : لستُ منهم .
>
> قال الحجاج : فمن أين إذن؟
>
> قال الغلام : من اليمن .
>
> فقال الحجاج : أنت من بلد غير
> مشكور.
>
> قال الغلام: ولم ذلك؟
>
> قال الحجاج : لأن صوتهم مليح و
> عاقلهم يستعمل الزمر و جاهلهم
> يشرب الخمر .
>
> قال الغلام : أنا لستُ منهم .
>
> قال الحجاج : فمن أين إذن؟
>
> قال الغلام : أنا من أهل مكة .
>
> فقال الحجاج : أنت إذن من أهل
> اللؤم والجهل وقلة العقل .
>
> فقال الغلام : ولم ذلك ؟
>
> قال : لأنهم قوم بعث فيهم نبي كريم
> فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم إلى
> قوم أحبوه وأكرموه .
>
> فقال الغلام : أنا لستُ منهم .
>
> فقال الحجاج : لقد كثرت جواباتك
> علي وقلبي يحدثني بقتلك .
>
> فقال الغلام : لو كان أجلي بيدك
> لما عبدت سواك ولكن اعلم يا حجاج
> أني أنا من أهل طيبة مدينة رسول
> الله صلى الله عليه وسلم .
>
> فقال الحجاج : نعمت المدينة أهلها
> أهل الإيمان والإحسان فمن أي
> قبيلة أنت ؟
>
> فقال الغلام : من ثلى بنى غالب من
> سلالة علي بن أبى طالب عليه السلام
> وكل نسب وحسب ينقطع إلا حسبنا و
> نسبنا فإنه لا ينقطع إلى يوم
> القيامة فاغتاظ الحجاج غيظاً
> شديداً وأمر بقتله .
>
> فقال له كل من حضر من الوزراء :
> ولكنه لا يستحق القتل وهو دون سن
> البلوغ أيها الأمير .
>
> فقال الحجاج : لا بد من قتله ولو
> يناد منادى من السماء .
>
> فقال الغلام: ما أنت بنبي حتى
> يناديك مناد من السماء .
>
> فقال الحجاج : ومن يحول بيني وبين
> قتلك .
>
> فقال الغلام : يحول بينك وبين قتلي
> ما يحول بين المرء وقلبه ..
>
> فقال الحجاج : وهو الذي يعينني على
> قتلك .
>
> فقال الغلام : كلا إنما يعينك على
> قتلي شيطانك و أعوذ بالله منك ومنه
> .
>
> فقال الحجاج : أراك تجاوبني على كل
> سؤال فأخبرني ما يقرب العبد من
> ربه؟
>
> فقال الغلام : الصوم والصلاة
> والزكاة والحج .
>
> فقال الحجاج: أنا أتقرب إلى الله
> بدمك لأنك قلت أنك من أولاد الحسن
> والحسين .
>
> فقال الغلام : من غير خوف ولا جزع
> أنا من أولاد رسول الله صلى الله
> عليه وسلم إن كان أجلي بيدك فقد
> حضر شيطانك يعينك على فساد آخرتك .
>
> فأجابه الحجاج : أتقول أنك من
> أولاد الرسول وتكره الموت؟
>
> قال الغلام : قال الله تعالى '
> ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة'
>
> قال الحجاج : ابن من أنت ؟
>
> قال الغلام : أنا ابن أبي و أمي.
>
> فسأله الحجاج : من أين جئت ؟
>
> قال الغلام : على رحب الأرض.
>
> فقال الحجاج : أخبرني من أكرم
> العرب؟
>
> فأجاب الغلام : بنو طي .
>
> فسأله الحجاج : ولم ذلك ؟
>
> فقال الغلام: لأن حاتم الأصم منهم.
>
>
> فقال الحجاج : فمن أشرف العرب ؟
>
> قال الغلام : بنو مضر.
>
> فقال الحجاج : ولم ذلك؟
>
> فقال الغلام : لأن محمد صلى الله
> عليه وسلم منهم.
>
> فقال الحجاج : فمن أشجع العرب ؟
>
> فقال الغلام : بنو هاشم لأن علي بن
> أبي طالب منهم .
>
> فقال الحجاج: فمن أنجس العرب و
> أبخلهم وأقلها خيراً ؟
>
> فقال الغلام : بنو ثقيف لأنك أنت
> منهم وفي الحديث الشريف يظهر من
> بنو ثقيف نمرود وكذاب فالكذاب
> مسيلمة والنمرود أنت فأغتاظ
> الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله
> فشفع به الحاضرون فشفعهم فيه وسكن
> غضبه قليلاً ؛؛ ֵ
>
> وقال الحجاج : أين تركت الإبل ذات
> القرون ؟
>
> فقال الغلام : تركتها ترعى أوراق
> الصوان .
>
> فصاح الحجاج به قائلاً : يا قليل
> العقل ويا بعيد الذهن هل للصوان
> ورق؟
>
> فقال الغلام : وهل للإبل قرون ؟
>
> فقال الحجاج : هل حفظت القرآن ؟
>
> فقال الغلام : هل القرآن هارب منى
> حتى أحفظه .
>
> فسأله الحجاج : هل جمعت القرآن ؟
>
> فقال الغلام : وهل هو متفرق حتى
> أجمعه ؟
>
> فقال له الحجاج : أما فهمت سؤالي .
>
> فأجابه الغلام : ينبغي لك أن تقول
> هل قرأت القرآن وفهمت ما فيه .
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عن آية في
> القرآن أعظم؟ وآية أحكم؟
> وآية أعدل ؟ وآية أخوف ؟ وآية أرجى
> ؟ وآية فيها عشر آيات بينات؟ وآية
> كذب فيها أولاد الأنبياء؟ وآية
> صدق فيها اليهود والنصارى ؟ وآية
> قالها الله تعالى لنفسه؟ وآية
> فيها قول الملائكة؟ و آية فيها قول
> أهل الجنة؟ وآية فيها قول أهل
> النار؟ وآية فيها قول إبليس ؟؟؟
>
> فقال الغلام : أما أعظم آية فهي
> آية الكرسي
> وأحكم آية إن الله يأمر بالعدل
> والإحسان
>
> وأعدل آية فمن يعمل مثقال ذرة
> خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً
> يره
>
> وأخوف آية أيطمع كل امرىء منهم أن
> يدخل جنة نعيم
> وأرجى آية قل يا عبادي الذين
> أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من
> رحمة الله إن الله يغفر الذنوب
> جميعها
>
> وآية فيها عشر آيات بينات هي إن في
> خلق السماوات والأرض واختلاف
> الليل والنهار لآيات لأولى
> الألباب
>
> وأما الآية التي كذب فيها أولاد
> الأنبياء فهي وجاءوا على قميصه
> بدم كذب وهم إخوة يوسف كذبوا
> ودخلوا الجنة
>
> وأما الآية التي صدق فيها اليهود
> والنصارى فهي وقالت اليهود ليست
> النصارى على شيء وقالت النصارى
> ليست اليهود على شيء فصدقوا
> ودخلوا النار
>
> والآية التي قالها الله تعالى
> لنفسه هي وما خلقت الجن والإنس إلا
> ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما
> أريد أن يطمعون إن الله هو الرزاق
> ذو القوة المتين
>
> وآية فيها قول الأنبياء وما كان
> لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن
> الله وعلى الله فل يتوكل المؤمنون
>
> وآية فيها قول الملائكة سبحانك لا
> علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت
> العليم الحكيم
>
> و أية فيها قول أهل الجنة الحمد
> لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا
> لغفور شكور
>
> وآية فيها قول أهل النار ربنا
> أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون
>
> وآية فيها قول إبليس أنا خير منه
> خلقتني من نار وخلقته من طين
>
> فقال الحجاج : أخبرني عمن خُلق من
> الهواء ؟ ومن حُفظ بالهواء ؟ ومن
> هلك بالهواء ؟
>
> فقال الغلام : الذي خلق من الهواء
> سيدنا عيسى عليه السلام؛؛ والذي
> حفظ بالهواء سيدنا سليمان بن داود
> عليهما السلام ؛ وأما الذي هلك
> بالهواء فهم قوم هود .
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من
> الخشب ؟ والذي حُفظ بالخشب ؟ والذي
> هلك بالخشب ؟
>
> فقال الغلام : الذي خلق من الخشب
> هي الحية خلقت من عصا موسى عليه
> السلام؛؛ والذي حفظ بالخشب نوح
> عليه السلام؛؛ والذي هلك بالخشب
> زكريا عليه السلام .
>
> فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من
> الماء ؟ ومن نجا من الماء ؟ ومن هلك
> بالماء ؟
>
> فقال الغلام: الذي خلق من الماء
> فهو أبونا آدم عليه السلام؛؛
> والذي نجا من الماء موسى عليه
> السلام؛؛ والذي هلك بالماء فرعون .
>
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من
> النار ؟ ومن حُفظ من النار ؟
>
> فقال الغلام : الذي خُلق من النار
> إبليس؛؛ والذي نجا من النار
> إبراهيم عليه السلام.
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عن أنهار
> الجنة وعددها ؟
>
> فقال الغلام : أنهار الجنة كثيرة
> لا يعلم عددها إلا الله تعالى كما
> قال في كتابه العزيز فيها انهار من
> ماء غير آسن وأنهار من لبن لم
> يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة
> للشاربين وأنهار من عسل مصفى...
> وكلها تجري في محل واحد لا يختلط
> بعضها ببعض ويوجد نظيره في الدنيا
> وهو في رأس بنى آدم طعم عينه مالح
> وطعم أذنه مر وطعم فمه عذب .
>
> فقال الحجاج : إن أهل الجنة يأكلون
> ويشربون ولا يتغوطون فهل يوجد
> مثلهم في الدنيا ؟
>
> فقال الغلام : الجنين في بطن أمه
> يأكل ويشرب ولا يتغوط .
>
> فقال الحجاج : فما أول قطرة من دم؟
>
> فقال الغلام : هي حيض حواء .
>
>
> فقال الحجاج : فأخبرني ما يجب على
> المسلم في السنة مرة ؟
>
> فقال الغلام : صيام رمضان .
>
> فقال الحجاج : وما يجب في العمر
> مرة ؟
>
> فقال الغلام : الحج إلى بيت الله
> الحرام من استطاع إليه سبيلا .
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عن أقرب شيء
> إليك ؟
>
> فقال الغلام : الآخرة .
>
> ثم قال الحجاج: سبحان الله يأتي
> الحكمة من يشاء من عباده ما رأيت
> صبياً أتاه الله العلم والعقل
> والذكاء مثل هذا الغلام .
>
> فقال الغلام : أنا أهل لذلك.
>
> فقال الحجاج : فمن أحق الناس
> بالخلافة ؟
>
> فقال الغلام : الذي يعفو ويصفح
> ويعدل بين الناس .
>
> فقال الحجاج : فأخبرني عن النساء؟
> فقال الغلام : أتسألني عن النساء
> وأنا صغير لم أطـّلع بعد على
> أحوالهن و رغائبهن ومعاشرتهن
> ولكني سأذكر لك المشهور من
> أمورهن؛؛
>
> فبنت العشر سنين من الحور
> العين؛؛ وبنت العشرين نزهة
> للناظرين؛؛ وبنت الثلاثين جنة
> نعيم ؛؛وبنت الأربعين شحم ولين؛؛
> وبنت الخمسين بنات وبنين؛؛ وبنت
> الستين ما بها فائدة للسائلين؛؛
> وبنت السبعين عجوز في الغابرين؛؛
> وبنت التسعين شيطان رجيم؛؛ وبنت
> المائة من أصحاب الجحيم.
>
> فضحك الحجاج.
>
>
> و
> قال الحجاج : أخبرني يا غلام عن
> أجود بيت قالته العرب في الكرم ؟
>
> فقال الغلام : هو بيت حاتم طي.
> حيث يقول:ـــ
> وأكرم الضيف حتما حين يطرقني ***
> قبل العيال على عسر و إيسار
>
> فقال الحجاج : أحسنت يا غلام
> وأجملت وقد غمرتنا ببحر علمك فوجب
> علينا إكرامك ثم أمر له بألف دينار
> وكسوة حسنة
> و جارية وسيف وفرس .
>
> وقال الحجاج في نفسه : إن أخذ
> الفرس نجا وإن أخذ غيرها قتلته
> فلما قدمها له .
>
> ثم قال الحجاج : خذ ما تريد يا غلام
>
>
>
> فقال الغلام : إن كنت تخيرني فإنني
> أختار الفرس أما إن كنت ابن حلال
> فتعطيني الجميع .
>
> فقال الحجاج : خذهم لا بارك الله
> لك فيهم .
>
> فقال الغلام : قبلتهم لا أخلف الله
> عليك غيرهم ولا جمعني بك مرة أخرى .
>
>
> ثم قال الغلام : من أين أخرج يا
> حجاج ؟
>
> فأجابه الحجاج : أخرج من ذاك الباب
> فهو باب السلام .
>
> فقال الجلساء للحجاج : هذا جلف من
> أجلاف العرب أتى إليك وسبك وأخذ
> مالك فتدله على باب السلام ولم
> تدله على باب النقمة والعذاب ؟
>
> فقال الحجاج : إنه استشارني
> والمستشار مؤتمن ...
>
> وخرج الغلام من بين يدي الحجاج
> سالماً غانماً بفضل ذكائه وفهمه
> ومعرفته وحسن إطلاعه .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكاء صبي....... وفصاحته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكاء عربي
» ذكاء إمرأة
» ذكاء أعرابي
» ذكاء محامي ودهاء قاضي
» فيتامينات C ,E تزيد ذكاء الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الأدبية :: شخصيات وروايات-
انتقل الى: