لمسة أمل
لمسة أمل
لمسة أمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**Latest imagesالتسجيلدخول

 

 إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





البلد : إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة Jo10
نقاط : 193260
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة   إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2008 7:47 am






ارشادات للتعامل مع خشونة الركبة


إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة 6g476832

أحمد حسين السيد - مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم موجود بين أطول عظمتين (الفخذ والساق)، ويؤدي وظائف هامة في أغلب أنشطتنا وحركاتنا اليومية، (مثل: الوقوف والمشي وصعود ونزول الدرج ..إلخ). وتسبب الضغوط المستمرة على مفصل الركبة أو إصابات الركبة أوزيادة الوزن، وخاصة مع تقدم العمر إلى خشونة الركبة، حيث يتحول غضروف مفصل الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة المفصل بدون أو بأقل احتكاك ممكن، وبامتصاص الصدمات، إلى سطح متآكل خشن، ويقل حجمه. وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظام بحيث تتكون نتوءات عظمية، وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم. ولحسن الحظ يمكن للمريض أن يساعد نفسه عن طريق اتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة فيه وبالتالي تقلل من آلام الركبة.
تعليمات لمرضى خشونة الركبة:
يجب أن تطبق هذه التعليمات والتمارين التالية من قبل المريض تحت إشراف ومتابعة مباشرة من أخصائي العلاج الطبيعي؛ الذي يقدم الرعاية الصحية المناسبة والإرشادات المهمة للمريض لضمان سلامته.
1. تجنب الوقوف لفترات طويلة، والتقليل من صعود ونزول الدرج لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.
2. تجنب ثني مفصل الركبة إلى أكثر من 90 درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو عند الجلوس على كرسي منخفض وبثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد حيث يجب أن تجلس على كرسي.
3. تجنب بعض أنماط الجلوس الخاطئ ( مثل: تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض مع ثني الساق أسفل الجسم).
4. تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدي إلى زيادة الاحتكاك في سطح المفصل، وحاول تجنب أي حركة أو وضعية تؤدي إلى سماع صوت في الركبة.
5. المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة، ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة، وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل أرض الحديقة يراعى ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي.
6. تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .
7. إنقاص الوزن يؤدى إلى تخفيض الحمل والضغط على مفصل الركبة لذلك يجب التقليل أو الحد من النشويات والدهون والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.
8. يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغط على مفصل الركبة حيث تمسك العصا في اليد المعاكسة للركبة المصابة.
9. عند صعود الدرج استند بيدك دائما على الدرابزين واصعد درجة درجة ويكون ذلك بالساق السليمة أولا.
10. يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية ( الموجودة في الجهة الأمامية للفخذ والتي تتصل مباشرة بمفصل الركبة) مثل:
* في وضعية الإستلقاء على الظهر توضع منشفة بشكل اسطواني أسفل الركبة ثم الضغط عليها إلى الأسفل مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل لأعلى والاستمرار في هذا الوضع لخمس ثوان والاسترخاء لخمس ثوان و يكرر التمرين عشرة مرات.
* النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة 45 درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد مشط الرجل لأعلى ثم الانتظار في هذا الوضع عشر ثوان ثم يتم إنزال الساق واسترخاء عضلاتها لخمس ثوان أيضاً ثم يكرر التمرين حسب ما يطلبه منك أخصائي العلاج الطبيعي. يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألم شديد أو عندما يزيد الألم إذا كان موجودا.
* إجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى واستمر في هذا الوضع لعشرين ثانية (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزل الساق للأرض محافظا على وضع الإستقامة .حاول أن تتعلم انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.
أخصائي علاج طبيعي - جمعية العلاج الطبيعي الأردنية
media@jpts.org



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات للتعامل مع خشونة الركبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إرشادات للتعامل مع بكاء المولود
» إرشادات للتعامل مع القرحة الهضمية
» ارتباط تغيير الركبة بزيادة الوزن
» نصائح للتعامل مع مرضى الزهايمر
» قواعد أساسية للتعامل في السوق المالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: