موضوع: إهتمامات الطفل المبكرة .. مؤشر على موهبته الإثنين سبتمبر 01, 2008 10:48 am
اهتمامات الطفل المبكرة.. مؤشر على موهبته
هاشم سلامة - ان اكتشاف الطفل الموهوب ليس امراً يسيراً، وليس هنالك من معايير نظرية محددة لتحديد الطفل الموهوب حسبما يقول الباحثون في علم تربية الطفل.. وليست هنالك طرق محددة لتشخيص الموهبة، ولتحديد صفات وبواكير الموهبة لا بد من الالمام ببعض الصفات المميزة للموهوب عقلياً خصوصاً في مرحلة النمو المبكرة، ولا بد للوالدين من ملاحظة الظواهر التي تؤشر على ان طفلهم يتميز عمن هم في عمره في نشاطات عقلية وعملية مبكرة، كتفوقه في الكلام ومواجهته للمشكلات وكيفية التعامل معها، وهنالك اشارات لا بد من مراقبتها تميز الطفل عن غيره من اترابه من نفس الشريحة العمرية، ومنها:. 1- اتقان اللغة في الحديث، والتمسك والحرص على سلامتها، وهذه الظاهرة لا يتمتع بها الا من كان يختزن موهبة لغوية تفوق غيره. 2- الميل لقراءة الكتب والتمييز بين الكلمات، والقدرة على قراءة الفصل الذي لم يصله بعد، بمعنى انه يسبق الى قراءة وتعلم الفصل التالي في منهاجه المدرسي، او الميل لقراءة كتب من خارج المنهج. 3- النشاط الاستثنائي في المدرسة أو البيت كأن يسأل اسئلة بشكل منطقي وواقعي تستحق الاجابة، وليست اسئلة خيالية كما يفعل الكثير من الاطفال. 4- الاهتمام بالزمن، والمواقيت، وساعة الحائط، والتقويم الزمني المعلق على الحائط. 5- التركيز على موضوع ما لفترة اطول مما يفعل اقرانه واهتمامه بأكثر من موضوع والسعي الى مزيد من المعرفة لهذه المواضيع. اضافة الى نشاطه الاضافي في المطالعة وجمع المعلومات وحفظها، والادلاء بها في حصص النشاط لدى معلميه وزملائه. ان هذه المؤشرات والتي غالباً ما تكون مسبوقة بنشاطات استثنائية في المنزل وقبل المدرسة، كالكلام المبكر، والمشي المبكر، والاستدلال على مواقع الضرر في المنزل والابتعاد عنها، وغيرها من الاشارات الاستثنائية، تدل على ان ثمة ملكة خاصة اصبح يتمتع بها هذا الطفل الذي اقترنت نشاطاته الذهنية والفسيولوجية المبكرة في المنزل، بنشاط جالب للنظر في بواكير صفوفه الاولى في المدرسة. وهنا لا بد ان يمتاز الوالدان بدقة الملاحظة، ونقل هذه المؤشرات الى معلم الصف الذي هو بدوره ايضاً وبدقة ملاحظته بدأ يلحظ اشارات خاصة يمتاز بها الطفل عن غيره. ان هذه المعطيات، مجتمعة بين المنزل والمدرسة يجب ان تؤخذ بالاهتمام والرعاية، والتشجيع، والتعاون بين الاهل والمدرسين، وصولاً الى طفل، وبعد حين الى شاب استثنائي، بحيث يضاف الى الفصول الخاصة بالموهوبين ورعايتهم.