لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير Empty
مُساهمةموضوع: أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير   أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 10:30 am



اثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير


أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير 65n60983

رانيا سابا - الاصالة هي العنوان الذي بحثت عنه وداد قعوار في مشوارها مع الاثواب التراثية والذي بدأ في الستينيات من القرن الماضي .
قعوار التي ارتبط اسمها بالثوب التراثي الاردني والفلسطيني يصل عدد اثواب مجموعتها الى 900 ويعكس كل واحد منها من خلال تصميمه وخيوطه المنسوجة باليد الزي التراثي الاصيل لكل مدينة وقرية في الاردن وفلسطين
مثلت قعوار التي ترفض بيع أي ثوب من اثوابها التراثية الاردن في العديد من المعارض التي اقيمت في الخارج بدعم ورعاية من وزارة السياحة .. وتم افتتاح معرضها الاخير المقام حاليا في متحف في جنوب المانيا بعنوان العظمة والاسرار مع بداية الشهر الماضي .
تقول قعوار انها عملت على توثيق القطع الاصيلة منذ اكثر من اربعين عاما خلال تجوالها في المدن والقرى والمخيمات في فلسطين والاردن وكانت تجمع الاثواب الاصيلة للنساء مع تدوين المعلومات الوافية عن كل ثوب يخص مدينة او قرية مثل بيت لحم ، رام الله ، الخليل ، معان، السلط ، مادبا ، اربد وقرى الشمال ..وغيرها.
قعوار التي تنوه الى التغيير الذي طرأ على الثوب التراثي الاردني توضح اللجوء حاليا الى اقمشة بديلة او ما يسمونه اقمشة تريفييرا بدلا من الاقمشة الاصيلة مثل الحرير والقطن والكتان مبينة استخدام الماكنات في عملية التطريز بدلا من الشغل اليدوي .
وتقول انها اقامت مجموعة من المعارض في معظم الدول الاوروبية منوهة الى معرضين اقيما في باريس في فترة التسعينيات من القرن الماضي ، كان احدهما مشاركة ضمن معرض شامل عن الاردن .
وتلفت الى الاهتمام الكبير من قبل اليابانيين للتعرف على التراث الاردني والفلسطيني والذي انعكس من خلال مشاركتها في معارض اقيمت في اليابان كان اولها بحسب قعوار بعنوان اثواب لونتها الشمس .
وتؤكد حضور موظفين من متحف اوساكا الياباني الى الاردن والذين عملوا على تنظيم وحوسبة كل ما يتعلق بالاثواب التراثية التي تملكها بالاضافة الى اعداد اشرطة فيديو بغرض عرضها في مدارس في اليابان.
قعوار التي تبين اقامة خمسة معارض لمجموعتها في المانيا تقول ان معرضها الحالي الذي يضم 100 ثوب تراثي مع ملحقاتها من اغطية للراس وعقود من فضة واحزمة سيستمر حتى الخامس من شهر تشرين الاول المقبل .
وتلفت الى الحضور الكبير الذي تميز به معرضها الذي اقيم عام 2004 في دارة الفنون في عمان والى معارضها على المستوى المحلي والتي كانت معظمها شخصية .
وتطمح قعوار الى الحفاظ على مجموعتها التراثية لعقود قادمة ولهذا امتلكت منزلا يجري حاليا اعداده ليكون دارا لعرض اثوابها التراثية في المستقبل .

بترا



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثواب لونتها الشمس بالذهب والحرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: