لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ Jo10
نقاط : 182430
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ Empty
مُساهمةموضوع: صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ   صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:03 pm



صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وانهار على المريخ


صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ W5y27361

نشرت وكالة الفضاء الاميركية / ناسا هذه الصورة لمنطقة دلتا Jezero Crater والتي كانت مكاناً لبحيرة فيما مضى.
وتقول الوكالة ان دراستين اعتمدتا على بيانات للمسبر Mars Reconnaissance Orbiter اظهرتا ان المريخ كان في الماضي مليئاً بالبحيرات والانهار الجارية اضافة الى تنوع كبير من البيئات الرطبة الاخرى، والتي يحتمل وجود حياة فيها.

ثمن الدواء يؤثر نفسياً في الصحة

تشير نتائج دراسة حديثة لباحثين من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، ان الناس يستفيدون صحياً اكثر من الدواء مرتفع الثمن مقارنة بالدواء منخفض الثمن حتى لو كان لهما التركيب نفسه.
في الدراسة اعطى الباحثون 82 متطوعاً دواء مزيلاً للالم كانوا يختبرون فعاليته، وكان مكتوباً على علبة الدواء ان الثمن دولارين ونصف. وقد اعطى الباحثون لنصف المجموعة الدواء ضمن العلبة الاصلية، وللنصف الاخر الدواء بعد تغيير الثمن الى عشرة سنتات فقط.
وبعد ان تناول افراد كلا المجموعتين اقراص مزيل الالم، عرضهم الباحثون لصدمة كهربائية في المعصم، فلاحظوا ان 61% من افراد مجموعة الدواء ذي الثمن المنخفض قالوا انهم شعروا بألم خفيف فقط. في حين ان 85% من افراد مجموعة الدواء نفسه لكن المكتوب على علبته ثمن مرتفع قالوا انهم شعروا بألم خفيف.

تناول الساندويتشات على الشاطئ خطر على الصحة


يراقب المسؤولون الصحيون باستمرار الشواطئ فيما يتعلق باحتمالات تلوثها، لكن عندما درس باحثون من جامعة فلوريدا في غينسغيل رمال ثلاثة شواطئ في فلوريدا، كانت المفاجأة اكتشافهم وجود نسبة عالية من التلوث البكتيري فيها.
الباحثون اجروا دراسة مسحية شملت 882 شخصا وذلك بعد اربعة ايام من وجودهم على تلك الشواطئ، وقد توصل الباحثون الى انه من بين الاشخاص الذين استلقوا على الرمال الرطبة لاكثر من ساعتين تعرض 12% لمشكلات صحية مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الام المعدة والاسهال والغثيان، في حين ان من استلقوا عليها لاقل من عشر دقائق كانت نسبة الاصابة عندهم 6ر0% فقط.
كما اكتشفوا ان من كانوا يستلقون على الرمال الجافة، لم يعانون من اية مشكلات كهذه، بغض النظر عن الفترة التي قضوها على الشاطئ.
وتبعا لما تقوله رئيسة فريق البحث د.تونيا بونيللا ان النصيحة هي غسل اليدين بالماء العذب او استخدام مطهرات اليدين بعد الاستلقاء على الشاطئ وقبل تناول الطعام، بما في ذلك الساندويتشات اضافة الى الاستحمام جيدا بعد مغادرة الشاطئ.

القطط تحمي من النوبات القلبية

تشير نتائج دراسة لباحثين من جامعة مينسوتا ان اقتناء الحيوانات الاليفة وبخاصة القطط مفيد للصحة.
الدراسة شملت 4435 انسانا في عمر 30 - 75 عاما، ودامت لعشرين سنة وقد اظهرت ان من يمتلكون قططا كانوا اقل عرضة بنسبة 40% للموت بنوبات قلبية من الاشخاص الذين يعيشون في منازل لا قطط فيها.
يقول الباحثون انهم يجهلون سبب ذلك لكن من المقبول ظاهريا ان القطط تقلل من التوتر عند اصحابها وتبعا لما يقوله الباحثون فان اقتناء القطط ليس البديل عن اساليب ضبط الوزن وضغط الدم والكوليسترول لكن التنقل مع الحيوان يوفر استراتيجية غير مكلفة وبدون مضاعفات جانبية لتعزيز الذات وتقوية المناعة وازالة التوتر.
لم يكن في الدراسة ما يكفي من الاشخاص الذين يمتلكون كلابا ليمكن تعميم النتائج ايضا على الكلاب لكن من الناحية العملية فان 9ر44 مليون انسان في اميركا ممن يمتلكون كلابا مستعدون لتأكيد صحة هذه النتائج بالنسبة اليهم ايضا، وهو ما توصلت اليه نتائج دراسة اخرى سابقة.

احرص على تقليل الملح في طعام اطفالك

يقول باحثون ان اعتياد تناول الاطفال للوجبات السريعة يعني تناولهم لكميات اكبر مما تحتاجه اجسامهم من ملح الطعام، وبالتالي استهلاكهم لكميات اكبر من المشروبات الخفيفة، مثل الكولا.
وتبعا لما يقوله د. غراهام مك غريفور، المشرف على الدراسة واستاذ امراض القلب في جامعة سانت جورج لندن، فان سلوكا غذائيا كهذا يعني ان اكثر من 50% من السوائل التي يتناولها الاطفال هي من المشروبات الخفيفة ويقول ان تقليل تناول الملح والمحافظة على وزن مناسب يساعد في الوقاية من ضغط الدم وامراض القلب.
ويقول الباحثون انه للمحافظة على نسبة ما يتناوله الاطفال من الملح ضمن الحد المسموح به واللازم لاجسامهم، وهو 2200 مليغرام للاطفال في عمر 9-13 سنة، ابعد الاطفال عن اغذية الوجبات السريعة قدر الامكان، فان لم تستطع تأكد من نوعية محتويات الوجبة، ووفر للاطفال الماء معها لارواء عطشهم بدل الكولا.





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور وبيانات تثبت وجود بحيرات وأنهار على المريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: