لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطوير أدوات طبية جديدة من الحيوانات الشائكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 177300
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: تطوير أدوات طبية جديدة من الحيوانات الشائكة   الأربعاء ديسمبر 12, 2012 5:07 pm




تطوير أدوات طبية جديدة من الحيوانات الشائكة









يحاول علماء من أمريكا الاستفادة من الحيوانات الشائكة في تطوير أدوات طبية جديدة فائقة الدقة.
وأشار الباحثون تحت إشراف جيفري كارب من كلية طب هارفارد بولاية ماساشوسيتس في دراستهم التي نشرت في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم إلى أن أشواك الحيوانات القارضة تتوغل بسهولة عبر جلد الضحية أو عضلاتها ثم تتماسك جيدا داخلها وذلك بسبب تمتع أطراف هذه الأشواك بخطاطيف عكسية وأسطح قشرية.
ويبلغ عدد الأشواك الموجودة على ظهر حيوان الشيهم الذي يشبه حيوان القنفذ ولكنه حيوان نباتي نحو 30 ألف شوكة يستخدمها هذا الحيوان في الدفاع عن نفسه.
وقال الباحثون في بيان لهم أن هذا الحيوان الذي يبلغ طوله نحو متر يغرز هذه الأشواك داخل جسم عدوه إذا تعرض لاعتداء ولكن هذه الحيوانات لا تستطيع غرس هذه الأشواك المدببة بعمق داخل العدو وذلك خلافا لبعض ما يشيع عنها في الوقت الحالي.
فحص الباحثون أشواك هذه الحيوانات التي عثروا عليها على الأشجار ثم صمموا نموذجا لهذه الأشوك من مادة بولي يوريثان واختبروا هذه النماذج في الكثير من أنواع الأنسجة مثل جلد الخنازير وعضلات الدجاج فوجدوا أن المقدمة المدببة للخطاطيف العكسية لها ميزتان أولهما سهولة التغلغل داخل الأنسجة والثانية أن هذه الخطاطيف العكسية تزيد من قوة التثبيت داخل الأنسجة.
كما أن ترتيب هذه الخطاطيف يلعب دورا هاما حسب العلماء الذين يرون في هذه الخطاطيف نموذجا جيدا لإنتاج أدوات طبية معينة مثل الإبر الطبية التي تحدث ألما أقل عند الحقن أو في تطوير أدوات جراحية مثل أدوات التنظير التي يدخل بها الأطباء إلى تجاويف الجسم مثل تجويف منطقة البطن. .


(د ب أ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطوير أدوات طبية جديدة من الحيوانات الشائكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: