لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قرأت لك - لماذا يكتبون !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174910
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: قرأت لك - لماذا يكتبون !!   الأربعاء نوفمبر 28, 2012 7:01 pm




قرأت لك - لماذا يكتبون !!






الكتابة مثل الكلام .. والكلام في الحقيقة هو كلام النفس ... (إن الكلام لفي الفؤاد , وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلاً) .. فالكتابة هي الكلام والحوار الصامت دون أصوات .
وفي حياتنا ومن خلال تعرفنا على العديد من الناس والمعارف والأصدقاء لاحظنا أن عدداً لا بأس منهم يكتبون كتابات خاصة بهم في دفاتر ورقية .. ولا يطلعون أحداً عليها !! لأسباب منها: أن البعض يعتقد أن ما يكتبه هو عبارة عن حديث يناجي به نفسه.. أو يكتب أشبه بالمذاكرت اليومية أوالشهرية او عندما يأتي المزاج مثلا 000 وإن بعضهم يقول أن ما يكتبه هي محاولات في كتابة الشعر أو الخواطر أو القصص والحكايات والأراء في الحياة والمجتمع .. لذلك فأنهم وان تجرأوا على عرض ما يكتبون على بعض الأصدقاء فان رد الفعل يكون متناقضاً حيث بعض المطلعين على هذه الكتابات يقسون بالنقد قائلين ما هذه الخرابيش ... ومنهم من يعرض وجهة نظره برفق : إنها محاولات لا بأس بها ولكن حاول أن تكتب بشكل أفضل .
ومن بعض هؤلاء الذين يكتبون يشعرون بلذة روحية ونفسية عندما يمسكون بالقلم للكتابة منفردين في جو خاص لا يوجد من حولهم أحد وكأن ما يقومون به هو تنفيس عن الروح المكبوته وإن الكتابة ما هي إلا عبارة عن إعادة التوازن في حياة هذا الشخص الكاتب .

الكتاب المبدعون
أما عن المؤلفين والكتاب المبدعين في حقول الآداب والفنون والثقافة الذين يكتبون الشعر والقصص والروايات والمقالات والخواطر والمسرحيات والنقد .. الخ .
فلكل واحد سببه الخاص الذي دعاه للكتابة وللاستمرار الطويل في الكتابة والإبداع .. فمنهم من يؤكد أنه قد خلق للكتابة ... ومنهم من يرى أن الكتابة عمل ثقافي يساهم في تحسين حالة المجتمع المحلي والخارجي والإنساني .

مبدعون عرب يكتبون
وفي جولة استطلاعية حول آراء بعض الكتاب العرب المشاهير والتي كانت عبر القراءات من خلال الصحافة العربية فقد جمعنا هنا البعض منها للتعرف على خليفة وسبب احتراف البعض منهم لمهمة أو مهنة الكتابة الإبداعية ومنهم مثلاً: يوسف إدريس القاص المصري الشهير قال ذات مرة حول هذا الأمر ما يلي: إنني أكتب لأنني أحيا.
ونجيب محفوظ الروائي المعروف قال: أكتب للمتعة ولكي أرضي قوة غامضة بداخلي .
أما الروائي ادوارد الخراط فيقول:لست متأكدا إذا كنت أعرف لماذا أكتب وماذا أكتب ؟! لكن هناك معرفة , معرفة غائمة غير واضحة , وليست محددة فالكتابة هي متعة إكتشاف المجهول .. ولا أعرف بالضبط إلى أين ستفضي بي الكتابة !!.
والكاتب المغربي الطاهر بن جون يقول: اننا نكتب في قارة آهلة بالأميين ... أليس ذلك ذروة المفارقة ؟! لا ليس الأمر مفارقة ولعل الكاتب يعرف أنه يعمل من أجل صيانة وإدامة العلاقة مع ذلك التراث الثقافي المعجز الذي نادراً ما يجد معادله السياسي .. وإن كل شيء جدير بالكتابة عنه في هذه البلدان التي يجلدها التاريخ , حيث تتعثر الايديو لوجيات بواقع معقد , واقع أقوى وأكثر مفاجأة من الخيال .

الحياة دون كتابة
الكاتب تومرس اوبيار من تركيا يقول: من ناحيتي اريد إنشاء عالم خاص بي , أريد أن أشيده حسب مشيئتي , وأقضي عليه , ولو للحظات قصار بأوقات ساحرة محققاً وجودي الكامل ... نعم لا أستطيع العيش في هذه الحياة دون الكتابة !!.
نريم غورسيل من تركيا: يقال أن الإنسان قد ينجو من جرعة السم التي أخذها ... لكنه لا يستطيع النجاة من نفسه , هل أقول : أنني أكتب لأنني عاجز عن النجاة من نفسي .
والشاعر الأفغاني لطيف بدرام يقول: عليّ أن أكتب عن شيء يشبه
الريح , البحر , القمر , الخبز , عن عطش قصيدة حزينة ووحيدة , عليّ أن أكتب عن الوجوه المحروقة بفعل الريح والشمس , عن الرجال المحكومين بالعار والاحباط , الذين يدخلون متأبطين الجوع والجراح عليّ أن أكتب عن شيء يشبه الدموع يشبه الدم يشبه كابول .

من امريكا اللاتينية
ماركيز يقول: أكتب ليحبني أصدقائي أكثر .
فارغاس يوسا: أكتب لأنني أشعر بالتمرد وبأنني يجب عليّ رفض هذا العالم وتلك الحياة بنقدهما .
ايزابيل الليندي الراوئيه التشيلية: لو لم أكتب لما استطعت العيش , وأنا أكتب لحاجة ملحة تمضي في داخلي بحرية مطلقة .
كارلوس فوينتس المكسيكي: أكتب لأن الكتابة هي إحدى الأشياء النادرة التي أجيد ممارستها .
جورج أمادو يقول: أكتب لضرورة داخلية ودعوة لا تقهر .
بورفيس الأرجنتيني: أكتب حتى ألبي ضرورة داخلية .

كتاب غربيون
جورج سيمنون الفرنسي: أكتب لحاجتي إلى التعبير , ولكنني إن لم أفعل ذلك أشعر بالضيق .
ميلان كونديرا التشيكي: أكتب لأن الكتابة هي متعة المعارضة .
البرتو مورافيا الإيطالي: أكتب لأعرف لماذا أكتب .
انطونيو تابوكي الإيطالي: أكتب لأن لدي طموح لتدجين الموت لأننا نخاف منه .. ويمكن أننا نكتب لآننا نخشى الحياة , وهذا أيضاً محتمل .
لورنس داريل: أكتب لأراقب ذاتي .
إيتالو كالفينو: أعتقد أننا نكتب دائماً عن موضوع لا نعرفه , نكتب من أجل أن نسمح للعالم اللامكتوب أن يعبر عن نفسه من خلالنا .
انطوني برغيز البريطاني: أنا أكتب لأن الظروف هي التي اختارت لي هذا المسلك .. نعم فالكتابة هي العمل الوحيد الذي أتقنه .
ماريا فارغاس من البيرو: أكتب الرواية لآنها تعبر عن حياة لا نملكها , تلك الحياة التي نحلم بها .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قرأت لك - لماذا يكتبون !!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: