لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخبريني؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 174620
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: أخبريني؟!   الأربعاء نوفمبر 07, 2012 8:16 am




أخبريني؟!










في الليلة رقم 461 من ليالي شهرزاد في الكتاب التراثي العريق «ألف ليلة وليلة» جاء هذا الحوار والاسئلة الصعبة والاجابات التي تنم عن ذكاء وحكمة وعلم اثنين من حكماء العصر الغابر وهما رجل وامرأة وكان مما تحاورا حوله هذه الامور:
قال: اخبرينی عن خمسة أكلوا وشربوا وما خرجوا من ظهر ولا بطن قالت: هو آدم وشمعون وناقة صالح وكبش اسماعيل والطير الذي رآه أبو بكر الصديق في الغار قال: فاخبرينی عن خمسة فی الجنة لا من الانس ولا من الجن ولا من الملائكة قالت: ذئب يعقوب وكلب أصحاب الكهف وحمار العزيز وناقة صالح ودلال بغلة النبی صلى الله عليه وسلم قال: فاخبرينی عن رجل صلى صلاة لا فی الارض ولا فی السماء؟! قالت: هو سليمان حين صلى على بساطه وهو على الريح قال: اخبرينی عمن صلى صلاة الصبح فنظر الى امةِ فحرمت عليه فلما كان الظهر حلت له فلما كان العصر حرمت عليه فلما كان المغرب حلت له فلما كان العشاء حرمت عليه فلما كان الصبح حلت له؟! قالت: هذا رجل نظر الى أمة غيره عند الصبح وهی حرام عليه فلما كان الظهر اشتراها فحلت له فلما كان العصر اعتقها فحرمت عليه فلما كان المغرب تزوجها فحلت له فلما كان العشاء طلقها فحرمت عليه فلما كان الصبح راجعها فحلت له. قال: اخبرينی عن قبر مشى بصاحبه قالت: هو حوت يونس بن متى حين ابتلعه قال: اخبرينی عن بقعة واحدة طلعت عليها الشمس مرة واحدة ولا تطلع عليها بعد الى يوم القيامة؟! قالت: البحر حين ضربه موسى بعصاه فانفلق اثني عشر فرقا على عدد الاسباط وطلعت عليه الشمس ولم تعد له الى يوم القيامة.
(وفی اللیلة462( قالت: بلغني أيها الملك السعيد ان الفيلسوف قال بعد ذلك للجارية اخبرينی عن شیء يتنفس بلا روح؟! قالت: قوله تعالى والصبح اذا تنفس قال: اخبرينی عن حمام طائر أقبل على شجرة عالية فوقع بعضه فوقها وبعضه تحتها فقالت: الحمامات فوق الشجرة للحمامات تحت الشجرة اذا صعدت واحدة منكن صرتن الثلث، وإن نزلت واحدة منا اليكن صرنا مثلكن في العدد، فكيف ذلك: قالت الجارية: كان الحمام اثنتي عشرة حمامة فوقع منهن فوق الشجرة سبع وتحتها خمس فإذا طلعت واحدة صار الذي فوق قدر الذي تحت مرتين ولو نزلت واحدة صار الذي تحت مساويا للذي فوق والله أعلم.
قال: أخبريني عن خمسة أشياء خلقها الله قبل خلق الخلق، قالت: له: الماء والتراب والنوم والظلمة والثمار.
قال: أخبريني عن شيء خلقه الله بيد القدرة، قالت: العرش وشجرة طوبى وآدم وجنة عدن فهؤلاء خلقهم الله بيد القدرة وسائر المخلوقات قال: لهم: كونوا فكانوا. قال: أخبريني عن أبيك في الإسلام؟! قالت: محمد صلى الله عليه وسلم قال: فمن أبو محمد؟ قالت: إبراهيم خليل الله قال: فما دين الاسلام؟! قالت: شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.قال: فأخبريني ما أولك وما آخرك؟ قالت: أولي نطفة مذرة وآخري جيفة قذرة، واولي من تراب وآخري من تراب.
قال: فأخبريني عن شيء أوله عدم وآخره روح، قالت: عصا موسى حين ألقاها في الوادي فإذا هي حية تسعى بإذن الله تعالى، قال: أخبريني عن أنثى من ذكر وذكر من أنثى، قالت: حواء من آدم وعيسى من مريم، قال: فأخبريني عن أربع نيران نار تأكل ونار تشرب ولا تشرب ونار تشرب ولا تأكل ونار تأكل ولا تشرب قالت: أما النار التي تأكل ولا تشرب فهي نار الدنيا وأما النار التي تأكل وتشرب فهي نار جهنم وأما النار التي تشرب ولا تأكل فهي نار الشمس وأما النار التي لا تأكل ولا تشرب فهي نار القمر.
وفي الليلة رقم 463 قالت: بلغني ايها الملك السعيد ان النظام قال للجارية قال: أخبريني عن آدم وأول خلقته، قالت: خلقه الله آدم من طين والطين من زبد والزبد من بحر والبحر من ظلمة والظلمة من نور والنور من حوت والحوت من صخرة والصخرة من ياقوتة والياقوتة من ماء والماء من القدرة.
وفي الليلة رقم 464 قال: أخبريني عن مسائل كثيرة قالت: وما هي؟ قال: ما أحلى من العسل وما أحد من السيف وما أسرع من السهم؟! وما أطيب يوم؟! وما فرحة جمعة؟! وما الحق الذي لا ينكره صاحب الباطل وما سجن القبر؟! وما فرحة القلب؟! وما كيد النفس؟! وما موت الحياة؟! وما الداء الذي لا يداوى وما العار الذي لا ينجلي وما الدابة التي لا تأوي إلى العمران؟! وتسكن الخراب؟! وتبغض بني آدم وخلق فيها خلق من سبعة جبابرة؟!
قالت: أما ما هو أحلى من العسل فهو حب الأولاد البارين بوالديهم، وأما ماهو أحد من السيف فهو اللسان، واسرع من السهم فهو عين المعيان، وأطيب يوم فهو يوم الربح عند التجار، وفرحة جمعة فهو العروس، والحق الذي لا ينكره صاحب الباطل فهو الموت. وأما سجن القبر فهو الولد السوء، وفرحة القلب فهي المرأة المطيعة لزوجها. وكيد النفس فهو العبد العاصي، وموت الحياة فهو الفقر، والداء الذي لا يداوى هو سوء الخلق، أما العار الذي لا ينجلي فهو البنت السوء، والدابة التي لا تأوي إلى العمران وتسكن الخراب وتبغض بني آدم وخلق فيها خلق من سبعة جبابرة فإنها الجرادة فرأسها كرأس الفرس وعنقها عنق الثور وجناحها جناح النسر ورجلها رجل الجمل وذنبها ذنب الحية وبطنها كبطن العقرب وقرنها كقرن الغزال. قال: فاخبريني عن قول الشاعر:
مهفهفة الأذيال عذب مذاقـهـا تحاكي القنا لكن بغير سنـان
ويأخذ كل الناس منها منافـعـا وتؤكل بعد العصر في رمضان
قالت: قصب السكر


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبريني؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات العلمية والثقافة :: مجلة الساحة العربية-
انتقل الى: