لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيء من اللغة .. الفاصلة .. والسَّجع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد :
نقاط : 177300
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شيء من اللغة .. الفاصلة .. والسَّجع   السبت نوفمبر 03, 2012 7:56 am




شيء من اللغة.. الفاصلة .. والسَّجع









د. كامل جميل ولويل- لقد سمى المسلمون ولا سيما العرب منهم الكلمة الأخيرة من كل آية قرآنية الفاصلة، لأن الكلام يفصل عن بعضه بعض عند تلك الكلمة، فآخر الاية فصل بينها وبين ما بعدها، فالاية الكريمة «ما وّدعك ربك وما قلى» فصلت كلمة (قلى) بين: ما ودعك ربك، وللآخرة خير لك من الاولى، وأما السجع فهو غناء ولحن، ، قالت العرب: سجع الطير أي غنت الطير، وقال شاعر: اسجعت تلكم الحمامة أم غنت، ولقد شُرف القرآن الكريم بكلمة الفواصل بدلاً من شيء ما يتعلق بالغناء.
إن السجع موجود في نثر العرب عامة، وموجود في كلام آحاد الناس.
ولما كان كتاب الله جلت قدرته وحياً الى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، فان القرآن اذاً كلام الله وصفة من صفاته الجليلة، ولذلك ابتعد العرب عن كلمة السجع، ولاحظوا ان السجع يكون متكلفاً وأما كلام الله فليس فيه تكلف، قال سبحانه « وما أنا من المتكلفين» ولذلك يكون مدار كلامهم في السجع الحرف، واحياناً يضعف المعنى بالتكلف، وأحيانا يشعر الكاتب او المحدث ان هذا السجع يأتي رغماً عنه، وهو في النثر اكثر منه في الشعر، قال الشاعر الحريري:
يا صارماً عني المودة والزمان له صروف، ومعنفى في فضح من جاوزت تعنيف العسوف
ولقد نزلت بهم فلم أرهم يراعون الضيوف، وبلوتهم فوجدتهم لما سبكتهمو زيوف
وأهل اللغة يعلقون على هذا التكلف بشدة، كما يعلقون على سجعهم في نثرهم، لأن الحرف الاخير يكاد يطغى على المعاني، قالوا: كثرت شوارده ، وقلت موارده، وقالوا:-
والسماء ذات الابراج، لقد اقبل بالحلل والديباج، يمشي في ارض ذات فجاج، وقالوا.. وقالوا..، وقد اجمع كتاب الامة المحدثون الذين تأثروا بمنهج الفكر والمعنى دون اللفظ والشكل على ان في السجع عيباً لانه يجعل المعاني تبعاً للألفاظ.
وسبحان الله الذي انزل الكتاب، تجد فيه احياناً خمسين اية بفاصلة تنتهي بالألف او بالواو والنون، ونقول بكل ثقة إن كل كلمة وضعت محلها، فليس هناك كلمة تفضل الكلمة التي امامك، فواصل قُدَّت على قدر المعاني، ولا اريد ان اترك هذا الموضع بدون امثلة او قل بدون مثال واحد: قال سبحانه «طه ما انزلنا عليك القرآن لتشقى، إلا تذكرة لمن يخشى، تنزيلاً ممن خلق الارض والسموات العلى، الرحمن على العرش استوى له ما في السموات وما في الارض وما بينهما وما تحت الثرى... أين الكلمة التي تستطيع ان تحل محل الفاصلة!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيء من اللغة .. الفاصلة .. والسَّجع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتدايات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: