لمسة أمل

لمسة أمل


 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر
 

 الخردل الأبيض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




البلد : الخردل الأبيض Jo10
نقاط : 182880
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الخردل الأبيض Empty
مُساهمةموضوع: الخردل الأبيض   الخردل الأبيض Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 8:23 pm




الخردل الأبيض - Mustard


الخردل الأبيض Spiced11


* الاسم الانجليزي: Brasica-albamustard



* العائلة الصليبية: Brassicaceae

- هو نبات عشبي حولي سريع النمو وهو أكثر ارتفاعاً من الخردل الأسود، يصل طوله 100-150سم، يمتاز بساق خشنة وأوراق بيضوية الشكل، السفلية منها مفصصة والعلوية كاملة. ثمار الخردل الأبيض تحوي أعداداً أكبر من البذور عنها في ثمار الخردل الأسود ولونها أبيض مصفر، ولا تختلف زراعة الخردل الأبيض ومعاملاته الزراعية عن الخردل الأسود.



* الجزء الطبي المستعمل:

- البذور التي تجمع كما هو الحال في الخردل الأسود المكونات الفعالة: تحتوي بذور الخردل الأبيض على مادة سينالبين (Sinalbine).

- ومنه الغليكوزيد، يعزى إليه المفعول الطبي، وكذلك يتكون الزيت الطيار بفعل إنزيم الميروسين كما في الخردل الأسود.



* الاستعمالات الطبية:

- تستعمل بذور الخردل الأبيض طبياً كما الحال في استعمالات الخردل الأسود.



* طريقة الاستعمال:

- مغلياً - منقوعاً - مرهم - لبخات - حمامات.

- يستخدم الخردل أو ما يسمى بالمستردة على نطاق واسع، فهو ينبه المعدة حيث يضاف مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة، وهو من أفضل المواد لفتح الشهية ومقوي ومنبه للقلب ويدخل الخردل في عمل اللصقات الجلدية الموضعية لعلاج الرماتيزم، كما يستخدم في عمل صمامات للأقدام، لإزالة الإرهاق الشديد وحالات الروماتيزم المفصلي.

- لقد أكدت الدراسات أن الخردل مطهر أو معقم جيد حيث تكفي 40 نقطة من الخردل في لتر ماء ليكون مطهراً جيداً للجلد دون أن يؤذيه، والخردل يثير اللعاب ويسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء.

- ويفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم، كما أن تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين.

- يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس، حيث يؤخذ 200ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف إلى ماء الحمام قبل الاستحمام.

- أما التهاب الفم واللوز والحنجرة فتؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف إلى ملء كوب من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة.

- أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافئ، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافئ، ثم تفرد على قطعة قماش سميك، ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع إلى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق أعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة.



منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخردل الأبيض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمسة أمل  :: المنتديات الإجتماعية :: الطب والصحة-
انتقل الى: